أربيمة عملاقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أربيمة عملاقة

Arapaima gigas1.jpg

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية حالة الحفظ (P141) في ويكي بيانات

نوع ناقص البيانات[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرقة العليا: بعديات حقيقية
القسم: ثانويات الفم
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
العمارة: فكيات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الطويئفة: جديدات الزعانف
الرتبة العليا: أروانيات الشكل
الرتبة: عظميات اللسان
الرتيبة: أرواناويات
الفصيلة: أربيماوية
الجنس: أربيمة
النوع: أربيمة عملاقة
الاسم العلمي
Arapaima gigas [2]
Schinz، 1822
معرض صور أربيمة عملاقة  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

أربيمة عملاقة أو البيرراكيو أو البايش (الاسم العلمي: Arapaima gigas) هي نوع من الأسماك يتبع جنس الأربيمة من الفصيلة الأربيماوية[3]. وهي سمكة مياه النهر استوائية تعيش في أمريكا الجنوبية. وهي تُعد أحفورة حية وواحدة من أضخم الأسماك النهرية في العالم.

يصل طول هذه السمكة إلى 2.5 حتى 3 متر كحد أقصى. تعتبر هذه السمكة مصدر غني بالبروتين بالنسبة للصيادين المحليين في صيدها وبيعها، وهي واحدة من أكبر أسماك المياه العذبة في العالم، والسمكة الأضخم في أميركا اللاتينية[4].في السابق تم اكتشاف أربع أنواع تنتمى لفصيلة هذه السمكة, ولكن تم اكتشاف نوع خامس لها, وهذا ما أوضحه العالم دونالد ستيورات من جامعة نيويورك[5].

وصفها[عدل]

تتميز هذه السمكة بالعيون ذات اللون الفضي، وهى تنتمى لرتبة عظيمات الألسنة. تملك مثانة هوائية تسمح لها بالتنفس من الهواء مباشرة، حيث توجد أوعية دموية في هذه المثانة تعمل كالرئة. تعتبرمن السمك المفترس بشكل رئيسي لأنها تأكل الأسماك الأخرى. يمتازهذا النوع من السمك بكبر الحجم والطول، ذو فم كبير، لديه زعنفتين صدريتين صغيرتين على جوانب الجسم قريب من الجبهة ، ذو ذيل صغير مستديريميل إلى الاحمرار ويصبح اللون الأحمر أكثر هيمنة نحو الذيل . يعتبر هذا السمك من الأسماك الرئوية حيث تستنشق هواء السطح كل 10 إلى 20 دقيقة وتعتبر تربية هذا النوع من الأسماك في الأحواض تقريبا مستحيلة. مستوى السباحة لدى هذه الأسماك في اغلب الوقت في منتصف النهر بعمق متوسط وقرب قمة الماء. وفي فصل التزاوج تكون الذكور أكثر تلوينا من الأناث.[6]

التغذية[عدل]

تتغذى بشكل رئيسي على السمك والضفادع واللحم المقطع ويستطيع هذا السمك القفز من المياه لأختطاف الطيور الصغيرة من على فروع الأشجار.

التكاثر[عدل]

في فصل الفيضان يتم الأستعداد لبناء العش في المناطق الضحلة من الماء الراكد، ويستعمل الذكر والأنثى خطمهم (الفم) لحفر حفرة في قاع النهر ويكون قياس الحفرة من 20 إلى 50 سم في العمق. يصل عدد البيض تقريبا حدود 50,000 بيضة في هذا العش. بعد ذلك يقوم الذكر بتخصيب البيض ويفقس البيض بعد4-أو5 أيام تقريبا.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 1991 — تاريخ الاطلاع: 9 أغسطس 2018 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2018.1
  2. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2004
  3. ^ قاعدة بيانات الأسماك (بالإنكليزية) fishbase أربيمة عملاقة تاريخ الولوج 24 أيار 2015 نسخة محفوظة 20 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "بالصور.. سمكة آرابايما عملاق مياه الأمازون العذبة". Cairodar | كايرودار. 2014-04-23. اطلع عليه بتاريخ 02 أبريل 2018. 
  5. ^ "اضخم 10 كائنات عاشت على الارض | معلومة ثقافية". معلومة ثقافية. 2017-08-03. تمت أرشفته من الأصل في 18 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 02 أبريل 2018. 
  6. ^ "منتديات ستار تايمز". www.startimes.com. اطلع عليه بتاريخ 02 أبريل 2018.