المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أضرحة الصحابة في باكستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر 2018)
أضرحة الصحابة
البلد  باكستان
المكان بيشاور
النوع قبة وضريح
المالك الأول جمهورية باكستان
الاستعمال الحالي موقع أثري إسلامي

مكان دفن مجموعة من الصحابة والتابعين في مدينة بيشاور، في باكستان.[1]

في “بيشاور كانت وفاة ذلك الصحابي الجليل الفاتح سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي ومقبرته مشهورة في ضواحي هذه المدينة ، وقد فتحها الصحابي سنان بن سلمة المحبّق الهذلي في ضمن الفتوحات الإسلامية في مكران. وقد قيل فيه: حلّ بقصدار فأضحى بها … في القبر لم يقفل مع القافلين لله قصدار وأعنابها … أيّ فتى دنيا، أجنّت، ودين

ذكره الدكتور عبد الرحمن البروهي في كتابه “الصحابة الكرام في باكستان”. لذلك اعتبر عدد من الكتاب المعاصرين كالدكتور رضوان الندوي هذه المدينة باب الإسلام للهند الواسعة.

  • الأسم : سنان بن سلمة بن المحبق بن ربيعة بن صخر بن عتبة بن الحارث بن حصين بن الحارث بن عبد العزي بن دابغة
  • الشهرة : سنان بن سلمة الهذلي , الكنيه: أبو جبير, أبو عبد الرحمن, أبو بشر
  • النسب : الهذلي, البصري
  • الرتبة : له رؤية[2][3].

وأكد طاهر القادري أنه لا دليل علمي ينفي وجود ضريح هذا الصحابي بالذات في الباكستان وعلى الدولة أن تقوم بأنشاء ضريح تذكاري للصحابي الجليل [4].

وعندما التقى محمد علي جناح بشيخ الأزهر الشريف الشيخ مصطفى عبد الرازق ولفيف من رجال الأزهر والدعوة الإسلامية في مصر ، في عام 1946م ليكتسب التأييد الرسمي والشعبي من دول العالم الإسلامي، طلب منه شيخ الأزهر تشييد مسجد على ضريح الصحابه في بلاده ، ولكن حال دون ذلك مشاكل التأسيس الجسيمة في عنق جناح[5][6].

في الديبل[عدل]

وأيضا هناك عدد كبير من مدافن الصحابة والتابعين من القادة الذين ساهموا في تحرير مدينة الديبل وهي حاليا ضمن الحدود الإدارية لمدينة كراتشي [7].

صفحات لها صلة[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "ضريح الحكم بن عمرو الغفاري - تركمانستان". www.discover-syria.com. 
  2. ^ المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير الطبري - المجلد الأول 224
  3. ^ يُنظر ترجمة سِنَان وزمن وفاته في: تاريخ الخليفة ص: 209حوادث سنة 48هـ، والاستيعاب لابن عبد البر2/658برقم (1071)، وأسد الغابة لابن الأثير2/560 برقم(2261)وتاريخ الإسلام للذهبي4/18حوادث سنة48هـ.والوافي بالوفيات للصفدي15/461برقم(627)والتاريخ الإسلامي لأحمد شاكر19/14. [13] يُنظر:كتاب((جهاد في سبيل الله)) ترتيب: أفسر ولي خان ص:10.و(( ثقافت سرحد)) تأليف قاري جاويد إقبال ص:20وص:215، وص:250.
  4. ^ زيارة شيخ الإسلام الدكتور محمد طاهر القادري لمصر ، Dr Tahir-ul-Qadri على تويتر
  5. ^ حوار مع أ.د حسين حامد حسان ، مجلة الحكمة الاماراتية ،وهو من الذين كان أول أستاذ مصري أزهري يسهم في تأسيس الجامعة الإسلامية وتطويرها حتى صارت مصطبغة بالصبغة العالمية، وقد تولي رئاسة الجامعة من 1981 م – إلى – 1996 م، ثم صار مستشاراً لها من 1996 م إلى 2001 م ، ولايزال عضوا بمجلس أمنائها.
  6. ^ مصر الأزهر وباكستان تاريخ من العلاقات ، حوار مع أ.د علي عشري زايد الذي أسهم في تأسيس كلية اللغة العربية وتولى عمادتها من 1982م إلى 1992م، كما كان له دور بارز في تأسيس معهد اللغات واللغويات، وتولي إدارته كذلك، مجلة التراث العربي بغداد.
  7. ^ ن.أ.بلوش ، فتح السند ، دار طلاس ، دمشق ، 1977، ص 105

وصلات خارجية[عدل]