أزد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأزد
مناطق الوجود المميزة
 السعودية،  الكويت،  قطر،  عمان  البحرين،  الإمارات العربية المتحدة،  العراق،  فلسطين،  سوريا،  الأردن،  اليمن،  مصر،  لبنان
اللغات

اللغة العربية

الدين

إسلام

الأزد هي قبيلة عربية تنتمي إلى كهلان بن سبأ. وهم غير قبيلة بني أسد (بفتح السين) العدنانية ، هجروا اليمن بعد تصدع سد سبأ [1] ، قسمهم بعض علماء النسب إلى أربعة أقسام: أزد شنوءة و أزد السراة و أزد غسان و أزد عمان. وتفرع من الأزد قبائل كثيرة زادت على ست وعشرين قبيلة كبيرة، ينتمي أشهر تلك القبائل وبطونها إلى: مازن و عمرو و ونصر شنوءه و الهِنو و عبدالله بني الأزد.[2][3][4][5][6]

قبائل الأزد


وتنتسب قبائل الأزد جميعًا إلى الأزْد بن الغوث بن نَبْتٍ بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب بن قحطان. [21] والأزد لقبه، واسمه دِراء بوزن (فِعَال)، والأزْد والأسْد لغتان، والأخيرة أفصح، إلا أن الأولى أكثر .قال ابن دريد:"اشتقاق الأسْد من قولهم: أسِدَ الرجل يأسَدُ أسْدًا، إذا تشبّه بالأسد".[22][23][24][25]

مقدمة

من مساكنهم المؤكدة حالياً اقليم السراة والباحة وتهامة وشمال اليمن وعمان.


الأزد بلغوا من المجد قمته، ومن الشرف ذروته، حفظ التاريخ ذكرهم ، ودون مجدهم ، فهم أصحاب الجنتين في مملكة سبأ، وهم سادة العرب وملوكها بعد نزوحهم من اليمن وتفرقهم في أرجاء الجزيرة العربية.

وحسب النسابة العرب القبائل الأقرب نسباً إلى الأزد هم همدان وأنمار وخثعم وبجيلة ثم كندة ومذحج ثم حمير وطيء والاشاعرة .

بعد البعثة النبوية كان لهم في الإسلام بادرة عظيمة ومنـزلة شريفة، إذ هم أول القبائل العربية إيمانًا بمحمد Mohamed peace be upon him.svg وتصديقا برسالته، فآووه في أرضهم، ونصروه بأموالهم وأنفسهم، كان الطفيل بن عمرو الدوسي أول من اعتنق الأسلام من الأزد، وكان ذلك منه قبل الهجرة في مكة، وأول من عرض على الرسول Mohamed peace be upon him.svg الإيواء والنصرة[26]، وكان الاوس والخزرج من أول القبائل العربية استجابة لدعوته وأول من آواه ونصره، ومن ثم سماهم الله "الأنصار".

وهم في الفتوحات الإسلامية أصحاب مواقف بطولية ومشرفة في رفع راية التوحيد ونشر الإسلام في أصقاع الأرض، إذ كان منهم القادة والجند والشعراء الذين دون التاريخ أسماءهم، وسجل أخبارهم، فلهم بسالة مشهودة، وجهاد صادق معهود[27].

ثم كان منهم العلماء والشعراء العظام الذين أثروا الثقـافة العربية والإسلامية.

وعُرف الأزد بالفصاحة، فكانوا من أفصح الناس لسانًا، وأعذبهم بيانًا، اعتُمد على لغاتهم في أخذ اللسان العربي، وظهر أثرها الواضح في ألفاظ القرآن الكريم وقراءاته، وأحاديث الرسول ،وما أثر عنهم من أقوال وأشعار وأمثال. كما كانت لغاتهم من مصادر الاحتجاج اللغويّ والنحويّ عند علماء العربية وغيرهم.

مملكة سبأ

ذكر المؤرخين أن حمير وكهلان من ولد سبأ كانوا يتداولون الملك بينهم حتى إنفرد به الحميريين وغلبت كهلان على قبائل البادية[28] وأخبر المؤرخ نشوان الحميري في كتابه ملوك حمير : وسبأ هو الذي قسم الملك بين ولديه حمير وكهلان [29]، ونصب ولده حمير ملكا بعد أنْ جمع أهل مملكته، وأجلس ولده حمير عن يمينه وولده كهلان عن يساره، وقال للناس: هذا يصلح ليمني أنْ تقطع شمالي وهل يصلح لشمالي أنْ تقطع يميني؟ قالوا: لا يصلح ذلك لهما، فقال أرأيتم إنَّ غفلت عنها وأراد بعضهما أنْ يقطع بعضا، ما أنتم صانعون؟ فقالوا جميعا: نمنع اليمين عن الشمال، وتمنع الشمال عن اليمين، فقال: أعطوني العهود على ذلك. فأعطوه العهود والمواثيق على منع بعضهما من بعض، فقال: أيها الناس إني لم أرد بيدي إلاّ ولدي هذين حميرا وكهلان، ولا آمن أنْ يختلفا بعدي، فأعطوا حميرا من ملكي ما يصلح لليمين، وأعطوا كهلان ما يصلح للشمال. وإني جعلت حميرا عن يميني لأنه أكبر من كهلان، وجعلت له ما يصلح لليمين. وجعلت كهلان عن شمالي، لأنه أصغر من حمير، فجعلت له ما يصلح للشمال. فقالوا جميعا: يصلح لليمين، والسيف والقلم والسوط، وحكموا للشمال بالعنان والترس والقوس[29] والدواة، وقالوا: إنَّ صاحب السيف يصلح للثبات والوقوف في موضعه، وصاحب القلم لا يكون إلا مديرا فاتقا راتقا آمرا ناهيا، وصاحب السوط لا يكون إلاّ رائضاً سائساً. وحكموا أنَّ صاحب الوقوف والثبات والفتق والرتق والتدبير لا يكون إلاّ الملك الأعظم الراقد في دار المملكة وهو حمير؛ وحكوا أنَّ العنان وصرف لهوادي الخيل، للذب عن الملك نكاية الأعداء حيث كانوا، وحكموا أنَّ الترس يرد به البأس عند اللقاء، وأنَّ القرش ينال به الناوئ والمعادي على البعد منها، وحكموا أنَّ جميع ذلك لا يصلح إلاّ لحائط الدولة والذاب عنها وعن بيضتها والقائم بحروبها وفتوحها وإصلاح ثغورها: وهو كهلان. فتملك حمير الملك الراتب في دار المملكة، وسلم إليه فكنى أبا أيمن لجلوسه عن يمين أبيه، وتقلد كهلان الأطراف والثغور والحروب ومنتوأة الأعداء حيث كانوا، فلم يزلا على ذلك وأولادهما وأولاد أولادهما: ومن ولد حمير ملك قائم بالملك، ومن ولد كهلان ولد قائم بالثغور والأعمال وقود الجيوش والغزو إلى العدو حيث كان، وكان لكهلان على حمير المعونة بمثل معونة اليمن للشمال في الرمي بالقوس والنزع عليها بالنبل؛ وهما في غير القوس والمال والنجدة؛ وكان لحمير على كهلان الطاعة وكفاية ما تقلد من رتق الفتق وسد الخلل واستخراج الأتاوات[30]. وفي ذلك يقول هي بن بي أحد من حضر القسمة هذه:

ما سد هذا الورى أبناء قحطان إلاّ بفضل لهم وإحسان
ما في الأنام لهم حي يشاركهم ولا لواحدهم في الأرض من ثاني
لم يشهد الناس في بدو ولا حضر حكما كحكم عظيم الملك والشان
سبا بن يشجب لا بنيه وإنهما للسيدان الرفيعان العظيمان
أعطي ابنه حميراً منه اليمن وقد أعطى الشمال ابنه المسمى بكلهان
وقال أقسم ملكي اليوم بينهما وقسمة المال للابنين سهمان
يعطي اليمن الذي تسطو اليمن به فيما يعانيه من سر وإعلان
وللشمال الذي تسطو الشمال به عند النوائب من بأس وسلطان
فالسيف والسوط صارا لليمن معاً وهكذا القلم الجاري ببرهان
والترس والقوس صارا للشمال وقد صار العنان لهما فالمال نصفان
وصار ذاك بتاج الملك معتصماً دون الجحاجح من أولاد قحطان
وصار بالخيل يحمي الأرض قاطبة طول الزمان لذاك الآخر الثاني

[30]

وأخبر المؤرخ عبدالملك بن هشام الحميري (جمال الدين) في كتابه التيجان في ملوك حمير: "وكان لسبأ عدد عظيم من ولده غير إنه لم يكن له من ينقل ملكه إليه إلا إلى حمير وكهلان، وانه لما مات سبأ صار الملك بعده إلى ابنه حمير"[31] ويقول في موضع آخر: "فولد سبأ بن يشجب حمير بن سبأ بن يشجب بن قحطان - وكان يقال له العرنجج - وهم أهل المدن فيهم وكانت الملوك، وكهلان بن سبأ فملك بعد أخيه حمير حتى ألح به الهرم فرجع الملك إلى ولد حمير، غير أن المشورة كانت في ولد كهلان."[32]

نقوش وأثار مملكة سبأ والسبئيّن


ذكرت الأزد في نقوش المسند وقد ذكر بالنقوش تسمية "ازدهمو" وذكر اسم "يشرحال ورببم بنو دوسم" من قبيلة دوس الأزد[33]، ذكر في النقوش قبيلة عك إحدى قبائل الأزد وكانت تقطن في منطقة بيشة في اقليم تهامة ، يرى جواد علي ان السبئيين والمعينيين اقاموا مستوطنات في نجد واعالي الحجاز منذ قبل الميلاد بفترات طويلة وقد اقاموا مماليك تابعة لسبأ ومعين كمملكة كندة ومملكة ددان ورقمات [34]،[35]

ويوجد في ديار بارق إحدى قبائل الأزد الكثير من الصخور المكتوب عليها بخط المسند القديم [1] شاهد الشارق في تاريخ وجغرافية بلاد بارق ص85 او تاريخ قبائل بارق المعاصرة ص 120 ..

صورة الغار المكتوب الذي يوجد ببارق وتظهر فيه كتابة خط المنسد

خريطة تبين موقع عاصمة مملكة سبأ عام 1200 ق.م
خريطة توضح موقع مملكة سبأ بالنسبة لحركة التجارة العالمية في العالم القديم
كتابة سبئية
كتابة سبئية من الفترة المهجورة
شاهد قبر لامرأة سبئية ثرية اسمها "غليلات" وفي الشاهد مايساعد على فهم طبيعة المجتمع من العبيد والخدم حولها والكراسي التي كان يستخدمها السبئيون وتصميمها
جزء من سطح معمد لمبنى قديم يعود للقرن الخامس ق.م يظهر فهداً يهاجم غزالا. جزء من اللوحة كُسر وآخر أُحرق
مصباح سبئي وقد حرص الصانع على تزيينه بصورة لوعل هي رمز الإله عثتر
لوحة من المرمر تظهر مشهداً لثلاثة أشخاص أحدهم يحمل آلة موسيقية تشبه العود وفي الأسفل قافلة سبئية على ظهور الجمال

مشاهير قبيلة الازد

1- ام المؤمنين جويرية بنت الحارث، زوجة النبي محمد (ص)

2- جميلة بنت عدوان البارقي، زوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر للنبي محمد (ص) وام فهربن مالك جده العاشر.

3- غساسنة سوريا ومنهم:

آ- الامبراطور الروماني [[فيليب العربي]، الذي حكم بين 244249 ميلادي.
ب- الامبراطور البيزنطي ليو الثالث الملقب السوري ( إيسوريان)، الذي حكم بين 717-741 ميلادي.
ج- سلالة بني نصر الذين حكموا امارة غرناطة في الاندلس بين 1232-1492 وكانت آخر إمارة عربية فيها.
د- سلالة نبلاء " الجبارة Gebara أو Xiberras أو Sceberras" في مالطا وهم من الغساسنة الذين نزحوا اليها من الاسكندرية في مصر. ومنهم موريس سيبيراس نائب رئيس الوزراء وأول رئيس للحزب الديموقراطي في دولة جبل طارق البريطانية في السبعينات.

4- سلالة نبلاء "سيكولو Siculo" المسقطيون في مالطا ومنهم عائلة مسكات مسقط (توضيح) ومنها جوزيف مسكات رئيس وزراء مالطا (منذ 2013) , وهم من قبيلة أزد عُمان، واعتنقوا المسيحية في القرن الثاني عشر الميلادي.

5-جندب بن زهير،صحابي جليل نزلت فيه ايه في القرآن الكريم ‏{‏فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا‏}‏ سورة الكهف آية 110.

6-مالك بن فهم الازدي، أول ملك على عمان واقليم البحرين والعراق.

7-ابو هريرة، من أكبر رواة الحديث النبوي.

8-أبو ظبيان الأعرج، وفد على رسول الله وكتب له كتابًا، وهو حامل لواء غامد يوم القادسية.

9-حسان بن ثابت، شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم.

10-أم ابان، زوجة الخليفة عثمان بن عفان.

11-المهلب بن ابي صفرة، قائد الجيش الاموي في فارس والجزيرة العربية وقاد فتوحات بلدان الهند والسند .

12-جابر بن حيان، عالم في الكيمياء والرياضيات، وعرف علم الجبر باسمه.

13-الشاعر ابن دريد الازدي.

14-الخليل بن احمد الفراهيدي، لغوي واديب ومؤلف لاول معجم في اللغة العربية اسمه "معجم العين"، ووضع علم العروض والتنقيط في العربية، وهو معلم سيبويه اللغوي المشهور.

15- كثير عزة الشاعر العاشق الشهير.

16- ابن البنا، عالم الفلك والرياضيات.

17- جابر بن زيد الازدي، مؤسس المذهب الاباضي في الاسلام.

18- سلالة آل بو سعيد، حكام سلطنة عُمان ومؤسسها الامام احمد بن سعيد ومنهم السلطان الحالي قابوس بن سعيد آل سعيد وهو السلطان الرابع عشر بعد سعيد بن سلطانز 19-سفيان بن عوف، قائد اسلامي استعمله معاويه على الصوائف.

20-جندب بن كعب الغامدي، صحابي جليل وكان أول من طبق حد الساحر القتل بضربة سيف.

21-عبدالله بن سلمه الغامدي، شاعر مشهور في الجاهليه وهو أحد شعراء المفضليات المخضرمين.

مراجع

  1. ^ معجم البلدان جزء 31/صفحه181
  2. ^ نقلاً عن الموسوعة العربية،
  3. ^ ابن حزم، جمهرة أنساب العرب
  4. ^ ابن الكلبي، جمهرة النسب
  5. ^ الأنساب للصحاري الصفحة 174
  6. ^ جمهرة أنساب العرب لابن حزم الصفحة 156
  7. ^ التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب جزء 1/صفحه34
  8. ^ المقتضب من كتاب جمهرة النسب جزء 1/صفحه230
  9. ^ المفصل في تاريخ العرب قبل الأسلام جزء 8/صفحه28
  10. ^ نسب معد واليمن الكبير -أبن الكلبي- جزء 2/صفحه465
  11. ^ جمهرة أنساب العرب -أبن حزم- جزء 1/صفحه156
  12. ^ تاريخ أبن خلدون جزء 2/صفحه307
  13. ^ جمهرة أنساب العرب لإبن حزم جزء 1/صفحه917
  14. ^ جمهرة أنساب العرب لإبن حزم جزء 1/صفحه919
  15. ^ الإيناس بعلم الأنساب جزء 1/صفحه159
  16. ^ اللباب في تهذيب الأنساب -أبن أثير- جزء 1/صفحه452
  17. ^ نسب معد و اليمن الكبير - الجزء 2 الصفحة 188
  18. ^ صفة جزيرة العرب -الهمداني- جزء 1/صفحه211
  19. ^ الأنساب-السمعاني- جزء 1/صفحه94
  20. ^ جمهرة أنساب العرب -أبن الكلبي- جزء 1/صفحه1
  21. ^ الأنساب -الصحاري- الجزء1/صفحه 69
  22. ^ الإيناس بعلم الأنساب -جزء1\صفحة 1
  23. ^ الإبدال في لغات الأزد دراسة صوتية في ضوء علم اللغة الحديث -جزء1\صفحة 427
  24. ^ الأنساب للصحاري -جزء1\صفحة 173
  25. ^ https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%AA%D8%A3%D8%B3%D8%AF/%7Cتعريف ومعنى تأسد_معجم المعاني
  26. ^ السيرة النبوية1/382، والإصابة في تمييز الصحابة(4254) وسير أعلام النبلاء1/344.
  27. ^ أهل السراة في القرون الإسلامية الوسيطة 29.
  28. ^ المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب
  29. ^ أ ب ملوك حمير وأقيال اليمن وشرحها المسمى خلاصة السيرة الجامعة لعجائب الملوك التبابعة الجزء 1/صفحه 12
  30. ^ أ ب ملوك حمير وأقيال اليمن وشرحها المسمى خلاصة السيرة الجامعة لعجائب الملوك التبابعة الجزء 1/صفحه 13
  31. ^ التيجان في ملوك حمير الجزء 1/صفحه 58
  32. ^ التيجان في ملوك حمير الجزء 1/صفحه 410
  33. ^ ذكر دوس زهران في النقوش السبئية صحيفة الباحة الإلكترونية
  34. ^ المفصل ج 2 ص 202
  35. ^ مروج الذهب 2/161.

المصادر

  • الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني.
  • أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير.
  • نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي.
  • تاريخ الرسل والملوك للطبري.
  • الكامل في التاريخ لابن الأثير.
  • نهاية الأرب في فنون الأدب لالنويري
  • الطبقات لابن سعد الزهري
  • انساب زهران وانتشارهم في البلدان
  • العبر , ابن خلدون.
  • نهاية الأرب في معرفة انساب العرب , القلقشندي.
  • العبقات العنبرية في الطبقات الجعفرية (مخطوط), الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.
  • تاريخ آداب العرب , احمد زيدان 186/1
  • ديوان ابي المحاسن الكربلائي, علي اليعقوبي.
  • دراسات عن عشائر العراق, حمود الساعدي.
  • سيرة آل علي , صحيفة "الصحفي" الأردنية, يوم 23.9.1994

المصادر الانجليزية