انتقل إلى المحتوى

أستاذ مستخلف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أستاذ مستخلف
فرع من أستاذ جامعي،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

الأستاذ المستخلف (بالإنجليزية: Adjunct professor)‏ هو نوع من التعيين الأكاديمي في التعليم العالي. تختلف شروط هذا التعيين وأمن الحيازة  [لغات أخرى]‏ في أجزاء مختلفة من العالم. يُعيّن الأستاذ المستخلف عضوا ضمن هيئة تدريس بدوام جزئي في منصب مساعد، في مؤسسة للتعليم العالي.

أمريكا الشمالية[عدل]

في الولايات المتحدة، يكون المستخلف، في معظم الحالات، عضو هيئة تدريس غير دائم.[1][2] ومع ذلك، يمكن أن يكون أيضًا باحثًا أو مدرسًا صاحب العمل الأساسي ليس المدرسة أو القسم الذي لديهم وضع مستخلف.[3] يشكل الأساتذة المستخلفون غالبية المدرسين في مؤسسات التعليم العالي (ما بعد الثانوي). كما هو الحال مع غيرهم من العاملين بدوام جزئي، فإنهم يتقاضون رواتب أقل من الأساتذة بدوام كامل ولا يتلقون مزايا الموظفين مثل التأمين الصحي أو وجود مكتب.[4] في معظم الحالات يحتاج الأساتذة المستخلفون إلى درجة الماجستير، لكن في بعض الحالات يتطلبون فقط درجة البكالوريوس والخبرة ذات الصلة.[5] ومع ذلك، أكثر من ثلثهم حاصلون على درجة الدكتوراه.[6] في العديد من الجامعات، يشير لقب «أستاذ مستخلف» (أو أشكال مختلفة منه، مثل «أستاذ مشارك مستخلف») إلى درجة الدكتوراه أو درجة نهائية أخرى؛ قد يحصل الحاصلون على درجة الماجستير أو البكالوريوس على لقب «محاضر مستخلف». أعربت الرابطة الأمريكية لأساتذة الجامعات  [لغات أخرى][متى؟] عن قلقها من أن ربع المناصب الجامعية فقط هي مناصب ثابتة، مع ما يترتب على ذلك من آثار على الأمن الوظيفي والحرية الأكاديمية.[7] في تحليل عام 2018، اعتبرت الرابطة الأمريكية لأساتذة الجامعات أن 73٪ من وظائف التدريس بالجامعة في الولايات المتحدة هي مسار غير ثابت.[8]

في كندا، غالبًا ما يتم ترشيح الأساتذة المستخلفين تقديراً للمشاركة النشطة مع المؤسسة المعينة. في الوقت نفسه، يتم توظيفهم من قبل الحكومة أو الصناعة أو المهنة أو مؤسسة أخرى.[9]

أوروبا[عدل]

في البرتغال، يشير الأستاذ المستخلف (professor adjunto) إلى توظيف ثابت بدوام كامل في إحدى جامعات الفنون التطبيقية. والجدير بالذكر، في بلدان مثل الأرجنتين والبرازيل، أن تسمية الأستاذ المستخلف تعني أيضًا توظيفًا مستقرًا. يشير المصطلح نفسه المستخدم في الأرجنتين والبرازيل إلى منصب غير ثابت في أجزاء من إسبانيا.

في المجر، يوجد مصطلح مماثل (adjunktus)، وكذلك مصطلح (adiunkt) في بولندا.

جنوب آسيا[عدل]

في بنغلاديش، تتبع الجامعات الخاصة لقب الأستاذ المستخلف أو الأستاذ المشارك المستخلف للإشارة إلى أعضاء هيئة التدريس غير المنتظمين.

في باكستان، يُعتبر الأساتذة المستخلفون (المساعدون / المشاركون) أيضًا أعضاء هيئة تدريس غير منتظمين، وعادةً ما يتم منح المناصب للعلماء الباكستانيين في الخارج في إطار برنامج تطوير أعضاء هيئة التدريس.

جنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا[عدل]

في أستراليا، مصطلح «مستخلف» مخصص للأكاديميين والباحثين من خارج الجامعة الذين لديهم ارتباط وثيق بالجامعة، على سبيل المثال، من خلال الإشراف على طلاب الدكتوراه، المعترف بهم من خلال لقب فخري يعكس رتبهم ومكانتهم (محاضر مستخلف، محاضر أول، أستاذ مشارك، بروفيسور).[10][11][12][13]

في تايلاند، يعتبر الأساتذة المتخلفون (المساعدون / المشاركون) «موظفين غير منتظمين».

المراجع[عدل]

  1. ^ "What is an Adjunct Professor? Job Description & Salary". 1 سبتمبر 2015. مؤرشف من الأصل في 2018-06-18.
  2. ^ Hall، Lee (22 يونيو 2015). "I am an adjunct professor who teaches five classes. I earn less than a pet-sitter - Lee Hall". the Guardian. مؤرشف من الأصل في 2022-10-27.
  3. ^ "Classification of Ranks and Titles » Faculty Handbook - Boston University". www.bu.edu. مؤرشف من الأصل في 2022-10-25.
  4. ^ "What is an Adjunct Professor? Job Description & Salary | Resilient Educator". سبتمبر 2015. مؤرشف من الأصل في 2022-10-04.
  5. ^ How to Become an Adjunct Professor: Job, Education, Salary نسخة محفوظة 2018-06-18 في Wayback Machine
  6. ^ Colleen Flaherty, 'New Data on Adjunct Instructors,' Inside Higher Ed, November 2, 2018] نسخة محفوظة 2022-04-23 في Wayback Machine
  7. ^ "About three-quarters of all faculty positions are off the tenure track, according to a new AAUP analysis". مؤرشف من الأصل في 2022-11-20.
  8. ^ "About three-quarters of all faculty positions are off the tenure track, according to a new AAUP analysis". www.insidehighered.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-11-20. Retrieved 2021-01-07.
  9. ^ https://www.unb.ca/gradstudies/_assets/pdfs/policyprocedure-adjunctprofessor.pdf [ملف PDF عاري الوصلة] نسخة محفوظة 2022-01-20 في Wayback Machine
  10. ^ Australia، The University of Western. "Adjunct and clinical titles". www.hr.uwa.edu.au. مؤرشف من الأصل في 2022-10-24.
  11. ^ "Policies and Procedures Library - The University of Queensland, Australia". ppl.app.uq.edu.au. مؤرشف من الأصل في 2022-10-24.
  12. ^ "Adjunct Appointments". www.jcu.edu.au. مؤرشف من الأصل في 2021-05-10.
  13. ^ www.tweek.com.au، (TWEEK!). "SCU Policy Library - Adjunct, Visiting and Conjoint Appointments Policy". policies.scu.edu.au. مؤرشف من الأصل في 2022-10-25.