تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

أحمد علي تشليكتن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (ديسمبر 2017)


أحمد علي تشليكتن
(بالتركية: Ahmet Ali Çelikten)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Ahmet Ali Celikten with flight cap.jpg
أحمد علي

معلومات شخصية
الميلاد 1883 م.
إزمير، ولاية آيدين،  الدولة العثمانية.
الوفاة 1969 م.
إزمير  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
الجنسية عثماني، ثم تركي.
الحياة العملية
المهنة طيار،  وعسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
في الخدمة
الدولة العثمانية: (1908م - 1920م). تركيا: (1920م - 1949م).
الولاء  الدولة العثمانية،  تركيا
الفرع البحرية العثمانية و القوات الجوية العثمانية. البحرية التركية و القوات الجوية التركية.
الرتبة قبطان.
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى و حرب الإستقلال التركية.

أحمد علي تشليكتن (بالتركية: Ahmet Ali Çelikten)‏ يعرف أيضًا أحمد العربي أو أحمد علي الإزميرلي (1883م – 1969م)، هو طيار عثماني خدم في الجيش العثماني في البحرية العثمانية ثم البحرية التركية وفي القوات الجوية العثمانية ثم في القوات الجوية التركية من (1908م إلى 1949م)، يعرف أحمد علي بأنه أول طيار أسود في تاريخ العالم.[1][2]

السيرة الذاتية[عدل]

ولد أحمد علي تشليكتن عام 1883 م في ازمير في ولاية آيدين العثمانية. عسكري عثماني تركي، خدم في الجيش العثماني ثم التركي ضمن سلاح البحرية ثم الطيران من 1908 م إلى 1949 م.

جدته من طرف امه هي من إمبراطورية بورنو (الآن:الشمال الشرقي في نيجيريا).

لقد أنجبت هذه الأمة في رومانيا مولودة حرة سميت زنجية أمينة والتي تزوجت بدورها علي ابكر من صومالي من قبيلة بن إسحاق خاصا من بن عبد الله سعد .نتقل العائلة للعيش في البصرة وقد أستقرا في إزمير والتي اقطع فالسلطان عبد المجيد لقد انجبا 3 مواليد أكبرهم أحمد علي في 1883 م، الذي سيصبح له شأن عظيم.

هو أول أسود بالإضافة إلى اوجين جاك بولارد قام بقيادة طائرة مطاردة في التاريخ وهذا في إطار الحرب العالمية الأولى. سمي بأحمد العربي ربما نسبة إلى أبيه، ولو أن تشليكتن تعني بالتركية المصنوع من الحديد أو الصلب أو مادته صلب. تزوج من خديجة هانم واصلها من مدينة برويزة في الشمال الغربي لليونان أثناء الحرب العالمية الأولى ورزق منها بـإبنين و 3 بنات. وقد أصبح إبنيه معمر ويلماز طيارين مثل والدهما وبقية العائلة ارتبطت بطيارين. أصبحت زوجته خديجة هانم، أخته، حفيدته وإبنيه الإثنين كذاك ربابنة طائرات.

دخل المدرسة البحرية العثمانية في عام 1904 م، ومدرسة الطيران في 1914 م، ونال منها شهادة تخرجه 3 أيام قبل إعلان الحرب العالمية الأولى في أوروبا. شارك في الحرب العالمية الأولى من 1914-1918 م ضمن الجيش العثماني. في نوفمبر 1916 م أصبح يقود طائرة مطاردة في الحرب العالمية. في 1917 ترقى إلى رتبة قبطان وتابع تربص ربان طائرة في مدرسة تحسين المستوى في برلين. شارك في حرب الاستقلال التركية بعد 1918 و بقي يعمل في إطار الطيران في تركيا إلى سنة 1949.

الربان احمد علي تشليكتن برتبة قبطان بعد 1917 امام طائرته
مجموعة من الطيارين في مدرسة البحرية للطيارين في آيا ستيفانوس و منهم من اليمين إلى اليسار الربابنة احمد علي تشليكتن ، سامي اوتشن ، احسان و المدرب حسين كامل (كركن)
احمد علي تشليكتن (بالطربوش الأبيض في الوسط) في مدرسة الطيران في قونية في حرب الاستقلال التركية

مراجع[عدل]

  1. ^ Mark Johnson (2014). Caribbean Volunteers at War: The Forgotten Story of the RAF's 'Tuskegee Airmen'. Pen and Sword. ISBN 978-1-473-8348-73. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Türk Deniz Havacılık Tarihi"in the official website of the Naval Air Base Command of the البحرية التركية. (بالتركية) "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 22 نوفمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 5 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)