أدولف كوتلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أدولف كوتلي
Adolphe Quételet by Joseph-Arnold Demannez.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 22 فبراير 1796(1796-02-22)[1][2]
غنت  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 17 فبراير 1874 (77 سنة) [1][2]
بروكسل  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Belgium (civil).svg بلجيكا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية،  وأكاديمية العلوم المفيدة،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم  [لغات أخرى] ،  والأكاديمية الملكية للعلوم والرسائل والفنون الجميلة في بلجيكا،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الهنغارية للعلوم،  والأكاديمية البروسية للعلوم،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا،  وأكاديمية تورينو للعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
اختصار اسم علماء النبات Quételet[3]  تعديل قيمة خاصية (P428) في ويكي بيانات
المدرسة الأم جامعة خنت  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
طلاب الدكتوراه جوزيف بلاتو  تعديل قيمة خاصية (P185) في ويكي بيانات
المهنة عالم فلك،  ورياضياتي،  وفيزيائي،  وعالم جريمة  [لغات أخرى]،  وعالم إحصاء،  وعالم اجتماع  [لغات أخرى] ،  وأستاذ جامعي،  وعالم طبيعة  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية[4]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل رياضيات  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
تأثر بـ جوزيف فورييه  تعديل قيمة خاصية (P737) في ويكي بيانات
الجوائز

أدولف كوتلي (بالفرنسية: Adolphe Quetelet)‏ (و. 17961874 م)[5] هو عالم فلك، ورياضياتي، وعالم، وعالم إحصاء، واجتماعي من بلجيكا . ولد في غنت .[6] وكان عضواً في الجمعية الملكية، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والأكاديمية الهنغارية للعلوم، والأكاديمية الروسية للعلوم، والأكاديمية البروسية للعلوم، والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم . توفي في بروكسل، عن عمر يناهز 78 عاماً.

سيرته الشخصية[عدل]

وُلد أدولف في غنت (كانت في ذلك الوقت جزءًا من الجمهورية الفرنسية الجديدة). والده الفرنسي فرنسوا أوغسطين جاك هنري كوتلي ووالدته آن فرانسواز فيندرفيلد امرأة من الدول الفلمنكية. ولد والده في هام في بيكاردي وامتلك روح المغامرة إذ عبر القناة الإنجليزية وأصبح مواطنًا بريطانيًا وسكرتيرًا لأحد النبلاء الأسكتلنديين. سافر بهذه الصفة مع صاحب عمله حول القارة، لا سيما لقضاء الوقت في إيطاليا. استقر في عمر 31 عامًا في غنت وعمل في المدينة، حيث ولد أدولف الذي كان الطفل الخامس من بين تسعة أطفال توفي العديد منهم في مرحلة الطفولة.

مات فرانسوا عندما كان أدولف في السابعة من عمره فقط. درس أدولف في غنت، حيث بدأ بعد ذلك تدريس الرياضيات في عام 1815 عندما كان في سن 19. انتقل في عام 1819 إلى أثينيوم في بروكسل وأكمل في نفس العام أطروحته بعنوان (بعض الخصائص الجديدة للمسافة البؤرية وبعض المنحنيات).

حصل كوتلي على دكتوراه في الرياضيات عام 1819 من جامعة خنت. بدأ بعد ذلك بوقت قصير في إقناع المسؤولين الحكوميين والجهات المانحة الخاصة ببناء مرصد فلكي في بروكسل، ونجح في عام 1828. أصبح عضوًا في الأكاديمية الملكية في عام 1820. حاضر في متحف العلوم والرسائل وفي المدرسة العسكرية البلجيكية. أصبح في عام 1825 مراسلًا للمعهد الملكي لهولندا، وأصبح في عام 1827 عضوًا فيه. كان زميلًا نشيطًا في المعهد بين عامي 1841 و1851، وأصبح عضوًا أجنبيًا[7] في الأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم. انتُخب في عام 1850 عضوًا أجنبيًا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

أسس كوتلي أيضًا العديد من المجلات والمجموعات الإحصائية، واهتم بشكل خاص بإيجاد تعاون دولي بين علماء الإحصاء. شجع على إنشاء قسم إحصائي للجمعية البريطانية لتقدم العلوم، والتي أصبحت فيما بعد الجمعية الإحصائية الملكية، وأصبح أول عضو فيها من الخارج. ترأس في عام 1853 مؤتمر المنظمة الدولية للأرصاد الجوية والمؤتمر الإحصائي الدولي الأول.

عانى كوتلي في عام 1855 من سكتة دماغية، والتي خففت نشاطه العلمي لكنها لم توقفه.

توفي في بروكسل في 17 فبراير عام 1874، ودفن في مقبرة بروكسل.

عمله[عدل]

شمل بحثه العلمي مجموعة واسعة من التخصصات العلمية المختلفة مثل: الأرصاد الجوية وعلم الفلك والرياضيات والإحصاءات وعلم السكان وعلم الاجتماع وعلم الجريمة وتاريخ العلوم. قدم مساهمات كبيرة في التطور العلمي، وكتب أيضًا العديد من الدراسات الموجهة للجمهور العام. أسس المرصد الملكي في بلجيكا، وأسس أو شارك في تأسيس العديد من الجمعيات الإحصائية الوطنية والدولية والمجلات العلمية، وترأس السلسلة الأولى من المؤتمرات الإحصائية الدولية. كان كوتلي ليبراليًا مناهضًا لرجال الدين، ولكن لم يكن ملحدًا أو ماديًا أو اشتراكيًا.

الفيزياء الاجتماعية[عدل]

استخدم علم الاحتمالات والإحصاء الجديد بشكل رئيسي في علم الفلك في ذلك الوقت، حيث كان من الضروري حساب أخطاء القياس في وسائل القياس. جرى ذلك باستخدام طريقة المربعات الدنيا. كان كوتلي من بين أول من طبق الإحصائيات على العلوم الاجتماعية، حيث خطط لما سماه الفيزياء الاجتماعية. أدرك التعقيد الشديد للظواهر الاجتماعية والمتغيرات العديدة التي تحتاج إلى قياس. تمثل هدفه في فهم القوانين الإحصائية التي تقوم عليها ظواهر مثل معدلات الجريمة ومعدلات الزواج أو معدلات الانتحار. أراد شرح قيم هذه المتغيرات من خلال عوامل اجتماعية أخرى. كانت هذه الأفكار مثيرة للجدل إلى حد ما بين العلماء الآخرين في ذلك الوقت والذين اعتبروا أنها تناقض مفهوم حرية الاختيار.

الجوائز والتكريم[عدل]

انتخب كوتلي عضوًا أجنبيًا في الجمعية الملكية في عام 1839.

سُمّي الكويكب 1239 كوتلي باسمه.

أنشأ لقب أستاذ كوتلي في جامعة كولومبيا باسمه.

انظر أيضًا[عدل]


روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب "معرف ملف استنادي متكامل". مذكور في : ملف استنادي متكامل. مؤرشف من الأصل في 25 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب "open data platform". مذكور في : منصة البيانات المفتوحة من المكتبة الوطنية الفرنسية. مؤرشف من الأصل في 25 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ معرف مؤلف في المؤشر الدولي لأسماء النباتات: https://www.ipni.org/a/8053-1
  4. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb119208741 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
  5. ^ "صفحة أدولف كويتيليت في National Thesaurus for Author Names identifier". NTA. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "معرف الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF) لصفحة أدولف كويتيليت". VIAF. مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Lambert Adolphe Jacques Quetelet (1796–1874)". الأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم. مؤرشف من الأصل في 19 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "معرف مؤلف IPNI". مذكور في : المؤشر الدولي لأسماء النباتات. مؤرشف من الأصل في 8 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)