أعح حتب الثانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الملكة
أعح حتب الثانية
الزوجة الملكية العظيمة
<
iaHHtp
t p
>
Queen Ahhotep II's sarcophagus.jpg
تابوت الملكية أعح حتب الثانية - المتحف المصري بالقاهرة

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 16 قبل الميلاد
تاريخ الوفاة القرن 16 ق.م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مكان الدفن طيبة؟
الزوج ربما كامس ؟
أبناء أحمس سات كامس
الأب أحمس الأول  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم أحمس-نفرتاري  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

إياح حتب الثانية أو أعح حتب الثانية، هي ملكة مصرية قديمة و زوجة ملك عاشت في نهاية الأسرة السابعة عشرة، و هي على الأرجح زوجة الملك كامس.

أكثر من أعح حتب واحدة[عدل]

عبر السنوات تغيرت تسميات و كذلك ترتيب الملكات المسميات أعح حتب، و فيما يلي ملخص لهذه الاختلافات:

- أواخر القرن التاسع عشر : أعتُقِد أن أعح حتب الأولى زوجة الملك سقنن رع الثاني، و قد اعتبر بعض الخبراء أن تابوتي الدير البحري و ذراع أبو النجا كانا كلاهما لها، كما كان يعتقد أن أعح حتب الثانية زوجة الملك أمنحتب الأول، و اعتقد البعض أن تابوت خبيئة الدير البحري ينتمي إلى الملكة أعح حتب الثانية في هذا السياق.

- أواخر القرن العشرين : في السبعينيات، اكتشف أن تابوت الدير البحري يحمل لقب "أم الملك"، و لكن أمنحتب الأول لم ينجب أبناءاً، و في ذلك إشارة إلى كونها ربما أم الملك أحمس الأول. و في عام 1982، اقترح عالم الآثار الأمريكي روبنز أن أعح حتب الأولى هي مالكة التابوت المذهب المعثور عليه في ذراع أبو النجا، و أعح حتب الثانية هي الملكة المذكورة على تابوت دير البحري و أعح حتب الثالثة هي الملكة المذكورة على تمثال الأمير أحمس سابير[1].

- القرن الحادي و العشرون (الحاضر) : بالسير وراء ما رأي عالما الآثار دودسون و هيلتون ( عام 2004)، أعح حتب الأولى هي زوجة الملك سقنن رع الثاني و أم الملك أحمس الأول، و أعح حتب الثانية هي الملكة المعروفة من التابوت المذهب الذي وجد في ذراع أبو النجا و ربما كانت زوجة الملك كامس. (و ليس هناك أعح حتب الثالثة)[2].

عائلتها[عدل]

يعتقد على الأرجح أن أعح حتب الثانية هي زوجة كامس و ربما أم الملكة أحمس سات كامس. و من الممكن أن تكون أعح حتب الثانية متطابقة مع ملكة تعرف باسم أعح حتب الأولى. و إذا كان الأمر كذلك فإنها قد تكون متزوجة من سقنن رع تاعا الثاني بدلا من كامس.

و لم يتم العثور على لقب أم الملك إلا على تابوت خبيئة الدير البحري و ليس على المعدات الجنائزية المكتشفة في ذراع أبو النجا. و يمكن القول بأن أعح حتب الثانية كان زوجة ملكية ولكن لم تكن أماً ملكية، و بالتالي ليست هي نفسها أعح حتب الأولى[1].

مدفنها[عدل]

و قد دفنت أعح حتب الثانية في ذراع أبو النجا و أعيد اكتشافها في عام 1858 من قبل عمال يعملون لدى عالم الآثار أوجوست مارييت. و قد ضم القبر مومياءها (دمرت في 1859) و الذهب و الفضة و المجوهرات، و تم نقش شفرة محفورة من النحاس و الذهب و الإلكتروم، و قد وجد كذلك ثلاث ذبابات ذهبية و هي أوسمة عسكرية لا تمنح إلا لمن أدى واجبه في ميدان القتال ببسالة، و كان هناك عدد من الأشياء تحمل اسم كامس و أشياء أخرى تحمل اسم الملك أحمس الأول[3].

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Ann Macy Roth, The Ahhotep Coffins, Gold of Praise: Studies of Ancient Egypt in honor of Edward F. Wente, 1999
  2. ^ Aidan Dodson & Dyan Hilton, The Complete Royal Families of Ancient Egypt, Thames & Hudson (2004)
  3. ^ Joyce Tyldesley, Chronicles of the Queens of Egypt. Thames & Hudson: London, 2006.