هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أحمد ماطر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)


أحمد ماطر
AHMED MATER SAUDIARABIA 2004.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 25 يوليو 1979 (العمر 39 سنة)
تبوك - المملكة العربية السعودية
الجنسية السعودية سعودي
الديانة مسلم
الحياة العملية
التعلّم طب
المدرسة الأم جامعة الملك خالد  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة طبيب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

فنان تشكيلي وطبيب سعودي من مواليد 1979 مدينة تبوك

رسام ومصور يحاول في اعمالة سرد التحولات الكبري في الجزيرة العربية، بالاضافة الي خلق النقاش حول التاريخ وثقافة إسلامية من زوايا فنية وجمالية.

تعليمية[عدل]

درس الطب في جامعة الملك خالد في ابها قبل ان ينضم إلى قرية المفتاحة الفنية ويحصل على مرسمة الخاص فيها ويبداء طريقة مع الفن من هناك ، اسهم مع بعض الفنانين في قرية المفتاحة في انشاء جماعة شتا الفنية وقدمت اولى معارضها بداية عام 2005 التي لفتت الانتباه بقوه لطبيعة الفن التي تقدمة واثارت الكثير من الجدل .

طفولته[عدل]

ولد في تبوك المدينة ذات الطابع العسكري والواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية على حدود الاردن وهو الابن البكر لماطر ال زياد عسيري الرقيب في الجيش السعودي وفاطمة حسن عسيري الرسامة التقليدية للبيوت العسيرية. عاد والد احمد إلى مسقط رأسه منطقة عسير عام 1994 ليعيش في مدينة ابها وهناك اكمل الدراسة الثانوية

بداية مشواره الفني[عدل]

بعد التحاقة بجامعة الملك خالد في ابها لدراسة الطب انضم احمد ماطر إلى قرية المفتاحة للفنون العام 1999م وهي جزء من مركز الملك فهد الثقافي تحت رعاية الامير خالد الفيصل وحصل على مرسمه الخاص فيها ودرس على يد عدة اساتذة للفن من بينهم عبد الحليم رضوي والدكتور حسن عبيد والدكتور أحمد باقر والدكتور راشد دياب والدكتور مصطفى عبدالمعطي .

المشاركات الخارجية[عدل]

كما شارك في العديد من معارض الرسم التقليدي والمعاصر وفاز بعدد من الجوائز منها جائزة أبها الثقافية للفنون الجميلة والتصوير ، قبل ان يبداء مشيرة مشاركات خارجية حافلة ، شملت مجموعة من أهم معارض الفن والمتاحف حول العالم.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ أحمد ماطر نفس مجلة الفن. وصل لهذا المسار في 1 مايو 2016 نسخة محفوظة 03 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.