أسك دوت كوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أسك دوت كوم
Ask.com Logo.svg
Askcomheadquarters.jpg
معلومات عامة
موقع الويب
(الإنجليزية) www.ask.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
نوع الموقع
التأسيس
الاختفاء
الجوانب التقنية
اللغة
ترتيب أليكسا
المنظومة الاقتصادية
التأسيس
الاختفاء
المقر الرئيسي
أهم الشخصيات
المالك
المؤسسون

أسك دوت كوم (بالإنجليزية: Ask.com)‏ هو باحوث (بالإنجليزية: Search engine)‏ يركز على الرد على الأسئلة. تأسس الموقع في العام 1996 من قبل غاريت جرونر وديفيد وارثن في بيركلي، كاليفورنيا.

تم إدخال البرنامج الأصلي من قبل غاري تشيفسكي وكان من تصميمه الخاص. قام وارثن وتشيفسكي وجاستن غرانت وغيرهم ببناء موقع AskJeeves.com حول المحرك الأساسي. في أواخر عام 2010، كان الموقع يواجه منافسة شديدة من محركات البحث الأخرى والأكثر شعبية، فقامت الشركة بتحويل تكنولوجيا البحث الخاصة بها إلى الخارج، وعادت إلى جذورها كموقع للأسئلة والأجوبة.[2] ارتقى دوغلاس ليدز من الرئيس إلى المدير التنفيذي في عام 2010.[3]

تلقى الموقع الانتقادات بسبب شريط أدوات المتصفح والذي يتصرف كبرنامج خبيث، فقد تم جمعه خلسة مع برامج مشروعة، مثل جافا من أوراكل، والتي تم تركيبها على المتصفحات الشائعة ولا يمكن إزالته بسهولة. لم يعد البرنامج يحزم مع جافا.

استثمرت ثلاث شركات برأس مال الموقع في بداياته الأولى، وهي هايلاند كابيتال بارتنرز، إنترناشيونال فينتشرز بارتنرز، ومجموعة رودا.[4] وهو مملوك حاليا من قبل إنتلا أكتيف كورب (IAC) تحت رمز ناسداك: IACI.

مصادر[عدل]

  1. ^ "أليكسا إنترنت" (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |access-date= و|archive-date= (مساعدة)
  2. ^ Kopytoff, Verne G. (9 نوفمبر 2010)، "Ask.com Giving Up Search to Return to Q-and-A Service"، The New York Times، مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018.
  3. ^ "IAC Management"، IAC، مؤرشف من الأصل في 5 يناير 2012.
  4. ^ "Ask Jeeves, Inc. initial public offering prospectus"، مؤرشف من الأصل في June 29,، اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2011. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)صيانة CS1: extra punctuation (link)

وصلات خارجية[عدل]