هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أخبار ليست من أي مكان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أخبار ليست من أي مكان
(بالإنجليزية: News from Nowhere تعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
Kelmscott Manor News from Nowhere.jpg
 

المؤلف ويليام موريس  تعديل قيمة خاصية المؤلف (P50) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1890  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
النوع الأدبي رواية خيال علمي،  وخيال سياسي  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
الموضوع سفر عبر الزمن  تعديل قيمة خاصية الموضوع الرئيسي (P921) في ويكي بيانات

أخبار ليست من أي مكان (بالإنجليزية: News from Nowhere) هو عمل كلاسيكي نشر عام 1890 يجمع بين الاشتراكية الخيالية والخيال العلمي السهل كتبه الفنان والمصمم ورائد الاشتراكية ويليام موريس. في هذا الكتاب، يغفو الراوي وليام غيست بعد عودته من اجتماع للعصبة الاشتراكية ويصحو ليجد نفسه في مجتمع مستقبلي مبني على أسس الملكية المشتركة والتحكم الديمقراطي لوسائل الإنتاج. في هذا المجتمع لا توجد أملاك خاصة أو مدن كبيرة أو سلطة أو نظام نقدي أو طلاق، أو محاكم وسجون وأية أنظمة طبقية. المجتمع الزراعي يعمل ببساطة لأن الناس يجدون متعة في الطبيعة، وبالتالي يجدون متعة في عملهم.

يستكشف الكتاب عددا من جوانب هذا المجتمع، بما في ذلك منظماته وعلاقاته التي تتولد بين الناس. يدمج موريس بذكاء بين الماركسية والتقاليد الرومانسية عندما يقدم نفسه كشخصية مسحورة في زمن ومكان مختلفين من إنكلترا الفيكتورية. ويقدم الكتاب إجابات موريس على عدد من الاعتراضات المتكررة نحو الاشتراكية، ويؤكد اعتقاده بأن الاشتراكية لا تنطوي فقط على إلغاء الملكية الخاصة ولكن أيضا على إلغاء الانقسامات بين الفن والحياة والعمل.

يتناول موريس في الرواية أحد الانتقادات الأكثر شيوعا للاشتراكية، وهي عدم وجود الحوافز المفترضة للعمل في المجتمع الشيوعي. يجيب موريس بأن كل عمل يجب أن تكون خلاقا وممتعا. يختلف هذا عن معظم المفكرين الاشتراكيين، الذين يميلون إلى افتراض أنه في حين أن العمل هو شر لا بد منه، فإن مجتمع العدالة والمساواة المخطط جيدا يمكن أن يقلل كمية العمل المطلوب من كل عامل. وضع موريس الكتاب كرد اشتراكي تحرري لكتاب سابق يدعى "النظر إلى الماضي"، وهو كتاب يجسد نوعا من اشتراكية الدولة التي مقتها موريس.

نشرت الرواية لأول مرة في شكل مسلسل في مجلة كومونويل بداية من 11 يناير 1890.

التأثير[عدل]

وقد ألهم عنوان الرواية العديد من الشركات، بما في ذلك متجر للكتب السياسية في ليفربول،[1] وشركة مسرحية[2] وفيلم قصير يصف رحلة خيالية قام بها موريس فوق نهر التايمز لاستكشاف أفكار الجمالية والاشتراكية.[3] معرض للفن المعاصر في معرض لوسي ماكينتوش في لوزان في سويسرا، مع ستة فنانين بريطانيين: مايكل آشكروفت، خوان بوليفار، أندرو غراسي، جاستين هيبز، أليستير هدسون، وبيتر ليفرسدج خلال أبريل ومايو 2005.[4]

ذكر المؤرخ جورج دوغلاس هوارد كول أن الرواية كان عاملاً مؤثرًا في تحوله إلى الاشتراكية.[5]

في عام 2008، قام والتهام فورست بتكليف الملحن مايك روبرتس بوضع سيمفونية جديدة تستند إلى القصة. تم دمج فكرة موريس "الفن للشعب من الشعب"، وتمت كتابة هذه القطعة بالتعاون مع 180 طفلاً في المدارس الابتدائية – كلهم يشكلون أجزاء صغيرة من الموسيقى التي تم نسجها في القطعة النهائية. وكانت النتيجة عملا مدته 90 دقيقة لجوقة الأطفال والأوركسترا وعشر فرق أخرى أصغر. تم تسجيل العمل بدعم فني من معرض ويليام موريس خلال عامي 2014-2015 لإصداره في يونيو 2015 لإحياء الذكرى 125 لنشر الرواية.

تأثرت رواية أخبار من جاردينيا (2012) بقلم روبرت ليويلين برواية أخبار ليست من أي مكان.

استلهم الفنانان الكوريان مون كيونغ وون وجون جونو الرواية في مشروعهما التعاوني "أخبار ليست من أي مكان" (2012).[6]

تم اقتباس الكتاب من قبل سارة وودز كمسرحية إذاعية بثها راديو BBC 4 في 25 مايو 2016.

مراجع[عدل]

  1. ^ News From Nowhere Co-operative Ltd. "News From Nowhere Radical & Community Bookshop, Liverpool". Newsfromnowhere.org.uk. مؤرشف من الأصل في 08 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013. 
  2. ^ "Tim Crouch news from nowhere -news from nowhere". Newsfromnowhere.net. مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013. 
  3. ^ "News from Nowhere | review, synopsis, book tickets, showtimes, movie release date | Time Out London". Timeout.com. مؤرشف من الأصل في 04 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013. 
  4. ^ "Galerie Lucy Mackintosh". Lucymackintosh.ch. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013. 
  5. ^ Cole, Margaret. The Life of G.D.H. Cole, p.33-4.
  6. ^ "Home : News from nowhere". Newsfromnowhere.kr. مؤرشف من الأصل في 14 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013.