أشرف إحسان فقيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أشرف إحسان فقيه
Ashraf fagih.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 19 سبتمبر 1977
مصر القاهرة
الجنسية  السعودية
الحياة العملية
النوع رواية، قصة قصيرة، مقالة
الحركة الأدبية الخيال العلمي، الرواية التاريخية
المدرسة الأم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب

أشرف بن إحسان بن جعفر فقيه هو أكاديمي، وقاص، وكاتب سعودي، ولد في القاهرة، جمهورية مصر العربية، في أيلول (سبتمبر) 1977، الموافق 1397 هجرية، لعائلة من المدينة المنورة.

أعماله القصصية[عدل]

يُعد أحد الكتّاب القلائل المهتمين بالتأليف في مجال الخيال العلمي بمنطقة الخليج العربي.[1] صدرت أول قصصه القصيرة في عام 1997 ضمن مجموعة بعنوان (صائد الأشباح) طبعها ووزعها على نفقته[2]. وفي العام 2006 قام بإعادة نشر مختارات من قصصه القديمة ضمن مجموعة سماها (نيِّف وعشرون حياة) عبر دار (الحرف العربي - بيروت).

توقف أشرف فقيه عن نشر الأعمال الإبداعية حتى العام 2012 حين خاض غمار مغامرة متعدد الوجوه. إذ قدّم عمله الروائي الأول (المُخوزِق) كرواية تاريخية تستكشف عوالم الرعب والخرافة. وقد تم نشر الرواية في إصدارها الأولي إلكترونياً عبر تطبيق سيبويه الجليس الرقمي، وصدرت طبعتها الورقية الأولى عن (دار أثر) مطلع 2013.

كتاباته الصحفية[عدل]

يُعرف أشرف فقيه ككاتب مهتم بتبسيط العلوم والتعريف بالتقنيات الحديثة. ظهرت كتاباته في هذا الصدد أولاً في العام 2000 عبر مجلة (التدريب والتقنية) الصادرة وقتها عن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في السعودية، واستمر في الكتابة بها حتى العام 2007. كما كتب زاوية بعنوان (تخيّل) لمجلة (موهبة) الشهرية الصادرة عن مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين منذ كانون الثاني (يناير) 2010 وحتى نيسان (أبريل) 2011. وهو المحرر العلمي لمجلة (القافلة) الثقافية الصادرة عن شركة أرامكو السعودية بين كانون الثاني (يناير) 2014 وحتى كانون الأول (ديسمبر)2017.

ككاتب مقالة رأي، نشرت له مجلتا (اقرأ) و(اليمامة) وجريدة (الاقتصادية) على نحو متفرق. وفي الفترة من آذار (مارس) 2005 وحتى شباط (فبراير) 2008 كتب مقالة رأي أسبوعية لجريدة اليوم. ثم استكتبته جريدة الوطن منذ ذلك التاريخ وحتى نيسان (أبريل) 2011 [3] وكتب أخيراً لجريدة الشرق بين كانون الأول (ديسمبر)2011 وآذار (مارس) 2012.[4]

أما مدونته الشخصية فتحفل بكتاباته الحرة الأكثر تنوعاً وتلقائية.

أعماله المنشورة[عدل]

غلاف رواية المُخوزِق - الإصدار الرقمي. تصميم ِASADesign. منشورات سيبويه الجليس الرقمي، 2012
  • صائد الأشباح وقصص أخرى، مجموعة قصص خيال علمي قصيرة، الرياض (1997)
  • حنيناً إلى النجوم وقصص أخرى، مجموعة قصص خيال علمي قصيرة، الرياض (2000)
  • آفاق تقنيّة، مختارات من مقالات نشرت بمجلة التدريب والتقنية، الرياض (2006)
  • نيّف وعشرون حياة، مجموعة قصص خيال علمي قصيرة، بيروت (2006)
  • المُخوزِق، رواية تاريخية، طبعة رقمية عن دار سيبويه، جدة (2012)، طبعة ورقية عن دار أثر، الدمام (2013)

اهتماماته البحثية[عدل]

يحمل د. فقيه مؤهلاً علمياً عالياً في تخصص علوم الحاسب الآلي. وقد شارك خلال تحضيره لدرجة الدكتوراه في تطوير وتقييم تقنيات الاستشعار اللاسلكي لتطبيقات المدن الذكية وفي تطبيقات متعلقة بمجال التنقيب عن النفط الصخري الكندي.

تشمل اهتماماته البحثية شبكات الاتصال اللاسلكي ومنصّات المستشعرات و المعرفات الراديوية RFID. كما يهتم بتقنيات الحوسبة غير التقليدية –الحيوية و الكمومية- وتطبيقات إنترنت الأشياء ومخازن البيانات الزاخرة أو ما يعرف بالـ Big Data [5]. وله في تلك المجالات وسواها أبحاث نُشرت في عدد من المؤتمرات والدوريات العلمية [6].

تمت استضافته كأول مُحاضر بموقع (رواق) الذي يمثل أول منصة عربية تعليمية مفتوحة تعتمد نموذج MOOC، حيث قدّم بين شهريّ أكتوبر وديسمبر 2013 مادة بعنوان "كيف تفكّر الآلات: مقدمة في تقنيات الحوسبة" سجّل بها نحو 4 آلاف طالب وطالبة. ليعدّ الفقيه أول مُحاضر MOOC في العالم العربي[7].

تعليمه وعمله[عدل]

يشغل رتبة أستاذ مساعد بقسم علوم الحاسب الآلي والمعلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

أتم دراسته النظامية بالرياض، حيث درس المرحلة الابتدائية في معهد العاصمة النموذجي.

حصل بعد ذلك على درجة بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف في هندسة الحاسب الآلي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران عام 2000، وعلى الماجستير في علوم الحاسب الآلي من جامعة جامعة تكساس إيه اند إم الأمريكية عام 2004، ثم على الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة Queen's الكنديّة عام 2013. وكانت أطروحة تخرجه بخصوص تطوير تقنيات الاتصال اللاسلكي عبر شبكات ما يعرف بـ إنترنت الأشياء.

يعمل كعضو هيئة تدريس بكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن منذ العام 2000. يشغل منصب المشرف على العلاقات والتواصل المجتمعي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن [8] منذ العام 2015.

المصادر[عدل]

  1. ^ أحمد خالد توفيق، الخيال العلمي.. علم آثار المستقبل. مجلة القافلة، عدد سبتمبر/أكتوبر 2006: http://www.alfagih.net/interviews/qafilah_scifi_Oct_06.pdf
  2. ^ حوار مع أشرف فقيه بمدوّنة الديكاميرون بتاريخ ديسمبر 2011: http://www.ar.thedecameron.net/faqieh-interview
  3. ^ صفحة مقالات أشرف إحسان فقيه بموقع صحيفة الوطن. http://www.alwatan.com.sa/writers/detail.aspx?writerid=49
  4. ^ صفحة مقالات أشرف إحسان فقيه بموقع صحيفة الشرق http://www.alsharq.net.sa/author/aalfagih
  5. ^ صفحة أشرف فقيه بمنصة رواق التعليمية: http://www.rwaq.org/users/9
  6. ^ قائمة الأبحاث العلمية المنشورة بموقع د. أشرف فقيه الشخصي: http://faculty.kfupm.edu.sa/ics/alfagih/pub.html
  7. ^ A Review of MOOCs in the Arab World نسخة محفوظة 02 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ -  صفحة المشرفين بموقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران نسخة محفوظة 14 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]