هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها

أسامة حمدان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Appointment orange.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث. فضلًا، ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة وليشمل المعلومات الموثوقة المتاحة حديثاً. (أكتوبر 2017)
Ambox glass question.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة بحاجة لمُراجعة خبير مُختص في مجالِها. يُرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (أغسطس 2014)
أسامة حمدان
Osama Hamdan.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1965
غزة ،  فلسطين
الجنسية فلسطيني
الديانة مسلم
عضو في حركة حماس  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة اليرموك  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثل حركة حماس في لبنان

عضو المكتب السياسي لحركة حماس

مسؤول العلاقات الدولية في حركة حماس
الحزب حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أسامة حمدان قائد سياسي في حركة حماس، وعضو في المكتب السياسي للحركة، ومسؤول العلاقات الدولية فيها، وممثل الحركة في لبنان.[1] ولد عام 1965 في مدينة غزة لعائلة من اللاجئين الذين هجروا في عام 1948 من شرق المجدل (عسقلان).

التعليم[عدل]

النشاط السياسي[عدل]

كان ناشط داخل الحركة الطلابية الإسلامية في الجامعة خلال 1982 - 1986. عاد إلى الكويت بعد تخرجه، وعمل في القطاع الصناعي. وسافر إلى إيران خلال الغزو العراقي للكويت عام 1990. انضم إلى حركة حماس وعمل في المكتب السياسي في طهران، ثم مساعدا لممثل حركة حماس عماد العلمي 1992- 1993. أصبح الممثل الرسمي لحركة حماس في طهران في عام 1994م، بقى في هذا المنصب حتى عام 1998م، ثم عين ممثلا للحركة في لبنان، ثم عين مسئولا عن العلاقات الخارجية لحركة حماس وما زال يشغل هذا المنصب حتى الآن. شارك في حوار القاهرة بين الفصائل الفلسطينية في عام 2004م وكان بمثابة الناطق الرسمي لحركة حماس في المحادثات.

شارك في معظم الاجتماعات الأخيرة للحوار بين حماس ومسؤولين أوروبيين. وهو عضو في المؤتمر القومي العربي والمؤتمر الإسلامي ومجلس أمناء مؤسسة القدس، ويشغل الآن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في لبنان.

روابط خارجية[عدل]

لقاءات على قناة الجزيرة[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]


Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن دبلوماسي فلسطيني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.