أزهري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أزهري
معلومات عامة
النوع دينية إسلامية
المالك هاشم قيسية
المدير بلال رزق
تاريخ التأسيس سبتمبر 2009
الميزانية أكثر من 11 مليون جنيه
البلد مصر
اللغة لغة عربية
المقر الرسمي مصر
الموقع الرسمي أزهري نت
عبر الساتل نايل سات، عرب سات، هوتبيرد
11430 رأسي

قناة أزهري قناة فضائية أطلقها رجل الأعمال الليبي حسن طاطاناكي في رمضان 1430 هـ 2009.[1] وهي قناة إسلامية خاصة تهدف إلى نشر رسالة الأزهر إلى أكثر من مليار مسلم[2]. والقناة في مجملها باللغة العربية كبرامج لشيخ الأزهر السابق د.محمد سيد طنطاوي والباقي باللغتين الإنجليزية والفرنسية ثم بعد ذلك باللغات الأخرى. وتسعى القناة لتوسيع خططها بإطلاق صحيفة ومحطة إذاعية ومدونات وخدمات هاتف محمول عام 2010[2].

بينما بارك الأزهر القناة وإن كان نفي إشرافه المباشر عليها في بيان أصدره مجمع البحوث الإسلامية بتاريخ 11 يونيو 2009 م: «مجمع البحوث الإسلامية يرحب بكل جهد اعلامي يبذل من أجل خدمة الإسلام والمسلمين. ويؤكد الأزهر انه لا صلة له إطلاقا بأي قناة اعلامية من حيث التمويل والأدارة وانه على استعداد للتعاون مع كل وسائل الإعلام بالنصح والتوجيه في كل ما من شأنه خير الإسلام والمسلمين[3]»

العاملين[عدل]

رئيس مجلس الإدارة الحالي لقناة أزهري هو هاشم قيسية والذي تولى إدارة القناة خلفًا للشيخ خالد الجندي - مؤسس مشروع القناة بالاشتراك مع رجلي الأعمال حسن طاطاناكي ود. يحي البستاني.[4] - و ذلك كمشروع إعلامي إسلامي دعوي عالمي.

بجانب ذلك يشغل الإعلامي الشاب بلال رزق منصب المشرف العام على القناة والمدير التنفيذي

وقد آلت إدارة القناة إلى هاشم قيسية بعد حصوله على حكم قضائي من أحد المحاكم المصرية [5] - باعتباره صاحب أعلى نسبة أسهم بالقناة حيث يمتلك 40% من الأسهم في مقابل 10% للشيخ خالد الجندي.

الوصول[عدل]

تعتبر أزهري واحدة من القنوات الدينية القليلة التي تتبع منهج الإسلام الوسطي المعتدل وميزتها الأساسية هي في مرجعيتها العلمية الفقهية - بشكل أساسي - من الأزهر بما يشكل لها ثقلا علميا جذب إليها قطاعا من المشاهدين يبحث عن الفتوي الصحيحة المؤكدة من مصادرها الشرعية المؤصلة فقهيا من دون افراط ولا تفريط

التوافر[عدل]

قناة أزهري متاحة في المنطقة العربية والإسلامية من خلال مختلف الأقمار الصناعية وشبكات الكابل. من خلال القمر الصناعي نايل سات عبر تردد رأسي 11430

وسيتم إتاحة مشاهدة قناة أزهري على الإنترنت من موقع الويب الرسمي الخاص بها قريبا إن شاء الله

رد الآزهر[عدل]

قال الشيخ أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر في مقابلة له مع جريدة الاهرام عند سؤاله: ألا تمثل قناة أزهري الأزهر؟[6]

هي تستخدم اسم الأزهر في غفلة منه, وقد اعترضنا علي ذلك لكن الإمام الراحل د.سيد طنطاوي قال: دعوها تحمل هذا الاسم لكنها لا تمثل الأزهر! وعند سؤاله، وما الذي تأخذه علي قناة أزهري؟

الشيخ: المسئول عنها ليس عالما أزهريا والقناة قائمة بأموال غير مصرية ومن هنا رفض مجمع البحوث الإسلامية أن تمثل هذه القناة الأزهر.

البرامج[عدل]

  • برنامج أحسن القصص يقدمه الدكتور إبراهيم أمين
  • برنامج قل صدق الله العظيم مع الدكتور محمد سليم
  • برنامج عالم القرآن 
  • برنامج تحت العشرين
  • برنامج رحيق العلماء
  • برنامج كنوز وأسرار
  • برنامج فتية آمنوا بربهم

مراجع[عدل]

  1. ^ مالك قناة أزهري: تخوفت كثيرا من خضوع القناة للإسلام السياسي - اليوم السابع - تاريخ النشر 18 أغسطس 2015 - تاريخ الوصول 15 أبريل 2016 نسخة محفوظة 27 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب الأزهر يطلق قناة تلفزيونية في رمضان بتاريخ، الجزيرة نت، 31 مارس 2009 م نسخة محفوظة 03 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ بيان مجمع البحوث الإسلامية، موقع قناة أزهري
  4. ^ مالك قناة «أزهري» السابق: الشيخ خالد الجندي قاضانا وطلب 8 مليون جنيه - التحرير نيوز - تاريح النشر 18 أغسطس 2015 - تاريخ الوصول 5 أبريل 2016 نسخة محفوظة 24 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ محامي "أزهري": اختيار قيسية رئيسًا لمجلس إدارة القناة - البوابة نيوز - تاريح النشر 14 يوليو 2016 - تاريخ الوصول 21 نوفمبر 2017 نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ نص الحوار مع شيخ الأزهرhttp://www.ahram.org.eg/223/2010/07/10/10/28762.aspx

الموقع الرسمي لقناة أزهري

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]