أسرة سونغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحد الأبنية في مدينة كايفنغ من عصر أسرة سونغ

كانت أسرة سونغ (الصينية: 宋朝؛ سونغ تشاو) أسرة حاكمة في الصين ما بين 960 و1279، نجحت في أن تصمد في مرحلة الخمس أسر, والممالك العشر، فتلتها اسرة يوان. وكانت هذه أول حكومة في تاريخ العالم لإصدار الأوراق النقدية أو النقود الورقية، وأول حكومة الصينية لإنشاء قوة بحرية دائمة. كما شهدت هذه الأسرة أول استخدام معروف من البارود، وكذلك التمييز الأولى من الشمال الحقيقي باستخدام البوصلة.

خريطة تبينية لمملكة سونغ, باللون الأحمر

ينقسم تاريج مملكة أسرة سونغ إلى فترتين متميزتين هما :عندما أسست سونغ الشمالية وسونغ الجنوبية. خلال فترة سونغ الشمالية (الصينية : 北宋، 960-1127)، كانت عاصمة الدولة في شمال مدينة بيناجين (كايفنغ الآن)، وسلالة تسيطر على غالبية داخل الصين. أما سونغ الجنوبية (الصينية : 南宋، 1127-1279) تشير إلى فترة ما بعد فقدان الدولة السيطرة على شمال الصين إلى عهد أسرة جين. خلال هذا الوقت، تراجعتسلطو المملكة إلى جنوب نهر اليانغتسي، وأنشأ في رؤوس أموالها ينآن (الآن هانغتشو). وعلى الرغم من اسرة سونغ قد فقد السيطرة على مسقط رأسها التقليدي, لكن الحضارة الصينية على طول النهر الأصفر ،لم تكن في حالة خراب، كما أن إمبراطورية سونغ الجنوبية حازت على 60 في المئة من سكان الصين وغالبية الأراضي الزراعية الأكثر إنتاجا. واسرة سونغ الجنوبية عززت بشكل كبير قوتها البحرية للدفاع عن مياهها الإقليمية والحدود البرية والبحرية للقيام بمهمات في الخارج.

شهدت الحضارة الصينية في عهد سلالة سونغ تطوراً مذهلاً، فقد كان للثورة الزراعية والصناعية المعتمدة على التطورات التقنية أثر مهم في النمو الاقتصادي، وتطورت التجارة تطوراً واسعاً، فشهدت البلاد تنظيماً جيداً لنقابات التجار والصناع، واتسع استخدام العملة الورقية، وازدهرت عدة مدن على طول الأنهار الرئيسة والساحل الجنوبي الشرقي، كما أن تقنيات بناء السفن الجديدة واستخدام البوصلة ساعدت على تنشيط التجارة الخارجية.

وكان أبرز ما شهده عهد سلالة سونغ ظهور الكونفوشيوسية الحديثة Neo - Confucianism فلسفةً أخلاقيةً سادت بلاد الصين حتى القرن العشرين. وكانت إنجازات عصر سونغ في الشعر ورسم المناظر الطبيعية والخزف إنجازات فائقة، واتسمت الكتب بروعة طباعتها، وكان لطباعة الأعمال الكونفوشيوسية الحديثة أثر واضح في نشر الأدب والتعليم بين الناس، كما كان لازدهار الأكاديميات الخاصة والمدارس الحكومية فضل في تخريج أعداد متزايدة من المتنافسين في امتحانات الخدمة المدنية (كانت تجري امتحانات الخدمة المدنية لانتقاء الأفضل في تولي وظائف الدولة). وطورت إدارة الدولة سياسة الخدمة الاجتماعية الشاملة التي جعلت تلك المرحلة واحدة من أفضل المراحل الإنسانية في تاريخ الصين.

وصلات خارجية[عدل]