المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أحمد هرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس_2012)

معلومات شخصية:

  • الاسم الكامل: أحمد محمد هرون وقد اشتهر باسم أحمد هرون أو(هرون) اسم عائلته
  • سوداني الجنسية بالميلاد.
  • من مواليد أقليم كردفان مدينة الأبيض
  • يتحدر من قبيلة البرقو ذات الأصول السودانية وموطنها الأصلي في السودان في( كردفان )والنيل الأبيض كما تنتشر في عدد من الولايات الغربيه
  • درس القانون بجامعة القاهرة

تاريخة السياسي[عدل]

انتمي لتنظيم الإسلاميين بقيادة حسن الترابي منذ فترة دراستة بالمرحلة الثانوية. بعد تخرجه من الجامعة انتسب لسلك القضاء السودانى وعمل قاضياً في عدة مناطق في مسقط رأسه بكردفان. حيث عرف بتشدده في إصدار الاحكام ضد المتهمين في الجرائم المتعلقة بالخمر وغيرها من تهم الاساة المظهر العام التي جاء بهاء قانون النظام العام. تقلد أول المناصب السياسية بوصفه عضواً ملتزماً بتنظيم الحركة الإسلامية بالسودان في بداية التسعينات حيث عمل منسقاً للشرطة الشعبية في ولاية جنوب كردفان، وهي المليشيات الدينية الموازية لقوات الشرطة السودانية.

لاول مرة في عهده شاركت الشرطة الشعبية في الحرب بجانب الجيش السوداني وقوات الدفاع الشعبي تحت دعاوى الجهاد ضد قوات الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يرأسها الراحل جون قرنق دي مبيور في أقليم جبال النوبة بجنوب كردفان. اختير من قبل قيادة التنظيم ليشغل منصب منسق عام الشرطة الشعبية مركزياً. وقد أثبت الرجل نشاطاً وهمة وتصدي منقطع النظير للادوار الموكلة إليه من رؤسائه في التنظيم مما لفت إليه نظر رؤسائه فكؤفئ باختياره لاحقاً لشغل منصب وزير دولة بوزارة الداخلية حتي بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أقليم دارفور.

أتهامة من قبل المحكمة الدولية[عدل]

بتاريخ 27/ نيسان/ أبريل 2007 تقدم مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو للدائرة التمهيدية الأولي بطلب إصدار مذكرة توقيف بحق (هرون) بتهمة ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بالاشتراك مع قائد ملشيات الجنجويد (على كوشيب) بإقليم دارفور أثاء الحرب التي دارت فية مطلع العام 2003. زاد عددالحوادث المتهم (هرون) بارتكابها أو المساهمة فيها بالعون أو التحريض والمصنفه كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية عن الـ(55) حادثة أو جريمة.

شغل بعد ذلك منصب وزير الشؤؤن الإنسانية حتى تعيينة والياً لولاية جنوب كرفان المسرح الذي شهد بدايات الرجل كمحترف سياسي وعسكري في نفس الوقت. يخوض الآن حرباً ضد الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع جبال النوبة في ولايته والتي تتهمه وحكومة الخرطوم بتزوير الانتخابات في الولاية.