المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أسامواه جيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
أسامواه جيان

أسامواه جيان (ولد في 22 نوفمبر 1985، أكرا، غانا) هو لاعب كرة قدم غاني وهو يلعب حاليًّا مع نادى شانغهاى ايست اسيا الصينى في مركز الهجوم.

مسيرته مع الأندية[عدل]

بدأ مسيرته الكروية مع نادي ليبرتي بروفيشنالز في عام 2003، وفي موسم 2003/2004، ثم انتقل إلى نادي أودونيزي الإيطالي، وفي عام 2004 انتقل إلى نادي مودينا الإيطالي، ولعب معهم حتى عام 2006، وفي عام 2006 عاد إلى نادي أودونيزي الإيطالي. ولعب لنادي رين الفرنسي وسجل معهم 18 هدف في الموسم الأول. انتقل رسميًّا لنادي سندرلاند مقابل 13 مليون جنيه إسترليني في عام 2010، ثم نادي العين الإماراتي في سيتمبر 2011 مقابل 38 مليون درهم إماراتي مما يساوي 7.2 مليون يورو تقريبًا.

مسيرته مع المنتخب[عدل]

و قد بدأ باللعب مع منتخب غانا لكرة القدم في عام 2003. كان أحد أبرز لاعبو منتخب بلاده الذين شاركوا في بطولة كأس العالم 2010. فلم ينافس فقط علي صدارة الهدافين، بل قاد منتخب بلاده إلى دور الربع نهائي قبل الخسارة أمام الأوروغواي بركلات الترجيح. وكان بإمكان المهاجم الصاعد إنهاء المباراة وتحطيم جميع الأرقام القياسية الأفريقية بالوصول لدور النصف النهائي كأول منتخب إفريقي. كما كاد أن يحطم الرقم القياسي الخاص بالأسطوره الكاميرونية روجيه ميلا بإضاعته لركلة جزاء في الثواني الأخيرة من المباراة ليبقى التعادل في عدد أحراز الأهداف بين الاثنين برصيد 5 أهداف لكل منهما ببطولة كأس العالم. وما يستحق الذكر انه سجل ركلة الترجيح في ركلات الترجيح مما أثار استغراب الجميع. يوم 18 فبراير 2012 قرر جيان اعتزال اللعب دولياً بعد خروج منتخب بلاده من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2012 بعد 9 سنوات من اللعب في صفوف المنتخب.

تمكن أخيراً من تحطيم رقم روجيه ميلا في كأس العالم 2014، وأصبح أكثر لاعب أفريقي يسجل في كأس العالم.