هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أسماك النوثاكانثيفورمات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2012)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Notocanthiformes
العصر: Late Cretaceous–Recent

[1]

صورة معبرة عن أسماك النوثاكانثيفورمات
Snubnosed Spiny Eel, Notacanthus chemnitzii.
From plate 50 of Oceanic Ichthyology by George Brown Goode and Tarleton Hoffman Bean, published 1896.

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الطويئفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: نوتاكانثيفورمات (Notacanthiformes)
إل إس بيرج، 1947
الاسم العلمي
Notacanthiformes[2][3]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات

أسماك النوتاكانثيفورمات (بالإنجليزية: Notacanthiformes) هي إحدى رتب شعاعيات الزعانف التي تعيش في أعماق البحار، والتي تتكون من فصيلتين تتمثلان في هالوساوريداي (Halosauridae) ونوتاكانثايداي (Notacanthidae) (ثعابين سبيني ايل (ثعابين البحر الشوكية))

إن نشوء هذه الرتبة يعد حديثًا نسبيًا؛ حيث يُدرجها تصنيف أسماك العالم باعتبارها الرتبة الفرعية نوتاكانثويدي (Notacanthoidei)، التي تتبع ألبوليفورمات (Albuliformes). ويميل أفراد رتبة النوتاكانثيفورمات في الشبه إلى ثعبان البحر بشكل أكبر من فصيلة ألبوليفورمات، والتي تندرج تحت فصيلة الأسماك العظمية. فعلى سبيل المثال، نجد أن أفراد هذه الفصيلة بلا زعانف خلفية.

يتواجد أفراد هذه الفصيلة في مختلف محيطات العالم، في عمق يتراوح بين 120 إلى 4900 متر، أي ما يقرب من 390 إلى 16100 قدم

120 متر (390 قدم) 4,900 متر (16,000 قدم). تعتبر هذه الأسماك طويلة نسبيًا، ولكن على الرغم من ذلك فإنها ليست طويلة بالمقدار الكافي مثل ثعابين البحر. تتغدي أسماك هذه الفصيلة عادةً على الحيوانات بطيئة الحركة أو الحيوانات اللاصقة، مثلالرخويات وشوكيات الجلد وشقائق نعمان البحر. وكمعظم ثعابين البحر، فإن هذه الأسماك لديها يرقات نحيفة الرأس تطفو على سطح المياه قبل أن تتحول إلى أسماك بالغة. وعلى غير العادة، فإن هذه اليرقات عادةً ما تكون أكبر حجمًا من الأسماك البالغة.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2009). "Notacanthiformes" in FishBase. January 2009 version.
  2. ^ مذكور في : Pisces — William Eschmeyer — عنوان: “Pisces” — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness — الصفحة: 26–38
  3. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Notacanthiformes في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2016. 
  4. ^ McCosker, John F. (1998). Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N., الناشر. Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. صفحة 86. ISBN 0-12-547665-5. 

قالب:Actinopterygii