المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أحمد بن محمد السديري (أحمد الكبير)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)


أحمد بن محمد السديري ( أحمد الكبير)
معلومات شخصية
مكان الميلاد الأفلاج[؟]  السعودية
مكان الوفاة عام 1277هـ
الجنسية سعودي
اللقب الشاعر أحمد الكبير

أحمد بن محمد السديري ( أحمد الكبير) جد الملك عبدالعزيز لأمه ، وفد سنة 1239هـ إلى الإمام تركي مع جماعته أهل الغاط مبايعين للامام ، ثم عينه خالد بن سعود أميرا لسدير عام 1253هـ ، ويقول عنه ابن بشر: كان أحمد هذا رجلا عاقلا سمحا جوادا محبوبا عند الرؤساء وغيرهم .

مناصبه[عدل]

عينه خورشيد باشا على الأحساء[؟] فترة من عام1254هـ حين شعر اهل الأحساء بالخوف من الترك فارسله خورشيد إليهم فهدأ روعهم لما علموا انه الأمير، ثم اعاده مرة أخرى أميرا على سدير ، ولما رحل خورشيد إلى مصر عزله خالد بن سعود غيرة منه على مارأى من اكرام خورشيد له ، ثم عينه عبدالله بن ثنيان على القطيف سنة 1258هـ وعينه الامام فيصل على الأحساء سنة 1260هـ ونقل إلى البريمى في سنة 1270هـ ثم نقل إلى الأحساء سنة 1273هـ وخلفه على البريمى ابنه تركي ، وتوفي في الأحساء عام 1277هـ

حياته الأسريه[عدل]

كان لأحمد السديري ثلاث بنات: نورة تزوجها جلوي بن تركي بن عبدالله ، وفلوة تزوجها الأمير محمد بن فيصل بن تركي عم الملك عبدالعزيز، وسارة تزوجها عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود وأنجبت له فيصل ونوره والملك عبدالعزيز ومنيرة وهيا وسعد. الأميرة سارة تزوجت الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي فأنجبت فيصل ثم نورة، ثم أنجبت الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الثالثة، ثم بزة، وهيا وسعدا. وللأميرة سارة بنت أحمد السديري من الإخوة ، عبدالعزيز و عبدالمحسن و عبدالله و محمد وعبدالرحمن و سليمان و تركي .

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.