هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أصل تسمية الصين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أصل تسمية الصين
صينية تقليدية: 中華人民共和國
صينية مبسطة: 中华人民共和国

أصل تسمية الصين تُشتق من الكلمة الفارسية "چین" (نقحرة: تشين)، وهي أيضًا أصل جميع المسميات الأوروبية المعاصرة لتلك البلاد، ويرجع الفضل في إيصال هذا اللفظ إلى أوروبا، إلى الرحّآلة البندقي ماركو بولو.[1][2] بالمقابل تجد اللفظة الفارسية أصلها في الكلمة السنسكريتية "تشيناس"[3] (بالسنسكريتية: चीन)، وهو الاسم الذي استخدم للصين في بلاد الهند منذ حوالي سنة 150.[4]

قال عدد من المؤرخين والخبراء اللغويين بأصول مختلفة لكلمة "الصين"، لكن أبرز تلك النظريات وأكثرها شيوعًا، هي التي قال بها المؤرخ الإيطالي "مارتينو مارتيني"، ومفادها أن "صين" مشتقة من كلمة "تشين" (بالصينية: 秦)، وهي أقصى الممالك وقوعًا إلى الغرب في عهد سلالة تشو، أو تيمنًا بسلالة تشين (221 – 206 ق.م) التي خلفتها في حكم البلاد.[5] تنص مخطوطة "مهابهاراتا" الهندوسية،[6] و"مجموعة قوانين مانو"، أن بلاد "تشيناس" تقع شرق الهند، وراء الحدود التبتية البورميّة.[7] من التفسيرات الأخرى لأصل اسم هذه المنطقة، ما قيل بأنها مُشتقة من الاسم الذي أطلقه شعب مملكة "يلانغ" القديمة على أنفسهم، حيث كتبوا أنهم "زينيّون" وبلادهم هي "زاينا".[8]

مراجع[عدل]

  1. ^ "China", Online Etymology Dictionary نسخة محفوظة 03 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Wood, Francis, Did Marco Polo go to China (1995), p. 61.
  3. ^ "china", The American Heritage Dictionary of the English Language, Boston and New York, Houghton-Mifflin, 2000. "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 9 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  4. ^ Found in Book 2 of تشانكيا's Arthashastra. (Denis Crispin Twitchett, Michael Loewe, John King Fairbank, The Ch'in and Han Empires 221 B.C.-A.D. 220, p. 20.)
  5. ^ Martino, Martin, Novus Atlas Sinensis, Vienna 1655, Preface, p. 2.
  6. ^ Liu, Lydia He, The clash of empires, p. 77.
  7. ^ Wade, Geoff, "The Polity of Yelang and the Origin of the Name 'China'", Sino-Platonic Papers, No. 188, May 2009, p. 20. نسخة محفوظة 17 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Wade, pp. 6ff.