أحمد بن القاضي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


أحمد بن القاضي
معلومات شخصية
الوفاة سنة 1527  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
الجزائر،  والثنية  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الإقامة كوكو  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة إمارة كوكو  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

سيد أحمد أو القاضي أو أحمد بن القاضي أو أحمد بالقاضي هو مؤسس مملكة كوكو[1]، في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، وكان قد سيطر على مدينة الجزائر بين عامي 1520 و1527، في سياق نزاع مع خير الدين بربروس، الذي فاز في نهاية المطاف.

سيرة ذاتية[عدل]

تمتلك عائلة بن القاضي مخطوطات تشير إلى أن نسبهم يعود إلى الأدارسة، حكام فاس وتلمسان، ومن ثم إلى النبي محمد، فإن سلفهم هو عامر بن إدريس.[2].

تأسيس مملكة كوكو (1510)[عدل]

كان خادم الحفصيين الأخيرين في بجاية، وقد كان حاكم محافظة عنابة في بداية القرن السادس عشر الميلادي. في 1510، عند إستلاء الإسبان على بجاية، وحد عدة قبائل حوله، وأسس مركز سلطته في معقل قرية كوكو (في بلدة أيت يحي بولاية تيزي وزو حالياً)، في الجنوب الغربي من أكلام.

معارك 1510[عدل]

في 1512، كان مسؤولا عن مساعدة عروج بربروس، قرصان الإمبراطورية العثمانية، لدفع الأسبان غعن بوجي؛ نجح حصار بجاية  في المقام الأول، ولكن تحتم على العثمانيين والبربر الانسحاب، لأن بربروس تتأثر بشكل خطير من الذراع. تخلى الإسبان عن المدينة في 1555، خلال معركة بجاية.

بعدها، انتصر سيدي أحمد أو القاضي على زعيم سلطنة بني عباس (أو: آيت عباس) في القلعة بالبيبان.

استيلاء على مدينة الجزائر (1520)[عدل]

في عام 1520، قرر بربروس إطلاق حملة ضد كوكو. وجرت المعركة في سهل يسر (بلدية يسر الحالية، ولاية بومرداس)، في منتصف الطريق بين كوكو و مدينة الجزائر. بعد إنتصاره، سيدي أحمد أو الكاظي استولى على الجزائر وحكم هناك حتى 1527.

مراجع[عدل]

  1. ^ Une Mission médicale en Kabylie ... Avec une planche de la Kabylie (باللغة الفرنسية). Chez J.-B. Ballière. اطلع عليه بتاريخ 03 ديسمبر 2017. 61 
  2. ^ Société Archéologique de la Province de، Constantine. Recueil des notices et mémoires de la Société Archéologique de la Province de Constantine (باللغة الفرنسية). اطلع عليه بتاريخ 03 ديسمبر 2017. 121 
Crystal personal.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصية سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.