أحمد سعيد (مذيع)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحمد سعيد
معلومات شخصية
الميلاد 9 أغسطس 1925 م
القاهرة
منصب
مدير إذاعة صوت العرب
بداية 1953
نهاية 1967
الحياة العملية
المهنة مذيع
سنوات النشاط 1950 - 1967

أحمد سعيد (مواليد 29 أغسطس 1925، القاهرة) هو مذيع مصري اشتهر في حقبة الخمسينات والستينات من القرن الماضي. رأس إذاعة صوت العرب في عهد الرئيس عبد الناصر من سنة 1953 إلى 1967. واعتبرت من أهم الإذاعات العربية في تلك الحقبة[1].

عمل احمد سعيد كمذيع رئيسي منذ انطلاق "برنامج صوت العرب" عبر إذاعة القاهرة. ثم مديرا لإذاعة صوت العرب عند تأسيسها في 4 يوليو 1953[2]. وعمل بها مدة 14 عاما، حتى قدم استقالته في سبتمبر من عام 1967.[3]

عرف أحمد سعيد بأسلوبه في الاداء الإذاعي. وعرف جماهيريا في مصر والعالم العربي. وفي ذروة شهرته طلبت الحكومة البريطانية من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1965، رفع اسم أحمد سعيد من قائمة الوفد المصري المسافر إلى لندن، بعد اعتراض مجلس العموم البريطاني عليه، بتهمة تحريضه على قتل الجنود البريطانيين في عدن. ورفض الرئيس عبدالناصر الطلب البريطاني. وكادت أن تحدث أزمة بين البلدين حتى تدخل رئيس الوزراء البريطاني هارولد ويلسون وألقى خطابا في مجلس العموم لاحتواء الموضوع[4].

أحمد سعيد وحرب 1967[عدل]

يتهم أحمد سعيد بأنه أعلن انتصار الجيش المصري في حرب 1967. ونقل عبر اذاعة صوت العرب بيانات عسكرية منسوبة لمصادر عسكرية في الجيش المصري تخبر عن انتصار ساحق لمصر وعن إسقاط عشرات الطائرات الإسرائيلية. وذلك بناء على البيانات الصادرة من الجيش والقيادة السياسية.[بحاجة لمصدر] في الوقت الذي شهدت فيه جميع الجبهات هزيمة للجيش المصري من قبل الجيش الإسرائيلي. وقصف للطائرات المصرية وهي على الأرض وقبل أن تقلع من المدارج.

يقول أحمد سعيد في مقابلة بخصوص هذا الموضوع: "لا تستطيع أي صحيفة أو إذاعة أو قناة تليفزيونية عندما يأتي إليها بيان من أي وزير في الدولة وهي في حالة حرب أن تمتنع عن نشره".[5]

مراجع[عدل]

News reader.png
هذه بذرة مقالة عن مذيعة أو مذيع يعمل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.