أرض هائلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رسم تخيلي لكوكبين أرضيين هائلين، وبالرغم من الفارق الكبير بين صفاتهما فكل منهما يُطلق عليه "أرض هائلة" وذلك لأن كتلتيهما أكبر من كتلة الأرض ببضع مرات.

الأرض الهائلة أو الأرض العظيمة هو مصطلح يُستخدم لوصف الكواكب الصخرية خارج المجموعة الشمسية التي تَكبرُ الأرض حجماً بكثير، لكنها نَظرياً أصغر حجماً من الكواكب الغازية. وليس بالضرورة أن يكون الكوكب مشابها للأرض في الحرارة أو الخصائص الفيزيائية أو أي صفات أخرى (عدا الكتلة والحجم بالطبع) حتى يُطلق عليه هذا المصطلح. وهناك بعض الشك في ما يتعلق بحد الكتلة التي يجب أن يكتسبها الجسم لكي يُطلق عليه المصطلح: فهناك علماء يُعرِّفون الأرض الهائلة على أنها كوكب تبلغ كتلته ما بين 1 و10 كتلة أرضية، بينما يرى آخرون أنها تتراوح بين 5 و10 كتلة أرضية، بالإضافة إلى العديد من الآراء الأخرى المنتشرة في الأوساط المحلية.

وقد اكتشفت العديد من الأرضي الهائلة حتى الآن، وأول من اكتشف واحدة منها كان الفلكي "ألكساندر وولسزكزان" و"ديل فرييْل" في عام 1991م. وقد اكتشفا كوكبين تعادل كتلة كلٍّ منهما 4 أضعاف كتلة الأرض تقريباً وهي بالتالي صغيرة جداً لكي تكون عمالقة غازية، وهما يدوران حول نجم "بي إس آر بي1257 + 12" (وقد اكتشف حوله كوكب إضافي ويُعتقد بوجود واحد رابع). وقد اكتشفت العديد منها على مدى الأعوام 2005 - 2009 وما زال الاكتشاف مستمرا.


تعريف[عدل]

بشكل عام ، يتم تعريف فائقة الأرض حصرا كتلتها ، والمصطلح لا يعني درجات الحرارة ، والتراكيب ، والخصائص المدارية ، أو بيئات مماثلة إلى الأرض. ويشار إلى مجموعة متنوعة من القيم المحددة في التعاريف الشامل من الأرض العظميين. بينما قالت مصادر يتفقون عموما على الحد الأعلى من الجماهير الأرض 10 ، (~ 69 ٪ كتلة عملاقة للطاقة الشمسية الغاز أصغر نظام أورانوس) ، وملزمة أقل يختلف من أو 1،9 مع تعريفات أخرى مختلفة من الظهور في وسائل الإعلام الشعبية. بعض الكتاب تشير كذلك إلى أن تكون محدودة المدى إلى الكواكب دون جو كبيرة. وتسمى الكواكب فوق الأرض الجماهير 10 الكواكب العملاقة.