أستون فيلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أستون فيلا

الاسم الكامل نادي أستون فيلا لكرة القدم
اللقب الأسود (بالإنجليزية: The Lions)‏
الفيلانس (بالإنجليزية: The Villans)‏
العنابي السماوي (بالإنجليزية: The Claret & Blue Army)‏ [1]
الاسم المختصر أستون فيلا
تأسس عام 21 نوفمبر 1874؛ منذ 149 سنة (1874-11-21)[2]
الملعب ملعب فيلا بارك
برمنغهام، إنجلترا
(السعة: 42,785 ألف متفرج)
البلد  إنجلترا
الدوري الدوري الإنجليزي الممتاز
2022–23 السابع
الإدارة
المالك مصر ناصف ساويرس
الولايات المتحدة ويس إدنس
الرئيس مصر ناصف ساويرس[3]
المدرب إسبانيا أوناي إيمري
الموقع الرسمي www.avfc.co.uk
بعض التاريخ
أول مباراة أستون فيلا 1-0 أستون بروك (مارس 1874)
أكبر فوز أستون فيلا 12-2 أكرينغتون (12 مارس 1892)
أكبر خسارة أستون فيلا 0-8 تشيلسي (23 ديسمبر 2012)
اللاعب الأكثر مشاركة إسكتلندا تشارلي أيتكين (660 مباراة)
الهداف إنجلترا ويليام ووكر (244 هدفاً)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الإنجليزي (7)
كأس الاتحاد الإنجليزي (7)
كأس رابطة الإنجليزية (5)
درع المجتمع الإنجليزي (1)
الدولية دوري أبطال أوروبا (1)
كأس السوبر الأوروبي (1)
كأس إنترتوتو (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

نادي أستون فيلا لكرة القدم (بالإنجليزية: Aston Villa Football Club)‏ هو نادي كرة قدم تأسس في 21 نوفمبر 1874،[4][5][6] ويقع مقره في أستون بمدينة برمنغهام في إنجلترا.[2] وهو الفريق الأبرز في مدينة برمنغهام. أستون فيلا كان واحد من أهم أندية إنجلترا وواحد من مؤسسى الدوري الإنجليزي الممتاز في 1888، وكذلك واحد من الأعضاء المؤسسين للدوري الإنجليزي الممتاز في عام 1992.[7] ويذكر أن رئيس النادى وليام ماكجريجور الذي ترأس أستون فيلا عام 1885 هو صاحب فكرة إنشاء الدوري الإنجليزي. يشارك النادي في منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدمما عاد لدوري للبريميرليج بعد غياب دام 3 سنوات في دوري البطولة الإنجليزية.[4]

يلعب الفريق مبارياته الرسمية في ملعب فيلا بارك، وهو ملعب بُنِيَ في عام 1897 ويتسع لحضور 42,785 ألف متفرج.[5] أستون فيلا هو واحد من 5 أندية إنجليزية فقط فازت بكأس أوروبا (والذي يعرف حالياً باسم دوري أبطال أوروبا.)، وكان ذلك في موسم 1981–82، وحقق كذلك لقب كأس السوبر الأوروبي في نسخة 1983. محلياً، فازوا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 7 مرات، وكأس إنجلترا 7 مرات، بينما فازوا بلقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 5 مرات ودرع الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة.

يعرف الفريق بعدة ألقاب؛[6] ذي ليونز (الأسود) (بالإنجليزية: The Lions)‏، العنابي السماوي (بالإنجليزية: The Claret & Blue Army)‏ ، فيلا (بالإنجليزية: Villa)‏، الفيلا (بالإنجليزية: The Villa)‏ والفيلانس (بالإنجليزية: The Villans)‏[6] ينافس للفريق جاره وعدوه اللدود نادي برمنغهام سيتي، في ديربي يٌعرف باسم ديربي برمنغهام منذ عام 1879.[8] ألوان الفريق الرسمية هي قمصان من نوع كلاريت، ذات أكمام سماوية زرقاء وشورتات بيضاء وجوارب سماء زرقاء. شعار النادي التقليدي الخاص بهم عبارة عن أسد متفش.[1][9] النادي مملوك حاليًا لمجموعة NSWE ، وهي شركة يملكها الملياردير المصري ناصف ساويرس والملياردير الأمريكي ويس إدنس.

تأسس نادي أستون فيلا في مارس عام 1874 بأربعة من أعضاء الفيلا وهم؛ (جاك هيوز، فريدريك ماثيوز، والتر بريس، ورابعهم وليام سكاترجود). لعب نادي أستون فيلا أول مباراة له مع نادي أستون بروك سانت ماري للرجبي، وكان من شروط هذه المباراة أن يوافق نادى أستون فيلا على لعب الشوط الأول من المباراة بقانون مباريات رياضة الرجبي، وفي الشوط الثانى من المباراة بقانون كرة القدم، و انتهت المباراة بفوز أستون فيلا 1-0. ثم ربح أستون فيلا ربح أول بطولة له عام 1887 بعد فوزه على وست بروميتش ألبيون في كأس إنجلترا.

كان أستون فيلا إحدى الفرق الإثنا عشر التي تنافست في دوري كرة القدم الافتتاحي عام 1888، حيث كان رئيس نادي أستون فيلا وليام ماكغريغور هو صاحب فكرة إنشاء الدوري الإنجليزي. كان يعتبر أستون فيلا النادي الإنجليزي الأكثر نجاحاً في العصر الفيكتوري عند نهاية عصر الفيلا الذهبي في بداية الحرب العالمية الأولى حيث ربح النادي في تلك الفترة 6 بطولات دوري و 5 كؤوس حيث ربح بطولة الدوري للمرة السادسة في تاريخه عام 1920. و بعد ذلك تراجع مستوى أستون فيلا ببطء إلى أن هبط إلى القسم الثاني عام 1936 للمرة الأولى في تاريخه.وهبط في موسم 2015–16 ثم رجع للمشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز بدءاً من موسم 2019–20.

الشعار الرسمي للنادي في صفحاته

التاريخ[عدل]

التأسيس وبداية دوري كرة القدم (1874-1920)[عدل]

في سبعينات القرن التاسع عشر (1874-1879) تم إنشاء نادي أستون فيلا عام 1874 من قبل أعضاء نادي Villa Cross Wesleyan Chapel للكريكت هم كانوا يبحثون عن سبيل لرفع لياقتهم البدنية في فترة الصيف فظهرت فكرة تكوين نادي لكرة القدم. الاجتماع الأول لمناقشة تكوين الفريق الجديد كان قريب من طريق Trinity في أستون شمال بيرمنجهام وبعد انتهاء الاجتماع تم تعيين والتر بريس Walter Price ككابتن وقائد للفريق وتم تكوين الفريق وبدأت مهمة محاولة إيجاد فرق متنافسة مناسبة وهذا كان صعب لإن الرجبي في بيرمنجهام كانت له شعبية طاغية في ذلك الوقت وكانت هناك بعض نوادي لكرة القدم مثل كلاثورب وستافورد رود وكانت فرق قوية جداً في ذلك الوقت.-أخيراً في مارس عام 1875 أستعد نادي أستون فيلا لمباراته الأولى ضد فريق أستون بروك سانت ماري للرجبي وكانت من شروط هذه المباراة أن يوافق نادي أستون فيلا على لعب الشوط الأول بقانون مباريات الرجبي ولعب الشوط الثاني بقانون مباريات كرة القدم.

هذا النوع من لعب المباريات بقانون مباريات الرجبي وكرة القدم كان غير اعتيادي وعلى الرغم من ذلك أقيمت المباراة وحاول فريق أستون فيلا الخروج بنتيجة التعادل في الشوط الأول الذي طبق بقانون الرجبي وهو ما نجح فيه الفريق وفي الشوط الثاني الذي طبق بقانون كرة القدم نجح فريق أستون فيلا في إحراز هدف أنهى به المباراة عن طريق اللاعب جاك هيوز. نادي أستون فيلا أخفق بعد ذلك في إيجاد منافس آخر هذا الموسم لكنه كان أكثر نجاحاً في الموسم التالي حيث أن أكثر مباريات الفيلا لعبت في أستون بارك والمباريات الأخرى لعبت بجانب قصر أستون هال مقر ملعب فيلا بارك حالياً. في أستون بارك بعد ذلك كان هناك المصير الأهم لأستون فيلا حيث جاء جورج رامزي الإسكتلندي ( 21 عاماً ) حضر وطلب أن يلعب مع فريق أستون فيلا واشترك في مباراة للفيلا وأذهل اللاعبين والحاضرين بسرعته ومهارته وسحره. أعضاء فريق أستون فيلا عرضوا فوراً على جورج رامزي أن يكون عضواً وقائداً للفريق ومنذ تلك اللحظة أصبح جورج رامزي أسطورة داخل وخارج الملعب وساعد على تطوير ملعب أستون فيلا في بيري بار.

من أهم ما قدمه جورج رامزي لأستون فيلا مساعدته لفريدريك ريندر على التفاوض لشراء أرض ملعب فيلا بارك عام 1896. بعد أسطورة جورج رامزي قدمت أستون فيلا ثاني الأساطير وهو آرشى هانتر Archie Hunter حيث جاء للمنطقة للتوقيع لنادي Calthorpe لكنه ضل الطريق. آرشى هانتر سمع في المنطقة بأن مواطنه الإسكتلندي جورج رامزي يسعى لضم النجوم الجديدة لنادي أستون فيلا فقام بالتوقيع لأستون فيلا بمساعدة جورج رامزي وكانت هانتر مكسباً كبيراً لأستون فيلا وخسارة كبيرة لنادي Calthorpe. حيث شارك هانتر مع أستون فيلا في 73 مباراة وأحرز 42 هدف.

شهدت فترة الثمانينات من القرن التاسع عشر ( 1880-1889 ) تحول أستون فيلا من نادى صغير إلى نادي يمكن أن يتحدى أكثر الفرق قوة في البلاد في ذلك الوقت. شهدت هذه الأعوام أيضاً مساهمة أستون فيلا في لعبة كرة القدم حيث أن وليام ماكجريجور رئيس أستون فيلا هو صاحب فكرة تأسيس الدوري الإنجليزي وهو الذي عجّل بالاجتماع مع ممثلي الأندية الإحدى عشر الأخرى لخلق دوري كرة القدم الأول في العالم. ففي موسم 1879-1880 فاز نادي أستون فيلا بكأس بيرمنجهام الكبير بعدما فاز الفريق على كلية سالتلي 3-2 و أحرز الأهداف الثلاثة لأستون فيلا إلى ديفيس ووليام ماسون وجورج رامزى في وجود 6 آلاف متفرج في أستون لاور ملعب أستون فيلا في ذلك الوقت. محاولة أستون فيلا الأولى لربح كأس إنجلترا كانت في نفس العام لكنها باءت بالفشل حيث قابل فريق أستون فيلا في الدور الأول فريق ستافورد رود وفاز أستون فيلا 3-2 بعد إعادة للمباراة الأولى التي انتهت بالتعادل في ملعب ستافورد رود. فريق أستون فيلا كان سيواجه في الدور الثاني فريق جامعة أكسفورد في أكسفورد لكن المسئولين في أستون فيلا أخذوا قرار بالانسحاب حيث شعروا بأن اللعب مع فريق جامعة أكسفورد في أكسفورد مضيعة للوقت حيث كان فريق جامعة أكسفورد فريق قوى جداً في ذلك الوقت كما سيكون السفر لأكسفورد مكلف مالياً فانسحب نادي أستون فيلا من كأس إنجلترا وعوقب النادي بغرامة الانسحاب.

وقد خرج الفريق من الدور الثالث من كأس إنجلترا بعد الهزيمة 2-3 من ستافورد رود في موسم 1880-1881. وفي الموسم الذي تلاه وهو موسم 1881-1882، استطاع النادي من تحقيق عدة أرقام قياسية، حيث أصبح هاوارد فاوتون Howard Vaughton و ألبرت براون Albert Arthur Brown أول لاعبي الفيلا اشتراكاً مع منتخب إنجلترا حيث لعبوا مع منتخب إنجلترا ضد أيرلندا في بلفاست حيث أحرز فاوتون 5 أهداف وأحرز براون 4 أهداف في فوز إنجلترا على أيرلندا 13- صفر. قام النادي بتغيير قمصانه هذا العام إلى اللون الكنستائي مع أسد كبير مرسوم في القميص وقد أختير الأسد كشعار للفريق بواسطة جورج رامزي تقديراً لأسكتلندا. في كأس إنجلترا فاز فريق أستون فيلا على نوتينجهام فوريست وفي الدور الثانى صعدوا دون لعب وفاز أستون فيلا على نوتس كاونتي في الدور الثالث قبل الخسارة من فريق وينيزبورى أولد أتليتك.

في موسم 1882-1883، وتحديداً في عام 1883 شهد سيطرة متزايدة لدخول المحترفين من الخارج خاصة من إسكتلندا وكان أكثر نادي جلباً للمحترفين هو بريستون نورث إند. مشوار أستون فيلا في كأس إنجلترا بدأ بالفوز على وال سال سويفتس تبعه الفوز على وينيزبورى أولد أتليتك ثم الفوز على أستون يونيتي والفوز على وال سال تاون قبل الخسارة خارج الديار من نوتس كاونتى 4-3. بينما في موسم 1883-1884، فاز أستون فيلا على وال سال سويفتس وستافورد رود ووينيزبورى قبل السفر لجلاسكو في إسكتلندا لمقابلة نادى كوينز بارك-في ذلك الوقت دخلت عدة نوادى إسكتلندية كأس إنجلترا-أستون فيلا عاد من إسكتلندا بهزيمة ثقيلة 6-1. بعد تلك الهزيمة تغير أسلوب لعب أستون فيلا باللعب بظهيرين بدلاً من ظهير واحد. وفي موسم 1884-1885 خرج فريق أستون فيلا من كأس إنجلترا بعد هزيمته 0-3 في الدور الثالث من فريق ويست بروميتش ألبيون.

في موسم 1885-1886 خرج نادي أستون فيلا من الدور الثاني بعد الخسارة 2-0 من ديربي كاونتي. بينما في موسم 1886-1887، استطاع الفريق من الوصول لنهائي الكأس حيث بدأ الفريق مشواره بأكبر فوز في تاريخه على وينيزبورى أولد أتليتك بنتيجة 13-0 أتبعه بفوز على ديربي ميدلاند في الدور الثاني. في الدور الثالث احتاج فريق أستون فيلا للعب 4 مباريات حتى يفوز على ولفرهامبتون بعد 3 تعادلات متتالية. تأهل أستون فيلا للدور الخامس بدون لعب ثم قابل فريق هورن كاسل وفاز عليه5-0 ثم واجه فريق داروين وفاز عليه 3-2. في الدور قبل النهائي واجه أستون فيلا فريق جلاسكو رينجرز الإسكتلندي في مدينة كرو وفاز عليه 3-1 بعد أن سمح الاتحاد الإنجليزى لنادي رينجرز باستعارة بعض اللاعبين من الأندية الأخرى. في المباراة النهائية فاز فريق أستون فيلا على ويست بروميتش ألبيون 2-0 أحرزهم دينيس هودجتس وآرشى هانتر الذي استلم الكأس الأول لأستون فيلا. وفي موسم 1887-1888، شهد اجتماع الأندية ال 12 لتأسيس الدوري الإنجليزى وهما ( أستون فيلا-ولفرهامبتون-ويست بروميتش ألبيون-ستوك سيتى-ديربي كاونتي-نوتس كاونتي-بيرنلي-بلاكبيرن روفرز-بولتون-إيفرتون-بريستون نورث-أكرينجتون )، وفي كأس إنجلترا خرج أستون فيلا من الدور الخامس بعد الهزيمة من بريستون نورث بثلاثية. وفي موسم 1888-1889، انطلق الدوري الإنجليزي وفي عامه الأول احتل فريق أستون فيلا المركز الثاني خلف بريستون نورث إند بطل الدوري. بينما في كأس إنجلترا تجرّع فريق أستون فيلا أكبر هزيمة في تاريخه بعد الخسارة في الدور الثالث من بلاكبيرن روفرز بنتيجة 8-1.

أستون فيلا و ثنائية الدورى و الكأس موسم 1896/1897

ربح أستون فيلا أول بطولة دوري موسم 1893-1894 كان لأستون فيلا حضور جماهيرى كبير قد يصل إلى 25 ألف متفرج هذا في الوقت الذي احتضن فيه نهائي الكأس حوالي 20 ألف متفرج. في عام 1897 فاوض سكرتير أستون فيلا المالي فريدريك ريندر على شراء أرض لتكون ملعباً جديداً لأستون فيلا ( فيلا بارك حالياً ). الأرض لم تشتر بشكل تام حتى عام 1911. بدأ نادي أستون فيلا القرن العشرون كأبطال لإنجلترا لكن المميزات التي ميزت أستون فيلا عن غيرها من الأندية بدأت تقل حيث أصبح هناك تنافساً كبيراً بين العديد من الأندية لكن رغم ذلك بقيت أستون فيلا قوة هامة في إنجلترا. موسم 1902-1903 ربح فريق أستون فيلا 12 مباراة من المباريات ال 15 الأخيرة لإنهاء الدوري بفارق نقطة واحدة خلف المتصدر شيفيلد وانيزداى. عام 1905 فاز نادي أستون فيلا بكأس إنجلترا بعد الفوز 2-0 على نيوكاسل يونايتد وفي نفس الموسم أنهى الدوري في المركز الرابع.

بعد نجاح أستون فيلا في 1905 مر الفريق بفترة قاحلة حتى جاء موسم 1909-1910 الذي نافس فيه الفريق على الدوري حيث هزم بطل الموسم مانشيستر يونايتد 7-1 و لم يتحدد بطل الدوري حتى آخر يوم حيث خسر نادي أستون فيلا من ليفربول وفاز مانشيستر يونايتد على سندرلاند.

أنهى فريق الفيلا الموسم التالى سادساً في الدوري وربح كأس إنجلترا عام 1913.

فترة الصعود والهبوط (1920-1964)[عدل]

كرة القدم استأنفت بعد الحرب في موسم 1919-1920 و فريق أستون فيلا ربح كأس إنجلترا للمرة السادسة في تاريخه بعد فوزه على هودرسفيلد تاون في ستامفورد بريدج. في موسم 1923-1924 احتفل نادي أستون فيلا باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاماً على تأسيسه كما وصل فريق أستون فيلا لنهائي الكأس لكنه خسر من نيوكاسل يونايتد 2-صفر في ويمبلي. عام 1927 حاول المسئولون في أستون فيلا إيقاف الركود بتعاملات النقل فاشتروا اللاعبان جيمي جبسون وايريك هوتون. عام 1928 انتقل لأستون فيلا أحد أكثر المهاجمين تهديفاً في الدورى الإنجليزى عندما قام نادي أستون فيلا بتوقيع عقداً مع مهاجم نادي ترانمير روفرز توم بونجو ويرينج بمبلغ 4700 جنيه استرليني. توم بونجو كان مجهول نسبياً لكنه أحرز 49 هدف موسم 1930-1931 وصل به فريق أستون فيلا للمركز الثاني في الدوري خلف آرسنال كما أحرز مهاجم أستون فيلا ايريك هوتون 30 هدف هذا الموسم كما كان لأستون فيلا أقوى خط هجوم في الدوري حيث أحرز لاعبوه 128 هدف ( رقم قياسي ).

في موسم 1933-1934 كان فريق أستون فيلا يضم 14 لاعب دولى أوصلوا الفيلا للمركز الثاني في الدوري. في موسم 1935-1936 هبط نادي أستون فيلا لدورى الدرجة الثانية باستحقاق في ظل وجود دفاع سيئ حيث أصيب مرمى الفريق ب 110 هدف في هذا الموسم منها 7 أهداف جاءت في مباراة أستون فيلا وآرسنال حيث فاز آرسنال في فيلا بارك 7-1 بأقدام لاعب واحد هو تيد درايك. بعد هبوط أستون فيلا لدوري الدرجة الثانية حصل الفريق على المركز التاسع لكنه في الموسم التالي توج كبطل لدوري الدرجة الثانية موسم 1937-1938 تحت قيادة ]][[ هوجان.

كما هو الحال مع كل النوادي الإنجليزية، جلبت الحرب العالمية الثانية خسارةَ سبعة مواسم. لعب نادي أستون فيلا مباراته الأولى بعد الحرب في الفيلا بارك أمام ميدليسبوروه و فريق أستون فيلا خسر 1 -0 أمام 50,000 متفرج. استمر نادى أستون فيلا بإعادة بناء الفريق تحت توجيه اللاعبِ السابق أليكس ماسى لبقية الأربعينات. أنجز ماسى العديد من التعاقدات الجريئة في وقته بالنادي، وأول تعاقداته كانت مع الويلزي الدولي تريفور فورد من سوانسي بمبلغ 9,500£ جنيه إسترليني. فورد أحرز 60 هدف في مواسمه الأربعة في الفيلا قبل بيعه لسندرلاند بمبلغ 30,000£ جنيه إسترليني. في حقبة الأربعينات والخمسينات واصل ماسى جلبه لـ اللاعبين الجدد و كان اللاعب دانى بلانشفلور أكثر الصفقات تأثيراً عندما قام بالتوقيع للفيلا عام 1951 بمبلغ 15,000£ جنيه إسترلينى. أستون فيلا بدأ بداية جيدة موسم 1951-1952 عندما وصل الفريق للمركز الثاني بعد ثمان مباريات خلف المتصدر مانشيستر يونايتد. هذه كانت بدايتهم الأفضل في السنوات الـ19 الأخيرة لكن فريق أستون فيلا أنهى الدوري وهو في المركز السادس. عاد اللاعب السابق ايريك هوتون لأستون فيلا كمدرب للفريق و جلب للفيلا اللاعب ذو ال 19 عاماً بيتر ماكبارلاند إلى الفريق الأول. هوتون و في موسمه الأول أحرز أستون فيلا المركز 13 على الرغم من ذلك عمل هوتون بشكل جيد لتوجيه الفيلا لموقع محترم حيث ربح الفريق كأس إنجلترا عام 1957 ضد مانشيستر يونايتد حيث فاز أستون فيلا 2-1 و أحرز بيتر ماكبارلاند الهدفين.

بعد نجاح موسم 1956-1957 إنقلبت أوضاع الفريق فأدى موسم سيئ أنهى به في المركز 14 بعد أن رفض هوتون الاستقالة تمت إقالته عندما كاد أستون فيلا أن يهبط موسم 1958-1959. جاء لتدريب أستون فيلا جو ميرسر خلفاً لايريك هوتون حيث كان غير قادر على إنقاذ النادي من الهبوط عام 1959 للمرة الثانية في تاريخ أستون فيلا. الحقيقة أن فريق أستون فيلا وصلت في نفس العام لمباراة قبل النهائي في كأس إنجلترا. أستون فيلا ظل في الدرجة الثانية لموسم واحد ثم صعد موسم 1960-1961 و أحرز المركز التاسع في الدوري وفاز بكأس رابطة المحترفين. بعد فوز أستون فيلا بكأس الرابطة أنهى الفريق الدوري باحتلاله المركز السابع موسم 1961-1962. موسم 1962-1963 انخفض أداء أستون فيلا واحتل المركز الخامس عشر والموسم التالي احتل المركز التاسع عشر.

النزوح والانتعاش في الثمانينات (1964-1992)[عدل]

افترق المدرب جو ميرسر عن النادي في يوليو 1964 بسبب هذه النتائج وصحته الهابطة وعين بدلاً منه ديك تايلور الذي استطاع أن ينقذ أستون فيلا من الهبوط موسم 1964-1965 وأنهى الفريق الدوري وهو في المركز السادس عشر. أستون فيلا موسم 1965-1966 أنهى الدوري وهو في المركز السادس عشر وموسم 1966-1967 هبط الفريق للدرجة الثانية بعد هزيمته في آخر مباراة أمام إيفرتون 2-0. تم إقالة المدرب ديك تايلور وتم تعيين تومى كامينجس كمدرب جديد للفريق... هبوط أستون فيلا لم تكن مسئولية المدرب وحده لكنها كانت مسئولية 5 رجال إداريين أخفقوا في التأقلم مع الوضع الراهن وحقيقة كرة القدم الجديدة حيث افتقدوا للفكر الإداري الحديث كما إنهم باعوا 2 من أفضل لاعبي الفيلا في ذلك الوقت ( فيل واسنام وتوني هانلي ).

مع نهاية موسم 1980/1981 أصبح أستون فيلا بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز وكانت فرحة جماهير أستون فيلا عظيمة بعد فوز فريقها بالدوري الممتاز بعد غياب 71 عاماً لذلك الجماهير كانت تنتظر بفارغ الصبر مباريات أستون فيلا في كأس أوروبا. مع بداية الدور التمهيدي بدأت البطولة بمباراتان ذهاب وإياب يومي 26 أغسطس 1981 و 1 سبتمبر 1981 و مواجهة في الدور التمهيدي جمعت بين سانت إتيان بطل فرنسا ودينامو بيرلين بطل ألمانيا الشرقية حيث بدأت المباراة الأولى يوم 26 أغسطس 1981 في فرنسا وكان بطلها اللاعب المدافع الفرنسي الجزائري المولد كريستيان لوبيز المولود في بلدية عين تموشنت أقصى شمال غرب الجزائر حيث أحرز هدفين أنهى بهما اللقاء بالتعادل الإيجابي 1-1 حيث افتتح أهداف المباراة بهدف في مرمى فريقه في الدقيقة 25 قبل أن يصحح خطأه ويعادل النتيجة في الدقيقة 74 و في المباراة الثانية في برلين احتاج فريق دينامو برلين لهدف ثاني جاء في الدقيقة 83 ليطمئن بذلك من فوز على سانت إتيان وتأهله للدور الأول. في الدور الأول وصل 32 فريقاً من 31 دولة أوروبية حيث أن إنجلترا هي الوحيدة التي تأهلت بفريقين لأن ليفربول تأهل بصفته حامل اللقب الأوروبي أما فريق أستون فيلا لعب أولى مبارياته مع بطل الدوري الآيسلندي فالر واكتسحه الفيلانز بمجموع اللقائين بنتيجة 7-0 حيث أقيمت المباراة الأولى يوم 16 سبتمبر 1981 و فاز أستون فيلا على ملعبه 5/0 حيث انتهى الشوط الأول 3/0 و أحرز أهداف الفيلا تونى مورلى 7-بيتر ويذ 37 , 68-تيرينس دونوفان 40 , 70 و في المباراة الثانية فاز أستون فيلا 2/0 يوم 30 سبتمبر 1981 حيث انتهى الشوط الأول 1/0 و أحرز الأهداف جارى شو 26 , 70. مع بدء الدور السادس عشر الذي جمع 16 فريقاً من 15 دولة أوروبية اشتدت صعوبة المواجهات بين الفرق فالفريق الإنجليزي أستون فيلا كان في مواجهة قوية مع دينامو برلين من ألمانيا الشرقية وأقيمت المباراة الأولى يوم 21 أكتوبر1981 حيث توجه الفيلانز إلى برلين وفاز أستون فيلا خارج ملعبه 2/1 حيث انتهى الشوط الأول 1/0 لصالح الفيلانز وأحرز هدفي الفيلا توني مورلي 5 , 85 وهدف دينامو برلين د 50 أما في المباراة الثانية التي أقيمت يوم 4 نوفمبر 1981 في فيلا بارك فقد خسر أستون فيلا على ملعبه 0/1 حيث انتهى الشوط الأول 0/1 و أصبح مجموع النتيجة النهائية التعادل 2/2 و فاز أستون فيلا بفضل قاعدة احتساب الهدف المسجل خارج الأرض بهدفين. في دور الثمانية جمع هذا الدور 8 فرق من 7 دولة أوروبية، بالنسبة لأستون فيلا فإن المباراة الأولى لها في هذا الدور أقيمت يوم 3 مارس 1982 وأول مباراة أوروبية يخوضها المدرب الجديد للفيلا توني بارتون حيث توجه الفيلانز إلى الاتحاد السوفيتي لمقابلة دينامو كييف حيث تعادل أستون فيلا خارج ملعبه 0/0 , وأقيمت المباراة الثانية يوم 17 مارس 1982 في فيلا بارك بحضور بلغ 39 ألف متفرج حيث فاز أستون فيلا على ملعبه 2/0 حيث انتهى الشوط الأول بذات النتيجة.

24 عامًا في الدوري الإنجليزي الممتاز (1992-2016)[عدل]

الاستحواذ وسنوات البطولة والترويج (2016–)[عدل]

تشكيلة الفريق الحالية[عدل]

الفريق الأول[عدل]

آخر تحديث في 21 أكتوبر 2021[10]

الـرقم الـدولة المركز اللاعـب
1 الأرجنتين حارس 0إيميليانو مارتينيز
2 إنجلترا مدافع 0ماتي كاش
3 إنجلترا مدافع 0مات تارجيت
4 إنجلترا مدافع 0إزري كونسا
5 إنجلترا مدافع 0تايرون مينغز القائد
6 البرازيل وسط 0دوجلاس لويز سواريس
7 إسكتلندا وسط 0جوان ماكجين
8 فرنسا وسط 0مورغن ساسون
10 الأرجنتين وسط 0إميليانو بوينديا
11 إنجلترا مهاجم 0أولي واتكينز
12 إنجلترا حارس 0جد ستير
15 بوركينا فاسو مهاجم 0بيرتراند تراوري
16 إنجلترا مدافع 0أكسيل توانزيبي (إعارة من مانشستر يونايتد)
الـرقم الـدولة المـركـز الـلاعـب
17 مصر وسط 0محمود تريزيجيه
18 إنجلترا مدافع 0أشلي يونغ
19 زيمبابوي وسط 0مارفيلس ناكامبا
20 إنجلترا مهاجم 0داني إنغز
21 هولندا وسط 0أنور الغازي
30 إنجلترا مدافع 0كورتني هوس
31 جامايكا مهاجم 0ليون بايلي
32 إنجلترا وسط 0جيدن فلوجين بيداس
33 إنجلترا وسط 0كارني تشوكويميكا
35 إنجلترا مهاجم 0كاميرون ارتشر
39 إنجلترا مهاجم 0كينان ديفيس
41 إنجلترا وسط 0جاكوب رامزي
23 البرازيل وسط 0فيليبي كوتينيو

الإعارات[عدل]

الـرقم الـدولة المركز اللاعـب
9 البرازيل مهاجم 0ويسلي موراييس إعارة لنادي كلوب بروج حتى نهاية موسم 2021/22)
14 جمهورية أيرلندا وسط 0كونور هوريان إعارة لنادي شيفيلد يونايتد حتى نهاية موسم 2021/22)
24 فرنسا مدافع 0فريديريك غيلبيرت إعارة لنادي ستراسبورغ حتى نهاية موسم 2021/22)
28 كرواتيا حارس 0لوفري كالينيتش إعارة لنادي هايدوك سبليت حتى نهاية موسم 2021/22)
34 جمهورية أيرلندا مهاجم 0تيريك رايت إعارة لنادي سالفورد سيتي حتى نهاية موسم 2021/22)
37 إنجلترا مدافع 0مونغو بريدج إعارة لنادي آنسي حتى نهاية موسم 2021/22)
42 إنجلترا وسط 0أرجان رايخي إعارة لنادي ستوكبورت كونتي حتى نهاية موسم 2021/22)
43 إنجلترا مهاجم 0براد يونغ إعارة لنادي كارلايل يونايتد حتى نهاية موسم 2021/22)

ملعب أستون فيلا[عدل]

ملعب الفريق يسمى فيلا بارك و يقع في منطقة أستون شمال بيرمينجهام تأسس عام 1897 ويتسع ل42,788 متفرج وهو أكثر الملاعب في إنجلترا التي استضافت مباريات الأدوار قبل النهائية من بطولة كأس إنجلترا. فيلا بارك يعد واحد من أهم ملاعب كرة القدم في المملكة المتحدة وهو الملعب الخاص بنادى أستون فيلا منذ عام 1897 وهو ملعب مصنف من الاتحاد الأوروبى ضمن الملاعب ذات الأربعة نجوم شكله من الخارج يشبه شكل الفيلا القديمة . جميع مقاعد فيلا بارك تأخذ اللونين الأزرق الفاتح ( اللبنى ) و العنابى وهي ألوان الزى الأساسى لفريق أستون فيلا.

خريطة ملعب فيلا بارك

يتكون ملعب فيلا بارك من 4 مدرجات أساسية هي:

  • مدرج Holte End: هو واحد من أكبر المدرجات التي تقع خلف المرمى في أوروبا افتتح في موسم 1994/1995 وهو يسع ل 13,472 متفرج وهو يعد من أكثر المدرجات تشجيعاً في الفيلا بارك وأحياناً يسمى المدرج الجنوبى وخلفه يوجد مكان انتظار السيارات الصغير وهو أقرب المدرجات لقصر Aston Hall الشهير وحديقته كذلك قريب من كنيسةSaints Peter and Paul وقريب من الطريق الدولى.
  • مدرج Trinity Road : ويسمى أيضاً المدرج الغربى سعته 12,954 متفرج وهو من ثلاثة طوابق وقد تمت تعديلات في هذا المدرج ولو أن العديد من الجماهير كانوا خائبوا الأمل لعدم رؤية المدرج القديم ومنظره الجميل من الخارج مرة أخرى لكن بعد التعديلات التي حدثت في نوفمبرعام 2001 وبعد أن إفتتحه الأمير تشارلز أمير ويلز فإن جماهير الفيلا تعتقد أن المدرج بالحالة الجديدة أوضح في الرؤية كما إزدادت سعة المدرج فإزدادت سعة ملعب الفيلا من 39,399 إلى أكثر من 42 ألف متفرج ويوجد به ممر اللاعبين .
  • مدرج The Doug Ellis Stand: وهو المدرج الشرقى للفيلا بارك وهو المدرج المقابل لمدرج Trinity Road سعته 9,081 متفرج وكان هذا المدرج معروف سابقاً حتى منتصف التسعينات بأسم مدرج Witton Lane لكن دووج أليس رئيس النادى في ذلك الوقت قام بتغييره ليحمل أسمه لكن الواقع أن جماهير الفيلا لا تعترف بهذا الأسم وتفضل الأسم القديم للمدرج فدووج أليس كان مكروه من جماهير أستون فيلا.
  • مدرج North Stand: أو المدرج الشمالى وهو المواجه لمدرج Holte End ويسمى أيضاً بأسم Witton End سعته 7,086 متفرج شيد في اواخر السبعينات وهو مكون من طابقين ويقع خلف هذا المدرج المحل التجارى لأستون فيلا للتسوق ومكان انتظار السيارات الكبيرغالباً ما تجلس فيه جماهير الأندية الضيفة وكان هناك خطة موضوعة لهدم المدرج وبناء مدرج جديد محله قبل عام 2012 لكن تم تأجيلها ولكنها من أولويات راندى ليرنر رئيس النادى .

أكاديمية أستون فيلا[عدل]

أرض تدريب أستون فيلا

وهي أكاديمية مقرها قرية Bodymoor Heath وهي قرية صغيرة تتبع شمال وارويكشيرى التابعة بدورها لمقاطعة وارويكشيرى في وسط غرب إنجلترا وهي تقع على قناة بيرمنجهام وفازيلي القريبة من قرية كينجسبورى الكبرى . Bodymoor Heath تلك القرية الصغيرة بها أرض التدريب الخاصة بنادى أستون فيلا حيث قام بشرائها دووج إليس ( الرئيس السابق لأستون فيلا ) من المزارعين الذين يمتلكون الأرض في أوائل سبعينات القرن العشرين. أرض التدريب تقع بالقرب من الحديقة المائية بقرية كينجسبورى وبالقرب من مقر نادى الجولف وقريبة من قناة بيرمنجهام وفازيلى وعلى مسافة قريبة من Drayton Manor Theme Park وهي مدينة ملاهى تقع شمال أرض التدريب. الأكاديمية الخاصة بأستون فيلا تقع في أكثر المناطق الريفية في وسط البلاد والكثير من لاعبى أستون فيلا القدامى والجدد يقومون بشراء بيوتهم حول هذه المنطقة الساحرة حتى يكونوا بالقرب من مركز التدريب وكذلك للإستمتاع بجمال الطبيعة.

رغم أن أرض التدريب في Bodymoor Heath أصبحت ملكاً لأستون فيلا من أوائل السبعينات إلا انه وحتى نهاية التسعينات من القرن العشرين لم يتم تطوير المرافق في أرض التدريب والأجهزة التدريبية مما شجع جون جريجورى مدرب أستون فيلا في ذلك الوقت على انتقاد دووج إليس، حيث إتهم إليس بعدم استثمار المال في تطوير أرض التدريب حتى جاء عام 2005 والذي وضع فيه إليس البخيل خططه لتطوير أرض التدريب. ففى نوفمبر 2005 أعلن دووج إليس والمجلس التشريعى عن توفير 8 ملايين جنيه إسترلينى لإعادة تطوير مكان التدريب وتتم عملية التطوير على مرحلتين وكانت الخطة مدروسة جيداً حيث كان يقال أن بتنفيذ هذه الخطة ستجلب تسهيلات تصل باللاعبين لأفضل مستوى تدريبى في العالم. لكن ما لبث أن توقف المشروع بسبب نتائج أستون فيلا المخيبة للآمال في موسم 2005/2006 حيث صرف دووج إليس المبلغ المتوفر لتطوير أرض التدريب في جلب لاعبين في فترة الانتقالات الشتوية والصيفية حيث أحتل فريق أستون فيلا المركز السادس عشر وكان مهدد بالهبوط في هذا الموسم.

ولكن بمجرد مجئ الملياردير وشرائه للنادى في 18 سبتمبر 2006 حتى أعلن بسرعة إعادة بناء وتطوير أرض التدريب في Bodymoor Heath. وتوج ما أمر به ليرنر بتحفة تدريبية رائعة يملكها نادى أستون فيلا حيث تم افتتاح هذا الصرح التدريبى في 6 مايو2007 بحضور العديد من شخصيات أستون فيلا وأبرزهم المدير الفنى السابق مارتين أونيل وكابتن أستون فيلا القديم دينيس مورتيمر الذي حمل كأس أوروبا عام 1982 ولاعب وسط أستون فيلا الذي أحرز كأس أوروبا جوردون كاوانس وكابتن أستون فيلا السابق جاريث بارى .

بطولات الفريق[عدل]

المحلية[عدل]

الأوروبية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Introducing our badge for 2016/17". Aston Villa Football Club. 6 أبريل 2016. مؤرشف من الأصل في 9 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 6 أبريل 2016.
  2. ^ أ ب "Aston Villa Football Club information". BBC Sport. 1 يناير 2010. مؤرشف من الأصل في 2007-06-22. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-26.
  3. ^ "Aston Villa: Wes Edens & Nassef Sawiris to make 'significant investment' in club". BBC Sport. مؤرشف من الأصل في 2019-04-18. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-25.
  4. ^ أ ب "Aston Villa - Football". BBC Sport (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-05-31. Retrieved 2019-02-05.
  5. ^ أ ب "EFL Official Website - Aston Villa". EFL. مؤرشف من الأصل في 2019-05-27. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-04.
  6. ^ أ ب ت "Premiership club-by-club guide". BBC Sport. 8 أغسطس 2005. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 9 أبريل 2008.
  7. ^ Ward, Adam; Griffin, Jeremy; p. 161.
  8. ^ Matthews، Tony (2000). "Aston Villa". The Encyclopedia of Birmingham City Football Club 1875–2000. Cradley Heath: Britespot. ص. 17. ISBN:978-0-9539288-0-4. مؤرشف من الأصل في 2022-03-12.
  9. ^ Woodhall، Dave (2007). The Aston Villa Miscellany. Vision Sports Publishing Ltd. ص. 16. ISBN:1-905326-17-3.
  10. ^ "تشكيلة الفريق الأول" (بالإنجليزية). avfc.co.uk. Archived from the original on 2020-09-19.