هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أسلحة مستقلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2013)

الأسلحة المستقلة هي أسلحة لديها القدرة على إنجاز أية مهمة مع تدخل بشري محدود أو دون أي تدخل بشري. فهذه الأنظمة قادرة على الدفع الذاتي والتعامل المستقل مع البيئة والاستجابة الحرة للبيئة.

وتتنوع الأسلحة المستقلة من أسلحة نصف آلية إلى أسلحة آلية كاملة تعتمد على مدى مشاركة الإنسان في قلب الأحداث. إضافة إلى ذلك، فهي تتنوع في درجة فتكها. وتعمل بعض الأسلحة باستقلالية كاملة بطريقة غير فتاكة، مثل منصات المراقبة و الاستطلاع. لذلك، فإن هذه الأنظمة لا توجد لديها قدرة على الاشتباك مع الأهداف دون الحصول على الموافقة أو السيطرة على مَن في قلب الأحداث. رغم أنه في المستقبل ستكون تصميمات الأسلحة المستقلة قادرة على العمل والاشتباك مع الأهداف باستقلالية تامة دون الحصول على موافقة مَن في قلب الأحداث. وهناك أمثلة لـ مَركبات غير مأهولة للعمل تحت الماء تابعة لـ بحرية الولايات المتحدة قادرة على الاستقلال تحت الماء لإزالة الألغام؛ وهناك مَركبة قتال جوي بلا طيار تابعة لـ القوات الجوية الأمريكية و الذخائر الذكية المهاجمة الباحثة في ساحات واسعة عن الهدف ونظام القتال المستقبلي التابع لـ القوات البرية للولايات المتحدة; والمَركبات البرية غير المأهولة للقتال التكتيكي التابعة لـ قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة. [1]

المخاطر[عدل]

حملة ضد الأسلحة مستقلة

في عام 2009، حضر الأكاديميين والخبراء التقنيين مؤتمر لمناقشة الآثار المترتبة على إمكانية أن تصبح الأسلحة و الالات الحربية قادرة على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، المعروف أيضا باسم إكتفاء التحكم الذاتي. وناقشوا إمكانية وإلي أي مدى أجهزة الكمبيوتر والروبوتات قد تكون قادرة على الحصول على الاستقلالية، وإلى أي درجة يمكن أن تشكل تهديد أو خطر علي الإنسانية. وأشاروا إلى أن بعض الروبوتات اكتسبت مختلف أشكال شبه الحكم الذاتي، بما في ذلك التمكن من العثور على مصادر الطاقة من تلقاء نفسها والقدرة على الاختيار الأوتاماتيكي لأهدافها لتقوم بهجوم مسلح. ولاحظوا أيضا أن بعض فيروسات الكمبيوتر يمكنها التأثير عليها.

أعرب عدد من العلماء[2] والمنظمات [3][4] عن مخاوفهم جراء تطوير الأسلحة المستقلة بصورة كاملة، حيث دعى بعضهم إلى فرض حظر على تطويرها واستخدامها.[5]

انظر أيضًا[عدل]

  • الإنسان الآلي العسكري
  • ساحة القتال الآلية
  • يكون الإنسان واثق من التعاملم مع مدى صعوبة الامر

المراجع[عدل]

  1. ^ Lethal Autonomous Weapons—Ethical and Doctrinal Implications, Joint Military Operations Department, Naval War College, 2005.
  2. ^ The International Committee for Robot Arms Control was established in 2009 http://www.icrac.net/
  3. ^ See statement by the President of the ICRC in 2011 http://www.icrc.org/eng/resources/documents/statement/new-weapon-technologies-statement-2011-09-08.htm
  4. ^ The Young Turks, “Military Robots - Drone Strikes of the Future?” http://www.youtube.com/watch?v=rHMHpCTJBNE
  5. ^ Article 36 issued a call for a ban on fully autonomous weapons in March 2012 http://www.article36.org/statements/ban-autonomous-armed-robots/.