هذه المقالة مشكوكٌ أنها تحتوي بحثًا أصليًا.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أحمد عمر الحمصاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2013)
Edit-find-replace.svg
هذه المقالة ربما تحتوي بحثًا أصليًّا. ربما تجد نقاشًا حول هذا في صفحة نقاش المقالة. فضلًا ساعد في تحسينها بالتحقق من الادعاءات وإضافة الهوامش إليها. يجب إزالة المعلومات التي تُعد بحوثًا أصلية.

الشيخ أحمد بن عمر بن محمد بن غنيم المحمصاني, ولد في بيروت سنه 1290هـ/1873م في بيت علم ودين, كان والده الشيخ عمر المحمصاني يتعاطي تجارة الكتب في المكتبة الحميدية التي كان هو صاحبها, ,وكانت المكتبة بمثابة منتدي لاهل العلم من الشيوخ والأدباء والشعراء, , كان الشيخ الحمصاني حريصا علي ملازمة اهل العلم في مجالسهم ولما قدم عالم مصر الامام الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية الي بيروت حيث فرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب علاقته بالثورة التي قادها احمد عرابي باشا ضد عزيز مصر الخديوي محمد توفيق باشا سنة 1882 م . بالاضافه الي ثقافة أحمد الدينية فانه كان يعتبر من أكثر علماء الانساب واصول العائلات الإسلامية من اهل بيروت وغيرها في البلدان السورية. كان للشيخ أحمد عمر الحمصاني مشاركات فعلية في العديد من المؤسسات اللغوية والمجامع العلمية عندما أسس الشيخ محمد توفيق خالد مفتي الجمهورية اللبنانية الكلية الشرعية في بيروت سنه 1353هـ/1934 م عين الشيخ أحمد استاذا لمادة تفسير القرآن في هذه الكلية، وكان الخطيب الراتب وامام الجمعة في الجامع العمري الكبير ببيروت . توفي في بيروت سنه 1371هـ/30 تموز,1951م. من مؤلفاته :

  • خلاصة النحو.
  • نحذير الجمهور من مشاهد الزور، رسالة مطبوعه كتبها سنه 1328هـ/1909م.
  • شرح احكام المجلة، هي مجلة الاحكام العدلية التي اصدرتها الحكومة العثمانية في اواخر عهدها.
  • تفسير سورة الفاتحه.

مراجع[عدل]

Cedaricon flag.png
هذه بذرة مقالة عن شخصية لبنانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.