هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أرنولد (برمجيات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2016)
أرنولد
ArnoldRenderingBlue.jpg 


المطورون سوني بيكتشرز إيميج وركس[1]  تعديل قيمة خاصية المطور (P178) في ويكي بيانات
الإصدار المستقر 2.0.1.1[2]  تعديل قيمة خاصية إصدار (P348) في ويكي بيانات
نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز[3]،  ولينكس[3]،  وماك أوس[3]  تعديل قيمة خاصية نظام التشغيل (P306) في ويكي بيانات
موقع الويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

أرنولد يعتبر مقبس للتصيير ثلاثي الأبعاد ذات الدقة الفيزيائية غير المنحازة والذي يستخدم تقنية تتبع الأشعة لتصيير المشهد ثلاثي الأبعاد.[4] تم برمجة هذا المقبس من قبل شركة سوليد أنقل. من الأفلام الشهيرة التي أخرجت باستخدام هذا المصُيير أفلام مثل مونستر هاوس و كلاودي وذ أي تشانس اوف رين و آليس ان ووندرلاند و كابتن أمريكاو اكس-مان: فرست كلاس و ذي افانجرز و رد تيلز و آندرورلد: اويكننق و سبيس بايرت كابتن هارلوك و إیلیزیم و باسيفيك ريم و قرافيتي.

التقنية[عدل]

يعتمد مقبس أو مصُيير أرنولد على طريقة مونت كارلو في تتبع الأشعة. وهكذا يصبح المحرك الخاص بهذا المصُيير مجهز لإطلاق بلايين الأشعة غير متماسكة المساحة في جميع أنحاء المشهد المراد إخراجه أو تصييره. غالباً مع تستخدم درجة واحدة من الانعكاس الداخلي المتناثر وذلك لكي يكون الضوء قادر على الارتداد من الجدار أو أي مجسم آخر ويضيء الأجسام الأخرى بشكل غير مباشر. للمشاهد المعقدة مثل مشهد محطة الفضاء في فيلم إیلیزیم تم استخدام مايعرف بي الاستنساخ (Instancing) لإتمامها. يستخدم لغة برمجية تعرف بـ لغة التظليل المفتوحة ( Open Shading Language) لكي تقوم بتعريف الخامات للأجسام و الإكساء.

تاريخه[عدل]

ماركوس فيرقادو في معرض سيقراف عام 2013 

يعتبر ماركوس فيرقادو كبير المهندسين الذين عملوا على أرنولد. بدايات مايعرف الآن بـ أرنولد كانت في عام 1997 عندما قرر ماركوس أن يبرمج مصيُيير خاص به. في ذلك عام حضر معرض سيقراف ( الخاص برسوميات الحاسوب أو القرافيكس) ووصل اهتمامه بتقنية تسمى بـ التعقب الموزع للأشعة ( الجزء الأساسي من التنقية المستخدم في مصُيير أرنولد) ذروته وذلك من خلال أحاديثه الجانبية مع الحاضرين لذلك المعرض.

الإصدارات الأولية من مصير فيقاردو كانت تسمى بـ رندر آي بي آي . اسم أرنولد ظهر عندما إقترحه أحد أصدقاء ماركوس بعدما نكتة أطلقوها على أحد أفلام الممثل الأمريكي أرنولد شوارزنيجر عندما شاهدو أحد أفلامه سويةً في المسرح.

مراجع[عدل]

مصادر خارجية [عدل]