هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.

أحمد بن النعمان الكعبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-typography-ar.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة. (مارس 2015)
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (أغسطس 2015)
أحمد بن النعمان الكعبي
Ahmad bin Naaman Al Kaabi.jpg

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1784  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
البصرة  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 1869
زنجبار  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة دبلوماسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

الشيخ أحمد بن النعمان الكعبي هو أول مبعوث عماني إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أرسله السيد سعيد بن سلطان لتقوية العلاقات مع الولايات المتحدة ولشراء الأسلحة التي كان في حاجة إليها أثناء صراعه ضد الوجود البرتغالي في الموزمبيق، حيث أبحر على ظهر السفينة سلطانة عام 1840م متوجهة إلى ميناء نيويورك، وقد تولى قيادة هذه السفينة ربان بريطاني يدعى ويليام سليمان، وقد حمل الحاج أحمد بن النعمان هدية السيد سعيد للرئيس الأمريكي فان بورين ( بالإنجليزية: van buren)

ولادته[عدل]

أحمد بن النعمان بن محسن بن عبد الله الكعبي البحراني ، اختلف الذكر في تاريخ مولده، فقيل عام 1784م، وقيل 1789م، أما الشيخ صالح الشيباني البحراني فيذكر عام 1790م. و أنه ولد في البصرة، و تلقى تعليمه الابتدائي في الدين الإسلا‌مي فيها. ثم عمل كاتبًا لدى السيد سعيد بن سلطان بمسقط عام 1820م. ترقى بسبب اجتهاده، إذ تولى وزير الخارجية ووزير التجارة، وأخيرًا الوزير والسكرتير الأ‌ول للسيد سعيد بن سلطان.

الهدايا المحملة إلى الرئيس الأمريكي[عدل]

كانت الهدايا عبارة عن جوادين عربيين، وبعض الجواهر، وسيف مطّعم بالذهب، إلى جانب العطور، وقد أهدى الرئيس الأمريكي للسيد سعيد باخرة كبيرة مؤثثة بأثاث فاخر، إلى جانب أربعة مسدسات تلقائية الدوران، وبندقيتين تلقائيتي الدوران كذلك. وقد حملت السفينة سلطانة بعض البضائع التي بيعت في ميناء نيويورك لحساب السيد سعيد وهي التمور والسجاد الإيراني والصمغ والقرنفل وبعض جلود الحيوانات المجففة.

المراجع[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.