هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أشيقر (شقراء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أشيقر
محافظات منطقة الرياض بالسعودية.png
موقع محافظة شقراء بالنسبة لمنطقة الرياض

تقسيم إداري
البلد  السعودية
التقسيم الأعلى منطقة الرياض  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني غير معروف نسمة (إحصاء )

أشيقر، هي قرية من فئة (أ) تقع في محافظة شقراء، والتابعة لمنطقة الرياض في السعودية. وتبعد أشيقر عن شمال غرب الرياض بمسافة تقارب 200 كم.[1][2]

العلماء وأشيقر[عدل]

أهتم العلماء والدارسون بالعلوم الشرعية كافة دون استثناء كعلوم القرآن والحديث والفقه والعقيدة والسيرة النبوية واللغة العربية، ولكنهم أعطوا الفقه جل اهتمامهم فتميزوا فيه عن غيره، ويدل على إطلاعهم ومشاركتهم في العلوم الأخرى غير الفقه واقتناؤهم لكثير من كتبه خاصةً في القرن العاشر والقرن الحادي عشر في العقيدة:

  • وجود كتاب الرد على الجهمية - للإمام أحمد، خطه أحدهم عام 956هـ
  • وجود كتاب الرد على النصارى لابن تيمية، خطه أحدهم عام 1102هـ
  • أسئلة الشيخ حسن بن بسام المتوفى سنة 945هـ وأجوبة من شيخه معين الدين في العقائد والفقه - تزيد عن ثلاثين سؤالاً اطلع عليها ابن بسام، وذكر ذلك في كتابه

علماء نجد

في القرآن وعلومه:

  • يوجد كتاب التبيان في آداب حملة القرآن، للنووي، خطه الشيخ ابن إسماعيل عام 993هـ

في اللغة العربية وآدابها:

  • وجود شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، نسخه أحدهم عام 993هـ
  • توقيف القاموس المحيط، أربعة أجزاء على الشيخ أحمد بن محمد القصير المتوفى سنة 1123هـ
  • خلو مؤلفات وكتابات العلماء من فتاوى وعقود مبايعات ووصايا وأوقاف وغيرها من اللحن واللفظ العامي
  • وجود الأدباء والشعراء من بين العلماء كالشيخ عبد الله بن أحمد بن مشرف الأشيقري المتوفى 1053هـ حيث ذكر له الشيخ ابن بسام في ترجمته عدة قصائد منها:
تنور بنور العلم واقتد بأهلهلترقى من العلياء أعلى المصاعدِ
وكن عاكفاً ليلاً وصبحاً ملازماًلدرس كتاب الله أفضل قائدِ

[3]

الحركة الأدبية في أشيقر[عدل]

برز العديد من الأدباء والعلماء في أشيقر من أبرزهم:

  • الشيخ عبد الله بن مشرف
  • الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى
  • الشيخ عبد العزيز بن عامر.[4]

جمعية أشيقر الخيرية[عدل]

قام كل من إبراهيم بن حمد السماعيل ومحمد بن علي العرفج بالاشتراك مع أهالي منطقة أشيقر بإنشاء جمعية تسمى " جمعية أشيقر الخيرية عام 1414هـ" حيث قامت الجمعية بتجميع الوثائق الخاصة بالمنطقة، وحث الأهالي على ضرورة تجميع الوثائق لدى الجمعية للمحافظة عليها، والاهتمام بها والأقتداء بما جاء فيها مثل الاهتمام بالناس وأحوالهم وتقديم يد العون والمساعدة لهم، ورغبة الجمعية في إحياء التراث بإصلاح الأوقاف وتجديدها لما لها من الأثر الطيب في الشعور بالوحدة والتعاون.[5]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مجموعة من المؤلفين، إصدار إمارة منطقة الرياض (1999م 1419 هـ). كتاب منطقة الرياض، دراسة تاريخية وجغرافية واجتماعية، الجزء الأول، المقدمة والتعريف بمنطقة الرياض (باللغة العربية) (الطبعة الأولى). الرياض، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية. صفحة 67 إلى 84.
  2. ^ "شقراء". Site Name, i.e. Moz. 2013-09-17. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ الحركة العلمية في اشيقر في الماضي والحاضر وعلماؤه في ستة قرون، ابي محمد عبدالرحمن بن منصور بن سليمان ابا حسين، الرياض، 1419هـ/1999م، ص42.
  4. ^ تاريخ أشيقر: ماض مجيد وحاضر مشرق، ابي محمد بن منصور بن سليمان ابا حسين، مطبعة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية، الرياض، 1423هـ/2002م، ص253-257.
  5. ^ وثائق الصوام باشيقر: دراسة قانونية دبلوماتية، إعداد منى عبدالله الدخيل، إشراف سلوى علي ميلاد، كلية الآداب للبنات، الرياض، 1417هـ/1996م، ص33.