أدريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أدريا
Città di Adria
Casefiumeadria.JPG
Canal Bianco


شعار
Map of comune of Adria (province of Rovigo, region Veneto, Italy).svg
 

إحداثيات: 45°03′N 12°03′E / 45.05°N 12.05°E / 45.05; 12.05  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات[1]
تقسيم إداري
 البلد Flag of Italy.svg إيطاليا[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى مقاطعة روفيغو  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
خصائص جغرافية
 المساحة 113٫5 كم2 (43٫8 ميل2)
ارتفاع 4 م (13 قدم)
عدد السكان (30 April 2017)
 المجموع 19٬543
تسمية السكان Adriesi
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00 (توقيت قياسي)،  وت ع م+02:00 (توقيت صيفي)  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 45011
رمز الهاتف 0426
رمز جيونيمز 6539929  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
لوحة مركبات
RO  تعديل قيمة خاصية (P395) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

أدريا هي بلدة ومدينة في مقاطعة روفيغو في منطقة فينيتو بشمال إيطاليا، وتقع بين مصبات نهري أديجي وبو.يمكن العثور على بقايا مدينة أتريا أوالحطرية الأترورية [4] تحت المدينة الحديثة، على بعد ثلاثة إلى أربعة أمتار من المستوى الحالي. كانت أدريا وسبينا هي الموانئ والمستودعات الأترورية لفيلسينا (بولونيا الآن) قد تكون أدريا قد أعطت اسمها خلال فترة مبكرة للبحر الأدرياتيكي، والذي كان متصلاً به عن طريق القنوات.[5]

التاريخ[عدل]

العصر القديم[عدل]

كانت المستوطنات الأولى التي شُيدت في المنطقة من أصل فينيسي خلال القرنين الثاني عشر والتاسع قبل الميلاد. وتتألف من منازل متينة في الأراضي الرطبة، والتي كانت لا تزال قريبة من البحر. في ذلك الوقت، كان التيار الرئيسي لنهر بو، قناة أدريا يتدفق إلى البحر في هذه المنطقة. ازدهرت ثقافة فيلانوفان التي سميت على اسم موقع أثري في قرية فيلانوفا بالقرب من بولونيا (إتروسكان فيلسينا) في هذه المنطقة من القرن العاشر حتى أواخر القرن السادس قبل الميلاد.أسس أتريا الكلاسيكية مؤرخة من 530 إلى 520 قبل الميلاد.[6]

قام الأتروسكان ببناء ميناء واستيطان أدريا بعد أن بدأت القناة في الجفاف تدريجياً.خلال الفترة اللاحقة من القرن السادس قبل الميلاد، استمر الميناء في الازدهار.كانت المنطقة التي يسيطر عليها الأتروسكان في وادي بو تُعرف عمومًا باسم بادانيان إتروريا [7] على عكس تركيزهم الرئيسي على طول الساحل التيراني جنوب نهر أرنو .

استعمر الإغريق من إيجينا [8] ولاحقًا من سيراكيوز بواسطة ديونيسيوس الأول المدينة وجعلها مركزًا تجاريًا . كان الإغريق يتاجرون مع فينيتي منذ القرن السادس قبل الميلاد على الأقل، [9] وخاصة الكهرمان،الذي جاء في الأصل من بحر البلطيق.

نتج عن التوغلاتالسلتية الجماعية في وادي بو حدوث احتكاك بين الإغريق والإتروسكان والزواج المختلط،تشهد عليه النقوش الكتابية التي تظهر عليها أسماء إتروسكان وسلتيك معًا.كانت المدينة مأهولة [10] قبل الأتروسكان والفينيتي والإغريق والكلت.

كتب بليني الأكبر،وهو مؤلف روماني وقائد أسطول،عن نظام القنوات في أتريا الذي كان، "أول من صنعه التوسكان [أي إتروسكان] وبالتالي تصريف مجرى النهر عبر مستنقعات أترياني المسمى البحار السبعة،مع المرفأ الشهير لمدينة أتريا التوسكانية التي كانت تسمى سابقًا أترياتيك للبحر تسمى الآن البحر الأدرياتيكي." كانت تلك "البحار السبعة" عبارة عن بحيرات ساحلية مترابطة،مفصولة عن البحر المفتوح بحفر رملية وجزر حاجزة [11] وسع الأتروسكان هذا الممر المائي الداخلي الطبيعي بقنوات جديدة لتوسيع إمكانيات الملاحة لمجاري المد والجزر في نهر بو على طول الطريق شمالًا إلى أتريا. في وقت متأخر من عهد الإمبراطور فيسباسيان،كان من الممكن تجديف القوادس الضحلة من رافينا إلى قلب إتروريا.تحت الاحتلال الروماني،تنازلت المدينة عن أهميتها للمستعمرة اليونانية السابقة رافينا حيث أدى استمرار ترسب الطمي في دلتا بو إلى زيادة الواجهة البحرية إلى الشرق. يقع البحر الآن على بعد حوالي 22 كيلومتر (14 ميل) من أدريا.

الكاتدرائية السابقة سانتا ماريا أسونتا ديلا تومبا

أجرى كارلو بوكشي أول استكشاف لأتريا القديمة ونشرت تحت عنوان استيراد أدريا لا فينيتا.تم تسليم مجموعات عائلة بوكشي للجمهور في بداية القرن العشرين وتشكل جزءًا كبيرًا من مجموعة متحف المدينة للآثار.

هناك العديد من الأفكار المتعلقة بأصل التسمية القديمة أدريا / أتريا. تقول إحدى النظريات أنها مشتقة من الكلمة الإيليرية (لغة البندقية) adur "ماء، بحر". [12]

العصور الوسطى والعصر الحديث[عدل]

في وقت سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية،فقد ميناء أدريا معظم أهميته.تراجعت أخيرًا بعد التغيير الكلي للهيدروغرافيا المحلية عام589،بعد الفيضان الكارثي الذي وثق من قبل بول الشماس ، [13] وأصبحت أدريا إقطاعية لأبرشية رافينا .

بعد فترة من كونها بلدية مستقلة، كانت في حوزة إستي فيرارا،وفي القرن السادس عشر لجمهورية البندقية. في ذلك الوقت، كانت أدريا قرية صغيرة محاطة بالأهوار الموبوءة بالملاريا.وقد تعافت أهميته عندما بوليسيني تم استصلاحها في نفس القرن.

خلال الحروب النابليونية كانت في البداية تحت حكم فرنسا، ثم تحت النمسا، وتم تكليفها في عام 1815 بعد مؤتمر فيينا كجزء من لومباردي-فينيشيا .

الكاتدرائية الجديدة

المعالم السياحية الرئيسية[عدل]

  • كنيسة سانتا ماريا أسونتا ديلا تومبا (الكاتدرائية سابقًا) ، من العصور الوسطى ولكن أعيد بناؤها عام 1718 يضم خط معمودية مثمن الأضلاع من القرن السابع أو الثامن ، مع الاسم المنحوت للأسقف الثالث لأدريا ، بونو. تشمل الأعمال الفنية الأخرى العديد من اللوحات التي تعود إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر ، وفي الكنيسة ، هناك نقش من الطين يصور دورميتيو فيرجينيس ، منسوب إلى ميشيل دا فلورنسا .
  • كاتدرائية أدريا ، الكاتدرائية الجديدة ( Cattedrale Nuova dei Santi Petro i Paulo ) ، مكرسة للقديسين بطرس وبولس
  • Museo Archeologico Nazionale di Adria

المدن التوأم - المدن الشقيقة[عدل]

أدريا توأمة مع: [14]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P402) في ويكي بيانات "صفحة أدريا في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة أدريا في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^   تعديل قيمة خاصية (P982) في ويكي بيانات "صفحة أدريا في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ The Archaeology of Etruscan Society by Vedia Izzet, 2008, p. 13: “the Latin atrium is derived from the Etruscan town of Atria (modern Adria), ascribing the form to the houses of the town”.
  5. ^ The Princeton Encyclopedia of Classical Sites quoting سترابو (5.1.8) considers that Adria derived its name from the Adriatic Sea; هكتيوس الملطي asserts that both Adria and the Adriatic sea derived their names from the Adria river.
  6. ^ The Oxford Illustrated History of Prehistoric Europe by Barry Cunliffe, 2001, table 4.
  7. ^ The adjective وادي بو refers to the نهر بادي; cf. Celtic *dānu ‘river’.
  8. ^ An Inventory of Archaic and Classical Poleis: An Investigation Conducted by The Copenhagen Polis Centre for the Danish National Research Foundation by Mogens Herman, 2004 ((ردمك 0-19-814099-1)): “As a long-distance trading community, Aigina was not an active coloniser, but colonised Kydonia (no. 968) in 519, Adria (no. 75) c. 661, and Damastion in Illyria after 431 (Strabo 8.6.16).”
  9. ^ The Ancient Mediterranean by Michael Grant, 1988, p. 171: “On the north side of the Delta, sixth century objects have been found at Adria where Greeks traded with the Eneti who inhabited the present Venezia.”
  10. ^ A Companion to the Classical Greek World by Konrad H. Kinzl, 2007, p. 178: “Adria appears to have been a Greek (possibly Aiginetan) emporion, but it also had a substantial Etruscan population, and possibly also Venetic and Celtic elements (Fogolari and Scarfi 1970).”
  11. ^ Two bands of sand dunes east of the city mark the former sea front in Etruscan-Greek times, and in Roman times. (Princeton Encyclopedia).
  12. ^ Adrian Room, Brewer's Dictionary of Names, p. 7. ((ردمك 1-85986-323-X))
  13. ^ Paolo Mozzi et al., "Long-term drivers and impacts of abrupt river changes in managed lowlands of the Adige river and northern Po delta (Northern Italy)", Quaternary International , October 2018.
  14. ^ "Niente festa del gemellaggio ad Adria, tutto rimandato a fine legislatura". rovigooggi.it (باللغة الإيطالية). Rovigo Oggi. 2020-02-20. مؤرشف من الأصل في 07 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]