أسرة فلف الأكبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أسرة فلف الأكبر هي سلالة فرنجية نبيلة لحاكمة أوروبا موثقة منذ القرن التاسع، هي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بـ سلالة الكارولنجية، وهي تتألف من خطين بوغندي وشوابيا، إلا أنه من غير الواضح ارتباط بين هذه السلالتين؛ فربما يكون اشتراكهما في نفس الاسم نتاج الصدفة فقط، انقرضت أفراد الأسرة من خط الذكور مع وفاة فلف، دوق كارينثيا في 1055، تزوجت شقيقته كونيغوند من أحد أفراد أسرة إستي الإيطالية وبالتالي تعتبر سلف أسرة فلف (الأصغر) جذورها ممتدة حتى يومنا هذا.

الأصول[عدل]

وفقاً للتقاليد العائلة، يتم إرجاع أصول فلف إلى الأمير سكيري إديكو (المتوفي.469) وابنه أودواكر ملك إيطاليا منذ 476، هما مقربا من الملك أتيلا الهوني، ومع ذلك قد يكون أقرب جد معروف النبيل الفرنجي هو روثارد (المتوفي. قبل 790)؛ هو كونت في أرغنغاو ومسؤول عن الملك الكارولنجي بيبن القصير في منطقة ألامانيا، ومع ذلك لم يتم تحديد أصل فلف بشكل قطعي.

فرع البورغندي[عدل]

هو فرع الأكبر بين فرعين، يرجع نسله إلى أقرب شخص معروف هو فلف أول كونت آلتدورف ذكر في 819 على أنه والد الإمبراطورة جوديث، رافقها أخواتها كونراد ورودولف معها إلى بلاط زوجها الإمبراطور لويس التقي، بحيث كانوا طامحون في مناصب وراثية، لاحقاً شقيقتها الصغرى هيما ستصبح أيضا زوجة ربيبها لودفيغ الألماني.

كان لكونراد أثنين من الأبناء:كونراد الثاني، وهيو الذي أصبح رئيس دير سان جيرمان دي أوكسار، وربما من المحتمل ابن ثالث فلف الأول هو مؤسس فرع شوابيا.

كونراد الثاني خلف والده باعتباره كونت باريس، وأيضا استطاع الاستعادة أراضي عمه أوتكاريوس في مقاطعة بورغندي، وخْلَفَ ابن وحيد رودولف الذي تولى لاحقاً التاج الملكي البورغندي في دير سان موريس، وفي 888 استطاع تأكيد استقلاله بعد انتصاره على الإمبراطور أرنولف الذي اعترف به في السابق، وخلفه ابنه رودولف الثاني والذي قام بتوسيع المملكة لتضم الجزء الغربي الفرنسي فرانش-كونته وسافوي ودوفيني وأيضا بروفنس، والبلاد مابين الراين وجبال الألب، كانت معروفة بـ مملكة بورغندي، حاول مرتين غزو إيطاليا بحيث استطاع الحكم هناك لمدة ثلاثة سنوات.

ابنه وخليفته كونراد الثالث حكم لمدة ستة وخمسين سنة من 937 حتى 993، وتمتع الصداقة مع الأباطرة آل ساكسون أوتو الأول بسبب زواجه من شقيقته أديلايد التي كانت والدة أوتو الثاني وجدة أوتو الثالث، كان حليفته رودولف الثالث آخر فرد من الأسرة فمع وفاته في 1032 دون ورثة، انتقلت سيادة المملكة إلى زوج أحد بنات شقيقته الذي ادعى ميراث كجزء من إرث الإمبراطور السابق هاينريش الثاني.

أعضاء البارزون في فرع بورغندي[عدل]

فرع شوابيا[عدل]

أقرب فرد معروف هذا الخط هو فلف الأول كونت في شوابيا، ذكر لأول مرة في 842، فمن المحتمل هو ابن كونراد ابن فلف، وبذلك يعتبر من سلف خط بورغندي، تعتبر هذه العلاقة المحتملة لأن كان من كونراد وفلف الأول كانوا كونتات لينزغاو وألبغاو، ومع ذلك العلاقة بين فلف الأول وأصلاب هذه الفرع اللاحقون تكمن على مجرد تخمينات (فلف، دوق كارينثيا، وأقاربه الذين كانوا كونتات ألتدورف).

انقرض هذا الفرع ومعه الأسرة من خط الذكور مع وفاة فلف، دوق كارينثيا دون وريث في 1055، وبذلك ورث ابن شقيقته الإيطالي من أسرة إستي ممتلكات هذا الفرع، بحيث أصبح يعرف بـ أسرة فلف (الأصغر).[1]

أعضاء البارزون في الفرع شوابيا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ سلالة فلف في موسوعة بريتانيكا، دخل عليه في 22 نوفمبر 2017 نسخة محفوظة 02 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.