أشرف السيد العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أشرف السيد عبد الفتاح العربي
وزير التخطيط والتعاون الدولي
في المنصب
أغسطس 2012 – مايو 2013
الرئيس محمد مرسي
رئيس الوزراء هشام قنديل
Fleche-defaut-droite-gris-32.png فايزة أبو النجا
عمرو دراج Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
وزير التخطيط
في المنصب
16 يوليو 2013 – 16 فبراير 2017
الرئيس عدلي منصور
عبد الفتاح السيسي
رئيس الوزراء حازم الببلاوي
إبراهيم محلب
شريف إسماعيل
Fleche-defaut-droite-gris-32.png عمرو دراج
هالة حلمي السعيد Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية

الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المصري السابق في وزارة شريف إسماعيل وشغل نفس المنصب في وزارة إبراهيم محلب الأولى، ووزارة إبراهيم محلب الثانية، ووزارة حازم الببلاوي، ووزارة هشام قنديل.

من مواليد 14 ديسمبر1970 حصل على بكالوريوس الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام1992،ثم على درجة الماجستير في الاقتصاد من الكلية ذاتها عام1997.

حصل على الدكتوراه من جامعة ولاية كانساس الأمريكية 2004 ، والتي منحته جائزة أفضل طالب دراسات عليا في قسم الاقتصاد في الجامعة.

عين الدكتور أشرف العربي بعد عودته من البعثة كخبير اقتصادي في معهد التخطيط القومي، وتم الاستعانة بخبراته كاقتصادي أول في المكتب الفني لوزير الصناعة والتجارة حتي عام2006، عمل كمستشار لوزارة التخطيط ومشرف عام على المكتب الفني لوزير التخطيط حتى نهاية2011, حيث انتقل بعد ذلك إلي الكويت للعمل كخبير اقتصادي في المعهد العربي للتخطيط .

تم تكليفه بحقيبة التخطيط والتعاون الدولي في حكومة الدكتور هشام قنديل اعتبارا من 2/8/2012 ، وخرج من الوزارة في التعديل الوزاري الثاني لحكومة قنديل في 7/5/2013 وتولى الوزارة بدلاً منه عمرو دراج عقب أحداث 30 يونيو تم تكليفه مرة ثانية وزيراً للتخطيط في حكومة الدكتور حازم الببلاوى . في مارس 2014 وعقب تولى المهندس إبراهيم محلب رئاسة مجلس الوزراء تم تكليف الدكتور أشرف العربي بتولي حقيبة التخطيط والتعاون الدولي في يونيو 2014 وبعد إعادة تكليف المهندس إبراهيم محلب بتشكيل الوزارة مرة ثانية تم دمج وزارة التنمية الإدارية مع وزارة التخطيط وتغيير المسمى وإسناد الحقيبة لسيادته ليصبح الدكتور أشرف العربي وزيراً للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري .[1]

ونشرت له العديد من الأبحاث الاقتصادية في مجالات التنمية البشرية واستهداف التضخم وتنافسية الاقتصاد المصري وسوق العمل محليا ودوليا، وقام بالاشتراك في كتابة وتحرير تقرير التنمية البشرية لعام 2010، والذي كان تحت عنوان (الأهداف التنموية للألفية).

الهامش[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.