هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أرز الغابة ( إيشينوتشلوا كولونا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (سبتمبر 2021)

إيشينوتشلوا كولونا عادةً ما يُعرف باسم أرز الغابة، عُشب الدكن، أو عُشب الفناء العديم:[1] هو نوع من العشب البري موطنه آسيا الاستوائية. تم تصنيفه سابقًا على أنه أحد أنواع ثمام. إنه السلف البري لمحصول الحبوب المزروعة دخن ساوا( إيشينوتشلوا فرومينتاكيا).[2] يتعامل بعض خبراء التصنيف مع النوعين كنوع واحد، وفي هذه الحالة يمكن أيضًا الإشارة إلى الأشكال المستأنسة باسم" إى كولونا".

التوزيع والموطن[عدل]

يوجد العشب في كل مكان في إفريقيا وآسيا الاستوائية، في الحقول وعلى طول جوانب الطرق والممرات المائية.[3] ويُعتبر من الحشائش المجتاحة في الأمريكتين وأستراليا. وفي أستراليا، انتشر إلى الأراضي الرطبة، ويُهدد موطن شجرة شاي المستنقع.[4]

في الاستخدام المطبخى[عدل]

في الهند، تُستخدم بذور هذا العشب لإعداد طبق طعام يُسمى خيجدى،[5] ويتم تناولها خلال أيام صيام العيد. تُسمى في الغوجاراتية "سامو"( સામો) أو "مورياو"( મોરિયો) في اللغة الماراثية، يُطلق عليها بهاغار( भगर) أو "فاري تشا تاندول"( वरी चा तांदुळ)، وفي اللغة الهندية تسمى "موردهان"( मोरधन) أو "سافا كا تشوال"( सवा का चावल)، تُسمى أيضًا ساماى كى تشوال.

يُسجل كتاب عام 1889م "النباتات الأصلية المفيدة لأستراليا" أن: بانيكوم كولونوم( الاسم السابق لهذا النبات)، كان له أسماء شائعة من بينها "شاما ميليت" في الهند؛ ويُطلق عليه أيضًا، في أجزاء من الهند، " الأرز البرى" أو "أرز الغابة"، وأن له " سيقان مستقيمة من قدمين إلى ثمانية أقدام، وغضة جدًا. ويتم استخدام السنابل من قبل السكان الأصليون كسلعة غذائية. يتم طحن البذور بين الحجارة، ثم تُخلط بالماء ويتم تشكيل نوعًا من الخبز. وهي ليست متوطنة في أستراليا."[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Echinochloa colona (junglerice)". المركز الدولي للزراعة والعلوم البيولوجية [الإنجليزية]. 22 November 2017. مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Hilu, Khidir W. (1994). "Evidence from RAPD markers in the evolution of Echinochloa millets (Poaceae)". Plant Systematics and Evolution. 189 (3): 247–257. doi:10.1007/BF00939730. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "{{{taxon}}}". Natural Resources Conservation Service PLANTS Database. USDA. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Echinochloa colona (junglerice)". المركز الدولي للزراعة والعلوم البيولوجية [الإنجليزية]. 22 November 2017. مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ [1] نسخة محفوظة 20 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ J. H. Maiden (1889). The useful native plants of Australia : Including Tasmania. Turner and Henderson, Sydney. مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]