أداة العدوى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أداة العدوى[1] (بالإنجليزية: Fomite) هي أي كائن أو مادة عديمة الحياة قادرة على نقل الكائنات الحية المعدية، مثل الجراثيم أو الطفيليات، وبالتالي نقلها من فرد إلى آخر. وتُعتبر خلايا الجلد والشعر والملابس وأغطية الفراش مصادر شائعة للتلوث.

وترتبط أدوات العدوى على نحو خاص بالأخماج المشفوية (عدوى المستشفيات) (HAI)، حيث إنها تعد من الطرق الممكنة لمرور مسببات الأمراض بين المرضى. وسماعات الطبيب ورابطات العنق من أدوات العدوى المرتبطة بمقدمي الرعاية الصحية. ويمكن أن تكون أجهزة المستشفيات الطبية مثل أنابيب التقطير الوريدي والقسطرات وأجهزة دعم الحياة أدوات نقل للعدوى أيضًا عندما تشكل مسببات الأمراض بيوفيلم على الأسطح. ويحول التعقيم الحذر لهذه الأجسام دون انتقال العدوى.

واكتشف الباحثون أن الأسطح الملساء (غير المسامية) (على سبيل المثال، مقابض الأبواب) تنقل البكتيريا والفيروسات بشكل أفضل من المواد المسامية (مثل النقود الورقية).[2][3] وسبب ذلك هو أن المواد المسامية، لا سيما المواد الليفية، تمتص وتمسك العدوى، مما يجعل من الصعب الانتقال من خلال اللمس البسيط.

واكتسب المصطلح “أداة العدوى” شعبية بعد استخدامه في فيلم العدوى الذي أنتج عام 2011، على الرغم من أن استخدامه أدى بالناس إلى الاعتقاد أن المصطلح الذي أشار إلى الجراثيم المنتشرة عبر لمس مثل هذه الأشياء بدلاً من الأشياء ذاتها. [بحاجة لمصدر]

أصل الكلمة[عدل]

كلمة fomite (أداة العدوى) هي اشتقاق عكسي من الجمع fomites (أدوات العدوى)، التي كانت في الأصل الجمع باللغة اللاتينية (fōmĭtēs) من المفرد fōmĕs، والتي تعني حرفيًا الصوفان. في اللاتينية الكلاسيكية، كانت كلمة fōmĭtēs تُنطق foːmɪteːs. ولكن الشكل الحديث من الإنجليزية هو بشكل عام تلفظ بالإنگليزية: /ˈfoʊmaɪts/، ومفردها هو “fomite” تلفظ بالإنگليزية: /ˈfoʊmaɪt/.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 3 August 2017. 
  2. ^ Abad، F X (1994-10). "Survival of enteric viruses on environmental fomites". Applied and Environmental Microbiology. 60 (10): 3704–10. PMID 7986043. 
  3. ^ Pope، Theodore W (2002-12). "Bacterial contamination of paper currency". Southern Medical Journal. 95 (12): 1408–10. PMID 12597308. 

وصلات خارجية[عدل]