هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أحمد بن أحمد بشناق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2010)
أحمد بن أحمد بشناق
معلومات شخصية
الميلاد 1916
المدينة المنورة
الوفاة 2009
جدة

الشيخ أحمد بن أحمد بن أحمد بشناق (1916-2009م) ، علم التربية والتعليم في المدينة المنورة ، وأحد الذين أسهموا في تكريس اللبنات الأولى لمسيرة التعليم في المملكة العربية السعودية ، تولى عام 1950م إدارة ثانوية طيبة ، أول ثانوية نظامية تأسس في المدينة المنورة ، وقادها - عبر مسيرة تربوية امتدت لخمسة وعشرين عاماً - إلى تخريج أجيال من رجالات المملكة العربية السعودية .

لقب بـ"معلم الوزراء" ،[1] نسبة إلى تخريجه لثلاثة أجيال من الوزراء السعوديين ابتداءً من عمر السقاف ، وزير الدولة للشؤون الخارجية في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وانتهاءً ببندر حجار ، وزير الحج في عهد عبد الله بن عبد العزيز آل سعود .

وصفه وعده كثيرون المربي الأول في العهد السعودي ، تقديراً لاسهاماته الجليلة في تكريس التعليم النظامي في المملكة وتأثيره الكبير على أجيال عديدة من أبنائها .[2]

كان له حضور لافت في المجتمع المدني واسهامات اجتماعية وثقافية عديدة فيه ، منها تأسيسه - مع آخرين - لصندوق البر بالمدينة المنورة ، وريادته في النشاط الثقافي والمسرحي ، وحضوره البارز في المجالس الأدبية . اشتهر باسلوبه التربوي التقدمي ، وبدعمه لتلاميذه وحنوه عليهم، وإنفاقه على غير القادرين منهم من ماله الخاص .

حياته[عدل]

  • ولد في المدينة المنورة لأسرة مقتدرة عام 1916م وحفظ القرآن الكريم وهو ابن تسع سنين .
  • حصل على الشهادة الابتدائية عام 1934م من مدرسة العلوم الشرعية، والشهادة العالية عام 1936م .
  • سافر إلى مصر لطلب العلم الشرعي في جامعة الأزهر ، وحالت آثار الحرب العالمية الأولى دون استكمال دراسته فيها ، فواصل تعليمه الشرعي في المسجد النبوي الشريف .
  • بدأ مسيرته مع التعليم عام 1939م مدرساً ، ثم انتقل إلى المدرسة الناصرية معاوناً ثانياً ، ثم عين مديراً لمدرسة النجاح بالمدينة المنورة .
  • انتقل إلى ثانوية طيبة مدرساً ومعاوناً لمديرها محمد سعيد دفتردار في بواكير تأسيسها .
  • أسندت إليه إدارة ثانوية طيبة عام 1950م ومكث مديراً عليها حتى تقاعده عن العمل التربوي عام 1974م .
  • توفي في جدة عام 2009م ونقل جثمانه إلى المدينة المنورة حيث شيعه المئات في جنازة مهيبة إلى بقيع الغرقد .

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

أحمد بشناق.. إمام المربين ومعلم الوزراء

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.