أرمن سوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أرمن سوريا
التعداد الكلي
35،000، 100،000-70 قبل الحرب[1][2][3]
مناطق الوجود المميزة
حلب، القامشلي، دمشق
كسب واليعقوبية
اللغات

أرمنية، عربية

الدين

كنيسة الأرمن الأرثوذكس، كنيسة الأرمن الكاثوليك، الكنيسة الأرمنية الإنجيلية

المجموعات العرقية المرتبطة

همشينيون، شيركسوغاي

أرمن سوريا هم مواطنون سوريون من أصل أرمني بالكامل أو جزئيا.[4][5][6] ساعدت سوريا والمناطق المحيطة بها في كثير من الأحيان باعتبارها ملاذا للأرمن الذين فروا من الحروب والاضطهاد، مثل الإبادة الجماعية للأرمن. ووفقا لمنظمات الشتات الأرمني يقدر أن هناك 150،000 أرمني في سوريا، ويعيش معظمهم في حلب. ولكن في الواقع قد انخفض عدد السكان الأرمن في سورية خلال السنوات العشرين الأخيرة، ويكون في الوقت الحاضر ما يقرب من 100،000. بلدة كسب لديها أيضا أغلبية من الأرمن داخل سوريا.

الديانة[عدل]

الأرمن في سوريا هم أساسا من أتباع كنيسة الأرمن الأرثوذكس، مع أقلية من الأرمن الكاثوليك والإنجيليين. وتلعب الكنيسة دورا هاما جدا في توحيد الأرمن في سوريا. بعد عام 301 ميلادي، أصبحت حلب مركزا هاما للحجاج الأرمن في طريقهم إلى القدس، وذالك عندما أصبحت المسيحية دين الدولة الرسمي لأرمينيا وسكانها.

الإعلام[عدل]

مطرانية الأرمن في حلب

لدى سوريا ماض عريق في مجال الإعلام والمنشورات الصحفية باللغة الأرمنية.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Surviving Aleppo: An Interview with Nerses Sarkissian | The Armenian Weekly نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Problems Of The Armenians Of Syria: The Armenian Community Of Damascus نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "THE VIRTUAL MUSEUM OF ARMENIAN DIASPORA". Ministry of Diaspora of the Republic of Armenia. اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2014. 
  4. ^ "23 Families Left in Syria's Raqqa After ISIS Control". اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2014. 
  5. ^ "23 Christian Families Trapped in ISIS Stronghold Raqqa Facing Violence, Forced Taxes". Christian Post. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2014. 
  6. ^ "جواهر حلب". اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2014. 
Legio I Armeniaca.png
هذه بذرة مقالة عن أرمينيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.