أرخبيل غالاباغوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 0°40′S 90°33′W / 0.667°S 90.550°W / -0.667; -90.550

جزر غلاباغوس
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
Galapagos-satellite-2002.jpg

الدولة علم الإكوادور الإكوادور
النوع طبيعي
المعايير (vii)(viii)(ix)(x)
رقم التعريف 1
المنطقة أميركا الجنوبية **
تاريخ الاعتماد
السنة 1978
(الاجتماع الثاني للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

جزر غالاباغوس (بالأسبانية Archipiélago de Colón أرخبيل كولومبوس) هو أرخبيل يقع على بعد 1،050 كيلومترا قبالة ساحل الإكوادور، سياسيا هو مقاطعة لهذا البلد وعاصمته بويرتو بكويريزو مورينو. يتألف من 13 جزيرة بركانية كبيرة، 6 جزر أصغر حجما و107 من الصخور والجزر الصغيرة، التي توزع في جميع أنحاء خط الاستواء. تعتبر من مواقع التراث العالمي.

جزر غالاباغوس مشهورة بكثرة الأنواع المستوطنة فيها وبدراسات تشارلز داروين التي أدت به إلى وضع نظرية التطور.

الجغرافيا الطبيعية[عدل]

  • المجموعة تتألف من 15 جزيرة رئيسية، و3 جزر أصغر حجما، و107 من الصخور والجزر الصغيرة.. بل هو أيضا فوق نقطة ساخنة، وهي المكان الذي يوجد فيه قشرة الأرض وسبق أن ذابت من أدناه إلى فوق، وخلق البراكين.
  • يعتقد انها تشكلت في الفترة بين 5 و10 مليون سنة مضت. أصغر الجزر ايزابيلا Fernandina، لا تزال في طور التكوين، مع ثوران البركان الأخيرة في نيسان / أبريل 2009. الكثير من الحمم البركانية في جزيرة Fernandina تدفقت على حد سواء تجاه جزيرة على الساحل وداخل المركز كالديرا.
  • تتكون جزر الجلاباجوس من قمم بركانية، وتغطي مساحة تقدر بحوالي 7,844كم². عُرفت تلك الجزر فيما مضى: بالجزر المسحورة. دفن القراصنة كنوزهم المسروقة هناك، وُيعد الناجون من السفن الغارقة تلك الجزر ملجأ لهم. أحياناً يُترك المتمردون هناك. كان يعيش في هذه الجزر 9,710 نسمة في عام 1990م، إلا أن التقديرات تشير إلى أن هذا الرقم قد تضاعف منذ ذلك الوقت. ويزور جزر الجلاباجوس نحو 60,000 سائح سنوياً.
  • تعيش في هذه الجزر الطيور والحيوانات الغريبة. ومن هذه الطيور والحيوانات، نوع نادر من الغاق (غراب البحر) لايستطيع الطيران، وطائر البطريق الذي يشاع أنه لايعيش إلا في أنتاركتيكا، وطائر الحاكي نوع غير معروف في أماكن أخرى. ويوجد بها سلاحف ضخمة تزن أكثر من 230كجم. أطلقت الكلمة الأسبانية المرادفة لكلمة سلاجق، أي جلاباجوس، على الجزر.

وأكثر الحيوانات العجيبة في جزر الجلاباجوس السحالي التي تدعى الإجوانة، والتي تتميز بأنها تستطيع السباحة والغوص والبقاء تحت الماء حتى تبرد ولحوالي نصف ساعة ومن ثم تصعد على الصخور لتتدفى تحت أشعة الشمس وتعتبر من السحالي الوحيدة في العالم التي تسطتيع أن تسبح. ويزيد طول كثير منها على المتر. يوجد بها أيضاً بعض المخلوقات المألوفة، ومنها طيور البلشون (مالك الحزين) وطيور البحر التي تسمى الأطيش (الغبية)، وسرطانات البحر القرمزية التي تشبه الفصائل التي تعيش في المحيط الأطلسي. وفي سنة 1835م، قام تشارلز داروين بعمل دراسة عن الحيوانات الموجودة في الخمس عشرة جزيرة.

أكبر خمس جزر هي إيزابلا (البيمارلي)، وسانتا كروز (إندفاتيجابل)، وسان كريستوبال (تشاثام)، وفيرناندينا (ناربوره)، وسان سلفادور (جيمس). وفي عام 1942م سمحت الإكوادور لجنود الولايات المتحدة الأمريكية أن ينشئوا قاعدة على هذه الجزر لحراسة قناة بنما. وقد أعادت الولايات المتحدة هذه القاعدة للإكوادور عام 1946م، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. أنشأت حكومة الإكوادور متنزه جلاباجوس الوطني عام 1959م لحماية البيئة هناك. كما أنشأت محمية

الجزر الرئيسية[عدل]

- 15 الجزر الرئيسية (مع وجود جزر مساحتها أكبر من واحد كيلومتر مربع) (مع أسمائها الفرنسية) تبين حسب الترتيب الأبجدي :

  • جزيرة بالترا (جنوب سيمور): وتعرف أيضا باسم جنوب سيمور ،وهي جزيرة صغيرة تقع بالقرب من شقة في وسط جزر غالاباغوس.و تم إنشاؤها بواسطة الرفع الجيولوجي. هي جزيرة قاحلة جدا، ويتكون الغطاء النباتي من شجيرات القطف والملح والصبار وأشجار الكمثرى سانتو بالو.

قبل 1986 كان يوجد مطار وحيد في هذه الجزر وكان يتواجد في جزيرة بالترا.ويتواجد بالجزيرة حيوانات الأغوانة التي أعيدت بعد انقراضها في هذه الجزيرة.

  • بارتولومي:هي جزيرة بركانية قبالة الساحل الشرقي لجزيرة سانتياغو في مجموعة جزر غالاباغوس. انها واحدة من أصغر جزر غالاباغوس سنا في الأرخبيل. هذه الجزيرة، التي سميت باسم صديق عالم الطبيعة والحياة تشارلز داروين، سيدي بارثولوميو جيمس، الذي كان برتبة ملازم على متن سفينة بيغل.
  • داروين: هذه الجزيرة هيسميت باسم العالم تشارلز داروين. وتبلغ مساحتها 1.1 كيلومتر مربع والحد الأقصى لارتفاع 168 مترا. هنا تعيش فقمة الفراء وإغوانة البحرية وخطافية الذيل النوارس وأسود البحر والحيتان والسلاحف البحرية، والأحمر القدمين ونازكا.
إحدى جزر جالاباجوس
  • إسبانيولا (هود): اسمها أعطيت تكريما لإسبانيا. ومن المعروف أيضا باسم هود الفيكونت صموئيل هود. وتبلغ مساحتها 60 كيلومترا مربعا والحد الأقصى لارتفاع 206 مترا.وهي الأقدم حوالي 3.5 مليون سنة جنوب السلسلة، لديها ععد كبير من الحيوانات وهي منعزلة عن باقي الجزر.
جزيرة فرناندينا
  • فرناندينا  : اسم أعطيت تكريما لجلالة الملك فرديناند الثاني ملك أراغون، الذي رعى رحلة كولومبوس.فرناندينا تبلغ مساحتها 642 كيلومترا مربعا والحد الأقصى لارتفاع 1.494 متر.هذه هي اصغر وتوجد غرب سلسلة. في 13 مايو عام 2005، حدث مايميزها وهو البركان الذي حدث بعد ثورة قوية، بدأت العملية في هذه الجزيرة عند الرماد وارتفعت سحابة من بخار الماء إلى ارتفاع 7 كيلومترات وسقطت كأمطار على قمته. الإيغوانات، طائر الغاق الشهير يسكن هذه الجزيرة، وأيضا البطاريق، البجع والأسودالبحر وفيرة. هناك أنواع مختلفة من تدفق الحمم البركانية.
  • فلوريانا (تشارلز أو سانتا ماريا)  : جزيرة كانت اسمها خوان خوسيه فلوريس، أول رئيس للاكوادور، الذي في عهد حكومة الإكوادور استولى على الارخبيل.. وتبلغ مساحتها 173 كيلومتر مربع وعلى ارتفاع 640 متر كحد أقصى.انها واحدة من الجزر الذي تاريخها أكثر إثارة للاهتمام الإنسان وواحدة من أقرب إلى أن تكون مأهولة بطيور النحام والسلاحف البحرية الخضراء التي تعشش (من ديسمبر حتى أيار / مايو) في هذه الجزيرة. ويدور عليها حيد مرجاني.
  • جينوفيسا (البرج)  : اسمها مشتق من مدينة جنوة الإيطالية حيث كولومبوس ولد. وتبلغ مساحتها 14 كيلومتر مربع والحد الأقصى لارتفاع 76 مترا. هذه الجزيرة هي التي شكلتها الحافة المتبقية من حفرة كبيرة غمرتها المياه. ولقبت "جزيرة الطيور" بسبب خليج النوارس الذي يتواجد فيه طائر النورس، يمكن أن ينظر إلى هذه الأنواع فقط ليلية من النورس في العالم.
طائر النورس أسود الذيل
  • إيزابيلا (البامارل) : هذه الجزيرة كان اسمها على شرف الملكة ايزابيلا. وتبلغ مساحتها 4.640 كيلومتر مربع، هي أكبر جزيرة من جزر غالاباغوس. إلى أعلى نقطة وهي البركان وولف على ارتفاع 1.707 متر (5،600 قدم). الجزيرة شكلها كوجه فرس النهر هو نتاج دمج ستة براكين كبيرة إلى يابسة واحدة. على هذه الجزيرة توجد البطاريق، الإيغوانات، البجع والسرطانات وفيرة وهناك قرية في الجنوب الشرقي لي الجزيرة اسمها بويرتو فيلاميل
  • مارشينا (Bindloe)  : سميت باسم فراي أنطونيو مارشينا. تبلغ مساحتها 130 كيلومترا مربعا وعلى ارتفاع 343 متر كحد أقصى. تتواجد صقور وأسود البحر التي تسكن هذه الجزيرة، وأنها تعد موطنا السحلية الحمم.
  • شمال سيمور  : اسمها أعطيت بعد عام إلى نبيل يدعى اللورد هيو سيمور. وتبلغ مساحتها 1.9 كيلومتر مربع وأقصى ارتفاع 28 مترا. هذه الجزيرة هي موطن لعدد كبير من النوارس. وتستضيف واحدة من أكبر تجمعات للطيور الفرقاطة. انها تشكلت من الرفع الجيولوجي.

وجزر غير مشهورة صغيرة.