أرسين لوبين ضد هرلوك شولمز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أرسين لوبين في مواجهة هرلوك شولمز
Arsène Lupin contre Herlock Sholmès
معلومات الكتاب
المؤلف موريس لوبلان
البلد فرنسا
اللغة الفرنسية
الناشر بيير لافيت
تاريخ النشر 10 فبراير/شباط 1908
السلسلة أرسين لوبين
النوع الأدبي أدب بوليسي
مؤلفات أخرى

أرسين لوبين في مواجهة هرلوك شولمز، بالفرنسية Arsène Lupin contre Herlock Sholmès،مجموعة تضمن قصتين من تأليف موريس لوبلان، وهي المجموعة الثانية التي تظهر فيها شخصية لوبين، بعد المجموعة الأولى: أرسين لوبين اللص الظريف، التي انتهت بقصة تحت عنوان "هرلوك شولمز يصل متأخرا".[1] نشرت القصتين مجزاتين لأول مرة بدء من نوفمبر/تشرين الثاني 1906 في مجلة Je sais tout الفرنسية، قبل أن ينشرا مجمعتين في كتاب واحد في فبراير/شباط 1908 وقد حمل الكتاب مجموعة من التعديلات. نسخة أخرى من الكتاب ظهرت سنة 1914 وحملت هي الأخرى مجموعة من التعديلات. هرلوك شولمز هو نسخة لشخصية آرثر كونان دويل، شرلوك هولمز الذي لاقت قصصه رواجا كبيرا في فرنسا بدء من عام 1902.

الملخص[عدل]

القصة الأولى: السيدة الشقراء[عدل]

يشتري السيد غاربوا مكتبا لابنته سوزان التي تسعد كثيرا به. يضع السيد غاربوا تذكرة يناصيب داخل المكتب، وبعد ساعات يكتشف أن المكتب قد سرق. يفوز غاربوا في اليناصيب، لكن التذكرة موجودة في المكتب المسروق، يتضح فيما بعد أن أرسين لوبين هو من قام بسرقة المكتب، ويقترح صفقة على غاربوا: أن يرجع له المكتب وتذكرة اليناصيب شرط أن يقتسم معه جائزة اليناصيب، الأمر الذي يرفضه هذا الأخير. وليزيد الضعط على غاربوا، يقوم لوبين بخطف سوازن. في نفس الوقت يشاع خبر وفاة السيد أوتراك، ويتواجد هرلوك شولمز المحقق البريطاني الشهير بفرنسا للتحقيق في الحادثة، فتقع مواجهة بين لوبين وشولمز.

القصة الثانية: الشمعدان اليهودي[عدل]

يتلقى شولمز رسالة من البارون إمبلفال، يطلب فيها المساعدة لاسترجاع شمعدان يهودي سرق منه. شولمز بدوره يتلقى رسالة من لوبين، يحذره فيها من التدخل في القضية، لكن هذا يزيد شولمز إصرار ويعزم على الذهاب إلى فرنسا رفقة مساعده ويلسون، وفور وصوله إلى فرنسا، يتلقى شولمز تحذيرا آخر ليبقى بعيدا عن القضية. يباشر المحقق البريطاني الشهير أعماله، ليكتشف في الأخير أن إمبلفال نفسه متآمر مع لوبين، وأنه لفق حادثة السرقة ليتمكن من تسديد ديون عالقة.

الترجمة العربية[عدل]

القصة الأولى: السيدة الشقراء The Blond Lady[عدل]

ترجمة للعربية ونشرت تحت عنوان "الجائزة الكبرى" من مكتبة المعروف.[2]

القصة الثانية: الشمعدان اليهودي The Jewish Lamp

وهذه القصة تتكون من فصلين، حيث ترجمة للعربية تحت عنوان "سر المصباح" ونشرت مع مجموعة قصص اخرى تحت عنوان "السرقة العجيبة" من مكتبة معروف.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن أرسين لوبين ضد هرلوك شولمز على موقع gutenberg.org". gutenberg.org. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "أرسين لوبين -2- الجائزة الكبرى". goodreads.com. مؤرشف من الأصل في 9 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "السرقة العجيبة 1". raffy.me. مؤرشف من الأصل في 10 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

باللغة الفرنسية