المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أصيل نادر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أصيل نادر
معلومات شخصية
الميلاد 1 مايو 1941 م
الجنسية Flag of the Turkish Republic of Northern Cyprus.svg قبرص الشمالية تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة إسطنبول تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة رجل أعمال تعديل القيمة في ويكي بيانات


Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2010)

أصيل نادر (بالإنجليزية: Asil Nadir) (ولد في 1 مايو 1941)، رجل أعمال من قبرص التركية ويحمل الجنسية البريطانية تسبب في أزمة اقتصادية طاحنة بسبب مجموعة شركاته ومضارباته في المملكة المتحدة في مطلع التسعينات، وهرب منها إلى مسقط رأسه قبل أن يقرر في نهاية عام 2010 العودة إلى بريطانيا والمثول أمام القضاء البريطاني في خطوة حيرت المراقبين الاقتصاديين.

نشاته[عدل]

ولد لأب تركي قبرصي هو الملازم (عرفان) وكان ضمن الشرطة البريطانية التي كانت في جزيرة قبرص أثناء الاحتلال البريطاني وبدأ أصيل ببيع الجرائد وهو في السادسة من العمر قبل أن يتوسع والده بعد تقاعده في نشاط بيع الملابس.

بولي بيك[عدل]

بعد انتقاله إلى بريطانيا أسس اصيل الشاب مجموعة شركات بولي بيك التي أصبحت بنجاحاتها المستمرة منذ الخمسينات وحتى التسعينات عملاقاً اقتصادياً متفرع الأذرع وبلغ عدد المساهمين بها أكثر من 24000 مساهم وأصبح أصيل على قمة هرم أثرياء بريطانيا مع عدد آخر من الرجال ذوو الأصول الشرق أوسطية منهم عدنان خاشقجي وغيره.

الأزمة[عدل]

بدون مقدمات واضحة انهارت شركته مثقلة بالديون وهرب أصيل إلى موطنه الأصلي وتردد بأنه أخرج معه أكثر من 200 مليون جنيه استرليني في ذلك الحين وقد كان هروبه أحد السباب الرئيسية التي أدت فيما بعد لانهيار حكومة حزب المحافظين البريطانية برئاسة المرأة القوية مارجريت تاتشر. وكما هرب فجأة قرر أصيل فجاة العودة إلى بريطانيا ووافق أن يمثل أمام القضاء البريطاني في عام 2010 م بعد أن بلغ السبعين من العمر.

المراجع[عدل]

  • sunday time rich list 1990
  • جريدة الخليج الإماراتية (أصيل نادر... اللغز والعودة).
  • صحيفة النبأ الكويتية 9 سبتمبر 2010.
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.