المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أرض السافلين (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
أرض السافلين
غلاف رواية أرض السافلين.jpg
غلاف رواية أرض السافلين

معلومات الكتاب
المؤلف أحمد خالد مصطفى
البلد  مصر
اللغة العربية
الناشر عصير الكتب للنشر والتوزيع
تاريخ النشر 28 يناير 2017[1]
النوع الأدبي خيال
التقديم
نوع الطباعة ورقي
عدد الصفحات 391 صفحة
الفريق
المصور رجب
فنان الغلاف إسلام مجاهد
المواقع
ردمك 9776541291
مؤلفات أخرى
Fleche-defaut-droite-gris-32.png أنتيخريستوس
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

أرض السافلين هي ثاني رواية رسمية للكاتب المصري أحمد خالد مصطفى [a] بعد كتابة السابق أنتيخريستوس والذي صدر سنة 2016.
يتناول أحمد في كتابه هذا ما يُعرف بالديب ويب أو الأنترنيت المظلم، حيث يحكي فيه عن عوالم أو غرف سيئة لا يمكن للعقل البشري تصورها.

ملخص الكتاب[عدل]

تدور أحداث الرواية في عالم سفلي غريب عن البشر، حيث تسافر الروح من أجل اكتشافه واستكشاف خباياه، تلتقي هاته الروح بشخص يُدعى سكوربيون [b] وهو الذي يساعدها _أي الروح_ على اكتشاف غرف العالم السفلي:

  • الغرفة الأولى: تتحدث بشكل خاص عن العهر ومسألة الدفاع عن العاهرات، حيث تتعرف الروح على قصص ثلاث عاهرات مختلفات، فالأولى تُدعى سومالي مام وهي فتاة من قرية بوسرا في كمبوديا تحولت لعاهرة بعدما اشتراها عجوز لتعمل عنده كجارية؛ أما الثانية فتحمل اسم باربرا أمايا و هي فتاة أمريكية دخلت عالم الدعارة مجبرة بعد هربها من بيت أبويها بسبب شجارهما طوال الوقت، في حين أن الثالثة هي ناتاشا رومانانكو وهي فتاة فقيرة من مولدافيا تعيش مع أمها و طفلها في شقة صغيرة بعد أن هجرها زوجها , إنتقلت إلى تركيا للعمل كمقدمة طلبات في مطعم لكنها تصطدم بكونها خدعت و بأنها مجبرة على العمل كعاهرة لسداد الدين الذي أشتريت به. كما أوردت الكاتب مقطفا من تاريخ مكة في السنة الأولى من الإسلام قبل نزول آية تحريم الزنا , حيث وصف عبد الله بن أبي بن سلول الذي كان يضرب جواريه بسبب إمتناعهن عن ممارسة الزنا و إعطائه أرباحهن.
  • الغرفة الثانية: هي غرفة الخداع، الوهم والكذب، حيث تعرف فيها الروح حقيقة بعض الأحداث المثيرة التي قام الإعلام والصحافة بتزويرها على غرار محرقة ليدلو [c] وكذلك أحداث 11 سبتمبر ومسؤلية بن لادن عنها وعلاقة هذا الأخير بصدام حسين ثم قضية وفاة مايكل جاكسون.
  • الغرفة الثالثة: هي غرفة أو عالم الإلحاد، حيث تلتقي الروح في قاعة رائعة بالعديد من شخصيات العالم المهمة من بينهم فلاسفة؛ علماء ورجال دين على غرار ابن سينا، الغزالي، ابن رشد، آلبرت آينشتاين، داروين، ابن تيمية، أرسطو، المبارك[d] وغيرهم، ثم يتناقشون حول مجموعة من الأسئلة التي حيرت العالم مثل «متى خُلق الكون؟»، «من خلقه؟ ولماذا؟»، «ما مصير الإنسان بعد وفاته؟»... قصد الوصول إلى حل وجواب نهائي لكل هذه التساؤلات.
  • الغرفة الرابعة: غرفة المجرمين، حيث تنتقل الروح لزمن مجموعة من المجرمين، وتعيش معهم مُطلعة بذلك على ما كانوا عليه وكيف عاشوا معظم فترات حياتهم ولعل المجرم الذي رافقته الروح كثيرًا كان بابلو إسكوبار المُلقب بملك الكواكيين.
  • الغرفة الخامسة: تعود الروح مجددا لغرفة الإلحاد، حيث تلتقي بنفس الشخصيات هناك وفي نفس المكان قصد مناقشة مسألة خلق الكون بالصدفة من الناحية العلمية، الفلسفية والدينية.
  • الغرفة السادسة: غرفة المال والنقود، حيث تعود الروح لأزمنة غابرة؛ وتتعرف هناك على المقايضة وعلى تاريخ ظهور الأوراق النقدية كبديل للذهب عبر المرور بالصينين ثم اليهود في إيطاليا وكيف استطاعوا فعل هذا، وصولا إلى الولايات المتحدة وكيف حارب بعض رؤسائها البنكيين لكنهم في النهاية فشلوا بعد اغتيالهم أو نفيهم خارج حدود البلد.
  • الغرفة السابعة: تعود الروح مجددا لغرفة العلم، ثم تقابل نفس الشخصيات لكن هذه المرة من أجل مناقشة موضوع آخر وهو «هل الكائنات يطورها خالق؟ أم أنها تتطور من تلقاء نفسها؟»
  • الغرفة الثامنة: غرفة أو عالم النور، حيث تتنقل الروح بحثا عن الإله الحق، فتمر بالعديد من الحضارات التي كانت ولا زالت تعبد آلهة لم تعترف الروح بها لسبب من الأسباب، إلى أن تصل في النهاية عند شخصية تُدعى المبارك وهو من سيدلها على الإله الموجود في الدين الإسلامي.

ردود الفعل[عدل]

الانتقادات[عدل]

اقتباسات[عدل]

الاقتباس الصفحة
هؤلاء لو وعدتهم بالجنة سيتبعنك، ولو في الجحيم! 40
حقا إن الإنسان السافل هو الإنسان السافل في كل زمان ومكان 45
إن تكرار سماعك وقرائتك للكذبة من عدة مصادر في نفس الوقت وبشكل مكثف يجعلك تصدق الكذبة في النهاية، ليس هذا فقط بل أنت ستدعو لها، ستصير بوقا من أبواقها 62
هؤلاء الحثالة الإرهابيون الجبناء قد يكونون مفيدين أحيانا 94
وكل هؤلاء الكبار الثلاث، البنكيون والإعلاميون ورجال الدولة دائمًا أوغاد 110
لو ظللت تبحث عن تفسير للتفسير ثم تفسير لتفسير التفسير وهكذا إلى ما لا نهاية فلن تصل في النهاية إلى تفسير أبدا 143
المتدينين يجعلون الله في الثغرات التي لم يتوصل العلم لها، فهو إله الثغرات 170
فكلما ازداد الهدف صعوبة، ازدادت المتعة، وازداد المجد 176
لا طعم للنجاح في أمر ما، إلا بعد أن يفشل فيه الآخرون 187

وصلات خارجية[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ سبق للكاتب أن ألف كتبا أخرى على غرار شرح كتاب أنتيخريستوس لكنها لم تُعتبر رسمية
  2. ^ سكوربيون كلمة باللغة اللاتينية وتعني العقرب بشكل خاص، وهو شخص تخيلي على هيئة عقرب
  3. ^ المحرقة التي حدتث قرب إحدى مناجم الفحم التي كان يديرها روكفلير جونيور
  4. ^ مبارك هو الشخص الدي يُمثل الدين الإسلامي في هذا العالم

مراجع[عدل]