أرمينوفيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أرمينوفيليا (بالأرمنية: հայասեր)[1] هي ظاهرة تعبير شخص غير أرمني عن عشقه وحبه وتقديره لأرمينيا وثقافتها ومجتمعتها وتطورها وشعبها. قد تنطبق المصطلح على كل أولئك الذين عرضهم الحماس في الثقافة الأرمنية وإلى أولئك الذين يدعمون الأسباب سياسية أو اجتماعية الشعب الأرمني. أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى والإبادة الجماعية للأرمن انطبق المصطلح على أشخاص مثل هنري مورغنثاو الذي عمل على القاء الضوء والانتباه إلى ضحايا المذابح والترحيل، والمساعدات للاجئين. كما تم اطللاق على الرئيس وودرو ويلسون وثيودور روزفلت أرمينوفيليا ويرجع ذلك جزئيًا إلى دعمهم لإنشاء يلسوني أرمينيا.

في الإستعمال الحديث، يستخدم هذا المصطلح في بعض الأحيان (وخصوصًا في تركيا وأذربيجان)، كإدعاء يعبر التحيز، وخاصًة عندما يطبق على أولئك الذين يدعمون بنشاط الإعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن أو أولئك الذين يدعمون موقف الأرمن في نزاع قره باغ الجبلية والإعتراف في جمهورية ناجورنو قرة باغ.

أبرز الأرمينوفيل[عدل]

العصور الوسطى[عدل]

الصعور الحديثة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Petrosian, Irina؛ Underwood, David (2006). Armenian Food: Fact, Fiction & Folklore. Bloomington, Indiana: Yerkir Publishing. صفحة "hayaser"&hl=en&sa=X&ei=kstfVLf0MZKjyATp1IKwBQ&ved=0CDoQ6AEwBQ#v=onepage&q="hayaser"&f=false 12. ISBN 978-1411698659. 
  2. ^ Appendix A "During the reign of David the Restorer (1089-1125), Georgia became a haven for Armenian lords and lordless azats . Matthew of Edessa says that David "received and loved the Armenian people. The remnants of the Armenian forces assembled by him".
  3. ^ Mesrobian, Arpena (10 January 1973). "Lord Byron at the Armenian Monastery on San Lazzaro". Syracuse University. 
  4. ^ Peterson, Merrill D. (2004). "Starving Armenians": America and the Armenian Genocide, 1915-1930 and After. Charlottesville: University of Virginia Press. صفحة "armenophile"&hl=en&sa=X&ei=gMNfVLqfBMW0yAS-xoGwDw&ved=0CCsQ6AEwAzge#v=onepage&q="armenophile"&f=false 78. ISBN 978-0813922676. The idea captured the imagination of Theodore Roosevelt, an ardent, even hawkish Armenophile.... 

انظر أيضًا[عدل]