أرسلان شاه (سلاجقة العراق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ركن الدين
أرسلان شاه (سلاجقة العراق)
الدولة السَلْجُوقية في أقصى اتساعها عام 1092، بعد وفاة السلطان جلال الدولة ملك شاه

سلطان الدولة السلجوقية
فترة الحكم
1160 — 1175
سليمان شاه
طغرل الثالث
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1133
الوفاة 1176 (42–43 سنة)
مدينة همدان  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الدولة السلجوقية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
اللقب أبو المظفر
الديانة الإسلام، أهل السنة والجماعة
الأولاد
الأب طغرل الثاني
الأم مؤمنة خاتون

ركن الدين أبو المظفر أرسلان شاه بن طُغرل الثاني (1133م - 1176م) - وهو سلطان سلجوقي عُيّن حاكماً على العراق وفارس، امتد حُكمه خمسة عشر عاما وسبعة أشهر، امتاز عهده بالتأثير والهيمنة للأمير والمؤسس أتابكة أذربيجان "شمس الدين إيلدكز بعد وفاة والد أرسلان شاه، تزوجت أمه مؤمنة خاتون من شمس الدين إيلدكز، واعتنى به عمه السلطان مسعود.[1] في عام 1160 ، أعلن شمس الدين تنصيب أرسلان شاه حاكماً للسلطنة السلجوقية في العراق.

شارك إيلدكز أمراء الدولة السلجوقية في صراعهم للوصول إلى منصب السلطنة أكثر من مرة، وكان يؤيد فريقاً على الآخر، وكان لإسهامه في هذه الصراعات أثر كبير في وصول ابن زوجته، أرسلان بن طغرل بن محمد، إلى منصب السلطان السلجوقي في فارس والعراق. فأبقى أرسلان أتابكه إيلدكز في همذان (عاصمة السلاجقة العراق) وعين أخاه لأمه محمد جهان بهلوان بن إيلدكز حاجباً له. ظل نفوذ إيلدكز قوياً حتى وفاته سنة 568هـ/1172م ولم يكن للسلطان أرسلان إلا الاسم يخطب له على المنابر وتضرب باسمه السكة.

تم اتخاذ قرارات سياسية مهمة من قبل الأمير إيلدكز وكان أرسلان شاه عمليا في ظل النظام الملكي. ومع ذلك، تمكن أرسلان شاه، بمساعدة أمير إيلدكز، من تجنب الأحداث والتطورات التي حدثت في عهده، بما في ذلك مؤامرات الغزو الجورجي للأراضي الإسلامية واستيلاء الجورجيين على أذربيجان، والنضال ضد الإسماعيليين واحتلال قلاعهم. مما أدى إلى الاستقرار النسبي لأسس الحكومة السلجوقية في عهد أرسلان شاه.

ولايته[عدل]

أصبح شمس الدين أتابكاً لأرسلان شاه بن طغرل، وأعطي حكم إقليم أَرّان سنة 541هـ/1146م، فأخذ يوسّع نفوذه في المناطق المجاورة، واستولى على معظم أذربيجان وبلاد الجبل وهمذان وأصبهان والرَّي، واتخذ من تَبْريز عاصمة له. قوي نفوذ إيلدكز لكونه أتابك السلطان وحاكم أذربيجان، وهيمن على جميع مرافق الدولة، واستطاع بكفايته وحسن تدبيره ومساعدة ولديه محمد جهان بهلوان ومظفر الدين عثمان قزل أرسلان أن يرد كيد الأعداء وينتصر عليهم، وأضاف إلى ما تقدم أن زوّج ابنه محمد جهان بهلوان من ابنة حاكم الري.

قبل ولاية أرسلان شاه الحكم، كان السلطان محمد قلقاً بعد أن تعاظم شأن المقتفي العباسي، واحتشد مع أنصاره وشنوا هجومًا على بغداد. وتم إطلاق سراح الأمراء السلاجقة المسجونين وكان أرسلان شاه يقود المسيرة وسط الجيش. ومع ذلك، هُزمت السلطنة السلجوقية في العراق من جيش المقتفي بأمر الله. [1] بعد وفاة السلطان محمد اندلعت حروب أهلية في السلطنة السلجوقية بالعراق، بدوره قام شمس الدين إيلدكز بتنصيب أرسلان شاه على عرش السلطنة العراقية.[2] في نوفمبر 1160 ، دخل إيلدكز مدينة همدان مع أرسلان شاه على رأس جيش قوامه 20 ألفًا. وتم الترحيب بهم من قبل جميع نبلاء وأمراء الولاية، وأُعلن سلطاناً حاكماً على العراق وهمذان.[3] وحصل شمس الدين إيلدكز على لقب «الأتابي العظيم» وسيطر فعليًا على السلطنة السلجوقية في العراق. وأصبح الابن الأكبر، محمد جهان بهلوان، حاجب السلطان، وعُيِّن الابن الأصغر، جيزيل أرسلان، قائداً أعلى للجيش.[4]

محاربة الجورجيين[عدل]

ومن الأحداث المهمة في عهد أرسلان شاه، رحلة إيلدكز إلى جورجيا عام 557 هـ. هـ والحرب مع جورج الثالث (580-551). تزامن حكم إيلدكز في أذربيجان مع مرحلة جديدة في إحياء أنشطة الملوك الجورجيين، واستغل الجورجيون غياب إيلدكز في المنطقة وهاجموا المدن وقتلوا العديد من السكان المحليين ونهبوا ممتلكات الناس. وتكرر المشهد في سنة 557 هـ، فهاجمت مناطق المسلمين واستولت على مدينة ديفين. وفي المعركة بين أرسلان شاه والجورجيين بالقرب من قلعة لوكري، ألحق المسلمون بالجورجيين هزيمةً قاسية واستعادوا أراضيهم، وسقطت الكثير من الغنائم في أيدي المسلمين، وجعلوا الإمبراطور رعاياً لهم.

أرسلان شاه والخليفة العباسي المستنجد بالله[عدل]

لك تكن الأوضاع على أحسن حال بين الخليفة العباسي وأرسلان شاه، فأرسل وإيلدكز مندوبًا إلى بغداد وطلب من الخليفة العباسي المستنجد أن يلقي الخطبة بأسم أرسلان شاه في العراق، إلا انه خرج من بغداد بسواد الوجه، واتحد الخليفة مع حكام آخرون ضد أرسلان شاه وأتابكه.

الأمير أرسلان شاه والإسماعيليون[عدل]

في غياب الأمير أرسلان شاه وإيلدكز، أعاد الإسماعيليون بناء قلاعهم في قزوين عندما سار الأتابك إيلدكز والسلطان أرسلان لقمع الجورجيين. واجه الإسماعيليون مقاومة من أهل قزوين. وبعد عودة أرسلان شاه من الحرب مع الجورجيين ذهب الناس إليه واشتكوا. وهاجم أرسلان شاه حصون لصد فتنة الإسماعيليين. خلال الأشهر الأربعة من مهاجمته للإسماعيليين، وجه لهم ضربات ثقيلة وتمكن من غزو وتدمير الحصون الإسماعيلية.

كرمان[عدل]

من 1167 إلى 1168 ، توفي حاكم كرمان طغرل شاه، وبدأ الصراع على السلطة بين أبنائه. فر الابن الأوسط إلى همدان وجاء لخدمة السلطان أرسلان شاه وشمس الدين إيلدكز. في عام 1168، دخلت قوات شمس الدين كرمان. وتم تعيين أرسلان شاه الثاني حاكماً على كرمان تابعاً لشاه أتاباي.[5]

الوفاة[عدل]

عند وصول نبأ وفاة شمس الدين إيلدكز إلى جهان بهلوان، غادر على الفور من همدان إلى نخجوان، واستولى على خزينة الدولة وممتلكات العرش. كما جمع كل القوات معًا، وبدأ في انتظار موقف السلطان اتجاهه.[6] [7] بعد وفاة إيلدكز عام 1175، استغل الأمراء، غير الراضين عن سياسته، رحيل جهان من همدان لتحريض السلطان أرسلان شاه على مهاجمة أذربيجان بجيش كبير.[8] لكن السلطان أرسلان شاه دعا جهان إلى العاصمة، وصالحه، وتوفي بعد فترة وجيزة من تسليمه إدارة الدولة إليه. وبحسب المصادر، فإن أرسلان شاه تم تسميمه بأمراً من جهان، وقام بتثبيت طغرل الثالث ابن أرسلان شاه البالغ من العمر 7 سنوات، على عرش السلطان عام 1177 ، وأصبح أتابيه.[9]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب İldenizliler (PDF). TDV İslam Ansiklopedisi. 2013. ص. 404–405. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة) و|archive-date= requires |archive-url= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: url-status (link)
  2. ^ Süleyman Əliyarlı.s.115.
  3. ^ Ziya Bünyadov.s.39-40.
  4. ^ Azərbaycan tarixi.s.306.
  5. ^ Ziya Bünyadov.s.43.
  6. ^ Əkbər N.Nəcəf.s.29.
  7. ^ Süleyman Əliyarlı.s.119.
  8. ^ Erdoğan Merçil.s. 89.
  9. ^ Azərbaycan tarixi.313.

الأدب[عدل]

  • ضياء بونيادوف. حالة الأتابيين الأذربيجانيين (1136-1225) باكو، «الشرق والغرب»، 2007، 312 صفحة.
  • أكبر ن. النجف. تاريخ دول السلاجقة والأتابيين (من ظهور الأوغوز حتى القرن الرابع عشر). باكو: قانون، 2010
  • تاريخ أذربيجان. في سبعة مجلدات. المجلد الثاني (الربع الأول من القرن الثالث إلى الثالث عشر). باكو. «علم.» 2007. 608 ص. - 24 صفحة.
  • اردوغان ميرسيل. إلدنيزلر: Azurbaycan Atabegleri ، التاريخ الإسلامي العظيم من الولادة حتى الوقت الحاضر، إسطنبول 1993، ص. 8.
  • سليمان عليارلي. مصادر عن تاريخ أذربيجان. باكو، «جيراق»، 2007. 400 صفحة.

طالع أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

أرسلان شاه (سلاجقة العراق)
ولد: 1133 توفي: 1176
ألقاب ملكية
سبقه
سليمان شاه
سلطان الدولة السلجوقية

1160–1175

تبعه
طغرل الثالث