أصابع قدم وتراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أصابع القدم المرفقة
قدم إنسان بارتفاق الأصابع الجرئي.
قدم إنسان بارتفاق الأصابع الجرئي.

معلومات عامة
الاختصاص علم الوراثة الطبية
من أنواع ارتفاق الأصابع  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

أصابع القدم المرفقة أو أصابع القدم الوتراء[1] (بالإنجليزية: Webbed toes)‏ هو الاسم الشائع لارتفاق الأصابع الذي يؤثر على القدمين، يتميز بانصهار مفصلين أو أكثر من القدمين، هذا أمر طبيعي في العديد من الطيور، مثل البط ؛ البرمائيات، مثل الضفادع ؛ والثدييات، مثل الكنغر. في البشر، يعتبر هذا غير عادي، حيث يحدث في واحد من كل 2,000 إلى 2,500 مولود حي. في غالب الأحيان يتم التصاق إصبع القدم الثاني والثالث بواسطة الجلد والأنسجة المرنة. يمكن أن يصل الالتصاق إما جزئاً من الإصبع صعودا أو ما يقرب من كل الطريق صعودا حتي أخر إصبع القدم (الأظافر).

السبب[عدل]

السبب المحدد للحالة غير معروف. في بعض الحالات، قد يشارك أفراد الأسرة المقربين هذه الحالة. في حالات أخرى، لا يوجد أشخاص مقربون يشاركون هذه الحالة. الاسم العلمي للحالة هو Syndactyly، على الرغم من أن هذا المصطلح يغطي كلاً من أصابع اليد والقدم ملتصقة. تحدث المتلازمة عندما يكون موت الخلايا المبرمج أو الإستماتة أثناء الحمل غائبة أو غير مكتمل. تحدث أصابع القدم المرفقة بشكل شائع في الحالات التالية:

يرتبط أيضًا بعدد من الحالات النادرة، لا سيما:

التشخيص[عدل]

يتم اكتشاف هذه الحالة عادة عند الولادة. في حالة وجود أعراض أخرى، يمكن الإشارة إلى متلازمة محددة.[بحاجة لمصدر] يعتمد تشخيص متلازمة معينة على تاريخ العائلة والتاريخ الطبي والفحص البدني. تُعرف أصابع القدم المرفقة أيضًا باسم «الأصابع التوأم» و «أصابع البط» و «أصابع الديك الرومي» و «أصابع النمر».

يمكن أن تختلف شدته. معظم الحالات تنطوي على أصابع القدم الثانية والثالثة ولكن يمكن أن يلتصق أي عدد من أصابع القدم. في بعض الحالات، تلصق أصابع القدم بطريقة جزئية بينما في بعض المواقع، يمكن أن يمتد الالتصاق إلى الأظافر. في بعض الحالات، يمكن تلصق أصابع القدم بالكامل، بما في ذلك الأظافر والعظام.

العلاج[عدل]

متلازمة ارتفاق الأصابع الجزئية قبل الجراحة
ارتفاق الأصابع البسيط الجزئي، 4 أشهر بعد الجراحة

يمكن فصل أصابع القدم المرفقة من خلال الجراحة. يعد الفصل الجراحي للأصابع المرفقة مثالًا على تعديل الجسم. كما هو الحال مع أي شكل من أشكال الجراحة، هناك مخاطر حدوث مضاعفات.

النتائج النهائية تعتمد على مدى الالتصاق والبنية الأساسية للعظام. عادة ما يكون هناك قدر من التندب، وقد تكون هناك حاجة لترقيع الجلد. في حالات نادرة، قد يؤدي تلف الأعصاب إلى فقدان الشعور في أصابع القدم والإحساس بالوخز. هناك أيضًا تقارير عن نمو جزئي للتشبك. قد يؤدي ترقيع الجلد اللازم لملء الفراغ بين أصابع القدم إلى ظهور ندوب إضافية في الأماكن التي تتم إزالة الجلد منها.

الحالات البارزة[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "ترجمة و معنى webbed toes بالعربي في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1". web.archive.org. 2019-05-23. مؤرشف من الأصل في 12 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Saner, Emine (2007-09-19). "Soul survivor". The Guardian. London. مؤرشف من الأصل في 9 يوليو 2008. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Tricia Trivia". مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2008. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)[هل المصدر موثوق؟]
  4. ^ Tubridy, Ryan (31 August 2011). "Here's what happened on today's show..." Tubridy. RTÉ 2fm. مؤرشف من الأصل في 06 أبريل 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Star Tracks (People magazine)". مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 مارس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ ""Among the Dead", MississippiReview.com". مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2008. اطلع عليه بتاريخ 27 مارس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "famous people webbed toes". مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
تصنيف
د
موارد خارجية