هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

أحمد ناصر المحمد الصباح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (سبتمبر 2011)
سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، وأبنائه الشيخ صباح، والشيخ الدكتور أحمد

السفير الشيخ الدكتورأحمد ناصر المحمد الأحمد الجابر المبارك الصباح (من مواليد 13 فبراير 1971 -)، [1]. هو الابن الثاني لرئيس وزراء الكويت السابق الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح. ويشغل حالياً منصب مدير إدارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

عن حياته[عدل]

  • حصل على شهادة الثانوية بعام 1987، وفي عام 1989 حصل على بعثة دراسية في فرنسا، وفي عام 1991 حصل على دبلوم الدرجة الأولى في اللغة الفرنسية من «جامعة بيزانسون»، وفي عام 1992 حصل دبلوم الدرجة الثانية في اللغة الفرنسية من ذات الجامعة. وفي عام 1993 حصل ليسانس بالعلاقات الدولية من معهد المترجمين الفوريين والعلاقات الدولية «بجامعة ستراسبورغ للعلوم الإنسانية» بفرنسا، كما حصل بذات العام على ليسانس باللغات الأجنبية الحية من ذات الجامعة. وفي عام 1994 حصل على شهادة المتريز في الترجمة من معهد المترجمين الفوريين والعلاقات الدولية «بجامعة ستراسبورغ للعلوم الإنسانية»، وفي عام 1995 حصل على ماجستير ترجمة (DESS) دبلوم الدراسات العلياالمتخصصة في معهد المترجمين الفوريين والعلاقات الدولية «بجامعة ستراسبورغ للعلوم الإنسانية». وأثناء فترة دراسته في فرنسا تولى بعام 1992 منصب أمير سر اتحاد الطلبة الكويتي في فرنسا.
  • حياته العملية بدأت بعام 1995 عندما عين كباحث سياسي بإدارة اللجان والمتابعة في ديوان ولي العهد، كما قام بالفترة بين عامي 1995 - 1996 بتدريس اللغة الفرنسية في مركز خدمة المجتمع بجامعة الكويت. وفي عام 1997 رقيّ رئيسًا لقسم شؤون اللجان بإدارة اللجان والمتابعة، وفي عام 1999 عين مراقبًا للشؤون السياسية بإدارة الشؤون السياسية في ديوان ولي العهد. وفي عام 2011 عين وزيرًا مفوضًا في وزارة الخارجية وصدر قرار وزاري بتعيينه مديرًا لإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون الخارجية، وفي عام 2003 عين مديرًا لإدارة مكتب وزير الخارجية، وفي عام 2005 رقي إلى رتبه سفير، وفي عام 2006 عين مديرًا لإدارة مكتب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية.
  • كان قد عمل متطوعًا في حكومة الكويت في المنفى بالطائف في بالمملكة العربية السعودية وذلك أثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990.
أحمد ناصر المحمد الصباح وهو يلقي خطاباً في مدينة نيويورك.

حياته الأسرية[عدل]

متزوج من إبنه عمه الشيخة هنوف بدر المحمد الصباح، وولهما من الأبناء[2]:

  • محمد.
  • ناصر.
  • شيخة.
  • عبد الله.

المراجع[عدل]

Flag-map of Kuwait.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية كويتية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.