المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أشباه الكواكب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

يمكننا تعريف أشباه الكواكب كالتالي: أجرام حزام كيوبير الكبيرة. إن قياسات أجرام حزام كيوبير هي في حدود المئة كيلومتر، لكن هناك أجرام بدأ اكتشافها خلال السنوات القليلة الماضية هي أكبر من ذلك بكثير حتى أن واحدا منها هو أكبر من كوكب بلوتو. والاختلاف بينها وبين الكواكب العادية هو أنها أصغر حجما بكثير منها، وتدور في مدارات شديدة الإهليليجية ومائلة على مستوى مدارات باقي الكواكب الثمانية عدا بلوتو والذي هو أحد أجرام حزام كيوبير فهو يملك نفس خصائصها بما في ذلك التكوين الجليدي لسطوحها، وهذه الأجرام هي ما يُطلق عليه مصطلح "Planets-Like" "أشباه الكواكب" وكذلك يُطلق عليها "كوكب صغير".

ويجدر التنويه هنا إلى أن الاتحاد الفلكي الدولي يُحاول حاليا التوصل إلى تحديد نهائي للجرم الذي يُمكن أن نطلق عليه مصطلح كوكب، لأنه وباكتشاف الجرم UB313 والذي هو من أ.ح.ط وهو أكبر من كوكب بلوتو أصبح هناك جدال كبير قائم حول ما هو التعريف الحقيقي للكوكب؟ وهل بلوتو نفسه كوكب فعلا؟ وسيصدر التعريف في أواخر هذه السنة (2006)، وعندها سنرى ما إذا كان سينضم الجرم الأكبر من بلوتو إلى قائمة الكواكب وبذلك تصبح الكوكب عشرة أم سينقص بلوتو من قائمة الكواكب لتعود ثمانية فحسب.



Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.