أرنولد سومرفيلد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Sommerfeld1897.gif

أرنولد سومرفيلد (بالإنجليزية:Arnold Johannes Wilhelm Sommerfeld) هو عالم فيزياء وأستاذ ألماني ولد 5 ديسمبر 1868 وتوفي في 26 أبريل 1951 . كان أستاذا وباحثا في مجال الفيزياء النظرية، ومن ضمن الرواد الأوائل في تفسير البناء الذري وميكانيكا الكم. وتخرج على يديه عدد كبير من الفيزيائيين العظام الذين طوروا الفيزياء النظرية ودفعوا بها إلى الأمام.

رشح لجائزة نوبل للفيزياء 81 مرة وهو رقم قياسي، ودرس على يديه عدد كبير من الفيزيائيين الذين حصلوا على جائزة نوبل، وهذا لم يصل إليه أحد الأساتذه غيره.

من أنجازاته العلمية إدخال العدد الكمي الثالث للبناء الذري (عدد كم مغناطيسي) والعدد الكمي الرابع (عدد كم مغزلي). كما أدخل اكتشف ثابت البناء الدقيق وكان رائدا في صياغة النظرية الموجية لأشعة إكس.

أقوال[عدل]

قال ألبرت أينشتاين عن سومرفيلد: " ما يعجبني فيك أنك استطعت تخريج هذا العدد الجبار من الفيزيائيين الشبان. أنه لعمل غير عادي. فلا بد أن لك موهبة خاصة في اجتذاب نفوس مستمعيك وشحذ مواهبهم وتنشيطهم ". أبرت أينشتاين في خطاب كتبه في 14 يناير 1922 إلى أرنولد سومرفيلد، وذكره دافيد كاسيدي في كتابه : "فرنر هايزنبرج - حياته وعمله " سبكترم أكاديميشر فيرلاج، هايدلبرج 2001 (باللغة الألمانية).

دراسته في جوتنجن[عدل]

التحق سومرفيلد بجامعة جوتنجن التي كانت مركزا للدراسة الرياضيات في ألمانيا. [1] ]],

وفي سبتمبر 1894 كان سومرفيلد معيدا لدى فيليكس كلاين. وكان عنوان رسالته للحصول على الأستاذية : النظرية الرياضية للحيود" وأنهاها عام 1898 وأصبح أستاذا مساعدا للرياضة البحتة والفيزياء النظرية. [2] كما قام بتدريس المعادلات التفاضلية في جوتنجن وكتب عديدا من الكتب عن الفيزياء الجيولوجية وعلم الفلك والتكنولوجيا. .[3] [4][5]

ميونيخ[عدل]

ابتداءا من عام 1906 أصبح سومرفيلد أستاذا للفيزياء وفي نفس الوقت مديرا لمعهد الفيزياء النظرية الجديد في جامعة، وكان فيلهلم كونراد رونتغن قد اختاره لهذ المركز. ,[6] which was looked upon by Sommerfeld as being called to a "privileged sphere of action."[5]

وعمل سومرفيلد إلى جانب ماكس بورن وتحول الانتباه بهما في ألمانيا إلى الفيزياء النظرية. وحصل على الدكتوراة علي يد سومرفيلد كل من ولفجانج باولي وفيرنر هايزنبيرغ وفالتر هايتلر الذين أنجزوا وطوروا ميكانيكا الكم.

واستمر سومرفيلد في التدريس والبحث في جامعة ميونيخ مدة 32 عام. وتوفي في ميونيخ عام 1951 على إثر حادث مرور.

انقاذ نظريه بور في التركيب الذري[عدل]

قام العالم سومرفيلد بانقاذ نظريه بور في التركيب الذري ولو بشكل وقتي مفترضا امكانيه تجزئه مستويات الكم الرئيسيه ال مدارات اهليلجيه اضافه ال المدار الدائري للالكترون. يقصد بالاهليلجيه التي تكون المدارات غير دائريه بالشكل المضبوط. وفسرت نظريه بور سومر فيلد تاثير زيمان بشكل ملحوض ولاكنها عجزت عن تفسير اطياف الذرات المتعدده الالكترونات


اقرأ أيضا[عدل]

ثبت المراجع[عدل]

  1. ^ Arnold Sommerfeld Biography – American Philosophical Society
  2. ^ Sommerfeld-Project – Leibniz-Rechenzentrum der Wissenschaften
  3. ^ Arnold Sommerfeld 1964 Arnold Sommerfeld, translated from the fourth German edition by Martin O. Stern Mechanics – Lectures on Theoretical Physics Volume I (Academic Press, 1964), pp. v – x. (Foreword by Paul Peter Ewald and Preface by Sommerfeld.)
  4. ^ Sommerfeld Biography.
  5. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Arnold_Sommerfeld_1964
  6. ^ Jungnickel, 1990b, pp. 274, 277–278, and 281–285.