أسوشيتد برس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أسوشيتد برس
أسوشيتد برس
Associated Press
Associated Press logo 2012.svg
AP headquarters.jpg
معلومات عامة
التأسيس
مايو 1846[1]
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
مواقع الويب
(الإنجليزية) ap.org
(الإنجليزية) apnews.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنظومة الاقتصادية
الصناعة
إعلام إخباري
المنتجات
مناطق الخدمة
كل العالم
أهم الشخصيات
الموظفون
3400
الإيرادات والعائدات
الربح الصافي
$193.3 مليون (2011)[2]
ربح
$34.2 مليون (2011)[2]

أسوشييتد بريس (بالإنجليزية: Associated Press)‏، وكالة أنباء أمريكية غير ربحية تأسست في مايو 1848، اجتمع مسؤولون من 6 صحف من مدينة نيويورك للتباحث في التكلفة العالية لجمع الاخبار واتفقوا على تأسيس وكالة لجمع الأخبار واشتركوا في ملكيتها وأسموها أسوشييتد بريس (Associated Press)، والتي توزع الأخبار لـ 155 صحيفة.[1]

ولكي يكون لديهم مصادر إخبارية في أوروبا أنشأوا نقطة وصل بين أوروبا وأميركا في منطقة هاليفاكس. في 1870 قامت أوروبا بمد سلك عبر المحيط الأطلسي لتبادل الأخبار وتقليل الوقت. حالياً تذيع A.P. أخبارها إلى ما يقارب 8,500 مشترك بـ 6 لغات. كذلك تصدر A.P. صفحة بالتعاون مع داو جونز (سوق الأسهم الأميركية) متخصصة في الأخبار الاقتصادية وأسواق المال، تُوزَّع لنوع معين من المشتركين في 43 دولة حول العالم.

تعتبر وكالة A.P. أول وكالة تهتم بخدمة الأخبار الرياضية كذلك تبث ما يقارب 9,000 كلمة في الدقيقة الواحدة. في عام 1941 أصبح بث الأخبار بالراديو جزءاً من خدمة A.P. فأصبحت رائدة في مجال البث الإذاعي. وهي تُعتبَر أول مؤسسة إخبارية تعمل على مدار الساعة. أصبحت A.P. منافساً لرويترز في مجال البث التلفزيوني فهي تجمع الأخبار من 70 مكتباً حول العالم؛ وتقدم خدماتها إلى 300 مؤسسة إعلامية مثل (CBS - CNN - NBC - ABC).

و نظراً للتغير الدائب الذي يعتري صناعة الصحافة والإذاعة والتلفزيون، استطاعت A.P أن تستمر في احتلال مركز الصدارة بفضل التطورات الجديدة في عالم التكنولوجيا وإدارة الأعمال التي أدخلتها على خدماتها.

بدأت الوكالة بتوزيع الصور لاسلكياً عام 1946 بعد أن كانت هذهِ الصور تستغرق أياماً لكَي تصل للمشتركين.

تتعقب وكالة أسوشييتد برس فرز الأصوات في الانتخابات الأمريكية منذ عام 1848، بما في ذلك السباقات الوطنية والولائية والمحلية وصولاً إلى المستوى التشريعي في جميع الولايات الخمسين، إلى جانب إجراءات الاقتراع الرئيسية تجمع الوكالة وتتحقق من العائدات في كل مقاطعة وأبرشية ومدينة وبلدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وتعلن الفائزين في أكثر من 5000 مسابقة.

بحلول عام 2016 ،تم نشر الأخبار التي جمعتها وكالة أسوشييتد برس وإعادة نشرها من قبل أكثر من 1300 صحيفة ومذيع.[3] تدير الوكالة 248 مكتبًا إخباريًا في 99 دولة.[4] كما تقوم بتشغيل شبكة راديو AP التي توفر نشرات الأخبار مرتين في الساعة للبث ومحطات الإذاعة والتلفزيون الفضائية. تشترك العديد من الصحف والمذيعين خارج الولايات المتحدة في الوكالة، ويدفعون رسومًا لاستخدام موادها دون أن يكونوا أعضاء مساهمين فيها. كجزء من اتفاقهم التعاوني مع وكالة الأسوشييتد برس تمنح معظم المؤسسات الإخبارية الأعضاء إذنًا تلقائيًا لوكالة الأسوشييتد برس لتوزيع تقارير الأخبار المحلية الخاصة بهم.

استخدمت وكالة أسوشييتد برس بشكل تقليدي صيغة " الهرم المقلوب " للكتابة وهي طريقة تمكّن وسائل الإعلام من تحرير قصة لتناسب منطقة النشر المتاحة دون فقدان أساسيات القصة، على الرغم من أن رئيس أسوشيتد برس آنذاك توم كيرلي وصف هذه الممارسة بأنها "ميتة". " [5]

التاريخ[عدل]

شعار على مبنى AP السابق في مدينة نيويورك

تأسست وكالة أسوشيتد برس في مايو 1846 [6] من قبل خمس صحف يومية في مدينة نيويورك لتقاسم تكلفة نقل أخبار الحرب المكسيكية الأمريكية، [7] وقام Moses Yale Beach (1800-1868) بتنظيم المشروع، وهو الناشر الثاني لصحيفة The Sun، وقد انضم إليه كل من New York Herald وNew York Courier and Enquirer وThe Journal of Commerce وNew York Evening Express.[8] يعتقد بعض المؤرخين [9] أن صحيفة نيويورك تريبيون انضمت في ذلك الوقت. تظهر الوثائق أنها كانت عضوا في عام 184، أصبحت نيويورك تايمز عضوًا بعد وقت قصير من تأسيسها في سبتمبر 1851. وقد واجهت المنظمة التي كانت تُعرف في البداية باسم New York Associated Press (NYAP)، منافسة من Western Associated Press (1862)، التي انتقدت ممارساتها الاحتكارية في جمع الأخبار وتحديد الأسعار، وقد كشف تحقيق اكتمل في عام 1892 من قبل فيكتور لوسون، محرر وناشر شيكاغو ديلي نيوز، أن العديد من مديري NYAP قد دخلوا في اتفاقية سرية مع United Press وهي منظمة منافسة لمشاركة أخبار NYAP وأرباح إعادة بيعها. أأدت الاكتشافات إلى زوال برنامج NYAP وفي ديسمبر 1892 حيث تم دمج Western Associated Press في إلينوي باسم Associated Press. وصدر قرار من المحكمة العليا في إلينوي عام 1900 بأن وكالة الأسوشييتد برس كانت مرفقًا عامًا وتعمل في تقييد التجارة نتج عنها انتقال AP من شيكاغو إلى مدينة نيويورك حيث كانت قوانين الشركات أكثر ملاءمة للتعاونيات.[10]

عندما تأسست أسوشيتد برس أصبحت الأخبار سلعة قابلة للبيع، وقد سمح اختراع المطبعة الدوارة لنيويورك تريبيون في سبعينيات القرن التاسع عشر بطباعة 18000 ورقة في الساعة. وخلال الحرب الأهلية والحرب الإسبانية الأمريكية كان هناك حافز جديد لطباعة تقارير حية في الموقع.

حيث شغل ملفيل ستون الذي أسس شيكاغو ديلي نيوز في عام 1875 منصب المدير العام لوكالة أسوشييتد برس من 1893 إلى 1921، وقد نمت التعاونية بسرعة تحت قيادة كينت كوبر (خدم في الفترة من 1925 إلى 1948) الذي أسس طاقم مكتب في أمريكا الجنوبية وأوروبا (بعد الحرب العالمية الثانية ) والشرق الأوسط. أدخل "آلة كاتبة التلغراف" أو آلة الطباعة عن بعد في غرف التحرير في عام 1914. وفي عام 1935 أطلقت AP شبكة Wirephoto والتي سمحت بنقل الصور الإخبارية عبر خطوط الهاتف الخاصة المؤجرة في يوم التقاطها. أعطى هذا AP ميزة كبيرة على وسائل الإعلام الإخبارية الأخرى. في حين أن الشبكة الأولى كانت فقط بين نيويورك وشيكاغو وسان فرانسيسكو، كان لدى AP شبكتها الخاصة في نهاية المطاف عبر الولايات المتحدة بأكملها.[11]

في عام 1945 حكمت المحكمة العليا للولايات المتحدة في قضية أسوشيتد برس ضد. الولايات المتحدة أن وكالة الأسوشييتد برس كانت تنتهك قانون شيرمان لمكافحة الاحتكار من خلال منع الصحف الأعضاء من بيع أو تقديم الأخبار إلى المنظمات غير الأعضاء وكذلك جعل من الصعب جدًا على الصحف غير الأعضاء الانضمام إلى وكالة الأسوشييتد برس. وقد سهّل القرار نمو منافستها الرئيسية United Press International، برئاسة Hugh Baillie من عام 1935 إلى عام 1955.

دخلت AP مجال البث في عام 1941 عندما بدأت في توزيع الأخبار على المحطات الإذاعية. أنشأت شبكتها الإذاعية الخاصة في عام 197، وفي عام 1994 أنشأت وكالة APTV، وهي وكالة عالمية لجمع أخبار الفيديو اندمجت APTV مع WorldWide Television News في عام 1998 لتشكيل APTN التي توفر الفيديو للمذيعين والمواقع الدولية. في عام 2004 نقلت AP مقرها العالمي من منزلها القديم إلى مبنى ضخم في 450 West 33rd Street في مانهاتن - والذي يضم أيضًا New York Daily News واستوديوهات محطة التلفزيون العامة في نيويورك، WNET. في عام 2019 كان لدى AP أكثر من 240 مكتبًا على مستوى العالم.[12] مهمتها - "جمع تقرير دقيق ونزيه عن الأخبار باقتصاد وكفاءة" - لم تتغير منذ تأسيسها لكن التكنولوجيا الرقمية جعلت توزيع تقرير أخبار أسوشييتد برس مسعى تفاعليًا بين وكالة أسوشييتد برس وأعضاء صحيفة الولايات المتحدة البالغ عددهم 1400 بالإضافة إلى المذيعين والمشتركين الدوليين والعملاء عبر الإنترنت.

بدأت وكالة أسوشييتد برس في تنويع قدراتها في جمع الأخبار وبحلول عام 2007 كانت تولد حوالي 30 ٪ فقط من إيراداتها من الصحف الأمريكية. وجاء 37٪ من عملاء البث العالمي و15٪ من المشاريع عبر الإنترنت و18٪ من الصحف العالمية ومن التصوير الفوتوغرافي.[13]

موارد الويب[عدل]

نتج عن هيكل الوكالة متعدد الموضوعات ظهور بوابات ويب مثل ياهو! وإم إس إن تنشر مقالاتها وتعتمد في كثير من الأحيان على وكالة الأسوشيتد برس كمصدر أول للتغطية الإخبارية للأخبار العاجلة وكان لهذا التحديث المستمر للقصص المتطورة تأثير كبير على الصورة العامة لوكالة أسوشييتد برس ودورها، مما يمنح مصداقية جديدة لمهمة أسوشييتد برس المستمرة المتمثلة في وجود موظفين لتغطية كل مجال من مجالات الأخبار بشكل كامل وسريع، [14] في عام 2007 أعلنت Google أنها كانت تدفع لتلقي محتوى Associated Press ليتم عرضه في أخبار Google، [15] على الرغم من توقف هذا من أواخر عام 2009 إلى منتصف عام 2010 بسبب نزاع على الترخيص.[16][17]

كشفت دراسة أجرتها NewsWhip في عام 2017 أن محتوى AP كان أكثر تفاعلًا مع فيسبوك من محتوى أي ناشر فردي باللغة الإنجليزية.[18]

جوائز AP الرياضية[عدل]

البيسبول[عدل]

بدأت وكالة أسوشييتد برس جائزة أفضل مدير دوري للبيسبول في عام 1959 لمدراء الدوري.[19] ومن 1984 إلى 2000 مُنحت الجائزة لمدير واحد في MLB.[20] تم اختيار الفائزين من قبل لجنة وطنية من كتاب البيسبول والراديو AP. تم إيقاف الجائزة في عام 2001.

كرة سلة[عدل]

في كل عام، تصدر AP أسماء الفائزين بجوائز أفضل لاعب في كرة السلة في AP College وجائزة مدرب كرة السلة للعام AP College. كما يكرم مجموعة من جميع اللاعبين الأمريكيين .

كرة القدم[عدل]

  • AP NFL مدرب العام
  • AP NFL اللاعب الأكثر قيمة
  • AP NFL لاعب العام الهجومية
  • لاعب العام الدفاعي AP NFL
  • AP NFL الهجومية / الدفاعية للمبتدئين لهذا العام
  • AP NFL لاعب العام في العودة

الإدارة[عدل]

يدير وكالة أسوشيتد برس مجلس إدارة منتخب، [21] ومنذ أبريل 2017 رئيس مجلس الإدارة هو ستيفن شوارتز الرئيس والمدير التنفيذي لشركة شركة هيرست.

مجلس الإدارة
ستيفن ر. شوارتز (رئيس) شركة هيرست
دونا جيه باريت Community Newspaper Holdings، Inc.
ريتشارد أ بوين شركة EW Scripps
إليزابيث برينر ميلووكي جورنال الحارس
جورنال كوميونيكيشنز، Inc.
روبرت براون سويفت للاتصالات
وليام ستايسي كاولز مراجعة المتحدث الرسمي
شركة كاولز للنشر
كيرك ديفيس جيتهاوس ميديا، ذ
مجموعة نيو ميديا للاستثمار
مايكل جولدن شركة نيويورك تايمز
بيل هوفمان مجموعة كوكس ميديا
روب كينج ESPN
تيري جيه كروجر مجموعة بي إتش ميديا
أوماها وورلد هيرالد
إسحاق لي شركة Univision Communications، Inc.
مجموعة فيوجن ميديا
روبن ماكيني مارتن سانتا في المكسيكية الجديدة وأخبار تاوس
جراسيا سي مارتور شركة جانيت
جيم م.موروني الثالث شركة آه بيلو
وليام أو. نوتينغ The Ogden Newspapers Inc.
ديفيد ام باكستون مجموعة باكستون ميديا
باتريك ج تالامانتس شركة ماكلاتشي
بول سي تاش شركة تايمز للنشر

مراجع[عدل]

  1. أ ب أسوشيتد برس الجازم، تاريخ الولوج 23 يوليو 2013 نسخة محفوظة 13 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب ت التقارير المالية العامة أسوشيتد برس، أبريل 2012.. تاريخ الولوج 23 يوليو 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 3 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "2016 Consolidated Financial Statements" (PDF). Associated Press. April 5, 2017. مؤرشف من الأصل (PDF) في March 4, 2018. اطلع عليه بتاريخ March 4, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "AP by the numbers". 2019. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Associated Press CEO: "The Inverted Pyramid Is Dead"". Adweek. November 2, 2007. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Associated Press Founded - This Day in History May 22". New York Natives. 2015-05-22. مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 18 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Network effects". The Economist (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Press, Gil. "The Birth of Atari, Modern Computer Design, And The Software Industry: This Week In Tech History". Forbes (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Schwarzlose, Richard Allen (1989). The Nation's Newsbrokers: The formative years, from pretelegraphs to 1865. Northwestern University Press. صفحة 93. ISBN 9780810108189. مؤرشف من الأصل في January 4, 2019. اطلع عليه بتاريخ January 4, 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Palmer, Michael B. (2019). International News Agencies: A History. Palgrave Macmillan. صفحة 69. ISBN 9783030311773. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 03 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "Wire That Photo". Popular Mechanics. July 1937. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 يونيو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "AP by the numbers". 2019. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Hau, Louis (2008-02-14). "Down On The Wire". فوربس. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2009. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2009. Last year, AP generated only about 30% of its revenue from U.S. newspapers. The rest came from global broadcast customers (37%), online ventures (15%) and other revenue sources, such as international clients and photography, (18%). Forbes.com is a customer of AP الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "Nintendo Customer Service: Wii News Channel". نينتندو. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2010. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2009. Using the international resources of the Associated Press, the News Channel gives Wii users free access to stories in multiple categories from across the country and around the world. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "Google News Becomes A Publisher". Information Week. August 31, 2007. مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2008. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2008. 'Because the Associated Press, Agence France-Presse, U.K. Press Association and the Canadian Press don't have a consumer Web site where they publish their content, they have not been able to benefit from the traffic that Google News drives to other publishers,' Josh Cohen, business product manager for Google News, explained in a blog post. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ "Google Stops Hosting New AP Content". مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2010. اطلع عليه بتاريخ 11 يناير 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "Google, AP reach deal for Google News content". سي نت. August 30, 2010. مؤرشف من الأصل في January 2, 2014. اطلع عليه بتاريخ 19 أكتوبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ "AP content drives more Facebook engagements than individual publishers in June, July". Associated Press (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 07 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 أبريل 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ AP Manager of the Year Award نسخة محفوظة 2010-02-01 على موقع واي باك مشين.. Baseball-Almanac.com. Retrieved 2009-09-29. Although the award began in 1959, AP gave a "manager of the year" award in 1950 to Eddie Sawyer of the Philadelphia Phillies."Eddie Sawyer Honored in Baseball Vote". Prescott Evening Courier. November 8, 1950. صفحة Section 2, Page 1. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ In 1959, when the AP began its Manager of the Year Award for a manager in each league, The Sporting News Manager of the Year Award (begun in 1936) was for one manager in all of MLB. In 1983, MLB began its own Manager of the Year Award, for a manager in each league. The following year (1984) the AP changed its award to one in all of MLB. In 1986, The Sporting News changed its award to one for each league.
  21. ^ "Facts & Figures: AP Board of Directors". Associated Press. مؤرشف من الأصل في 14 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]