هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أعلام الموسيقى الشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-merge.svg
تم طلب دمج تاريخ صفحة موسيقى عربية < مع تاريخ هذه الصفحة. وهذا يتطلب إداريا لحذف هذه الصفحة مؤقتا (بند G6).

للإداريين: قبل دمج تواريخ الصفحات الرجاء قراءة تعليمات وب:نقل إداري وخاص:دمج التاريخ. انتبه إلى أن أي خطأ في دمج التواريخ غير ممكن استرجاعه. رجاء اطلع على Wikipedia:Cut and paste move repair holding pen لشرح قضايا معقدة.

فيروز (1935 - ... )[عدل]

فيروز

فيروز مغنية لبنانية. اسمها الحقيقي «نهاد رزق وديع حداد»، ولدت في نوفمبر من سنة 1935 في حي يسمى 《زقاق البلاط》 في بيروت ، قدمت العديد من الأغاني والأوبريهات حيث غنت الحب و للطفل ، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح[؟] والوطن والأم والألم والوداع وبدأت الغناء وهي في عمر الخمس سنوات ،و لاقت رواجاً واسعاً في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم وهي من أقدم فنّاني العالم المستمرين إلى حد اليوم, ومن أفضل الأصوات العربية ومن أعظم وأشهر مطربي العالم ونالت جوائز و أوسمة عالمية وهي رمز من رموز الشرق الأوسط ولها ألقاب كثيرة من أشهرها سفيرتنا إلى النجوم[؟] وجارة القمر وسيدةالقلوب والصوت الملائكي وهي تعتبر أفضل صوت نسائي عربي ، آخر ألبوماتها سنة 2010 بعنوان "إيه في أمل" و قد لاقى رواجا واسعا رغم أنها كانت آنذاك تناهز الرابعة و السبعين من العمر ، آخر حفلاتها كان في أمستردام في شهر يونيو من سنة 2011 ، تعيش فيروز الآن في منطقة تسمى 《الروشة》في بيروت .

أم كلثوم (1898 - 1975)[عدل]

أم كلثوم

أم كلثوم مغنية مصرية. اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي في القرن العشرين، ولقبت بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربي بدأ صيت ام كلثوم يذيع منذ صغرها, حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة، لكنها تجاوزت أقصى أحلام الأب حين تحولت إلى المصدر الرئيسي لدخل الأسرة, وكان أول خطوة من مشوارها الفني حينماأحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم[؟] 3 جنيهات أجرا لها

محمد عبد الوهاب (1902 - 1991)[عدل]

عبد الوهاب

محمد عبد الوهاب ملحن مصري أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية. عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي. بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 م. في عام 1920 م قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية. بدأ العمل في الإذاعة عام 1934 م وفي السينما عام 1933. ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقي ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر علي محمود طه وغيرها.

أسمهان (1912 - 1944)[عدل]

أسمهان

أسمهان مطربة سورية / مصرية. اسمها الحقيقي «آمال الآطرش» وهي شقيقة الموسيقار فريد الأطرش تجلت الموهبة الفنية في أسمهان منذ الصغر عندما باتت تشدو في المنزل والمدرسة بعض أغاني أم كلثوم[؟] و محمد عبد الوهاب وشقيقها فريد الأطرش ، وفي عام 1931 اتجهت إلى مشاركة فريد الأطرش غنت الغناء في صالة ماري منصور في شارع عماد الدين، بعد تجربتها في حفلات الأفراح والإذاعة المحلية عرف عن أسمهان أنها لم تحصر تعاملها مع ملحن واحد مهما كان شانه فتعددت أسماء الملحنين الذين غنّت لهم ألحانا خالدة أمثال: محمد عبد الوهاب، ورياض السنباطي، ومحمد القصبجي، وشقيقها فريد الأطرش، إضافة إلى مكتشفها ومتعهدها داود حسني. إلا أنه بالإمكان الإشارة إلى أن فريد الأطرش ومحمد القصبجي كانت لهما حصة كبيرة في تلحين أغاني أسمهان الأكثر شهرة. وكما تعددت أسماء الملحنين، تعددت كذلك أسماء الشعراء، نذكر منهم: أحمد رامي، ويوسف بدروس، والأخطل الصغير، ومأمون الشناوي، وبديع خيري، وبيرم التونسي

ليلى مراد (1918 - 1995)[عدل]

ليلى مراد

ليلى مراد مغنية وممثلة مصرية، تعتبر من أبرز المغنيات والممثلات في الوطن العربي في القرن العشرين. بدأت مشوارها مع الغناء في سن أربعة عشر عامًا حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروفداود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت، بعدها سجلت اسطوانات بصوتها، عام 1937 وقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم[؟] في فيلم يحيا الحب، وكانت غيرت اسمها إلى ليلى مراد، ورغم آدائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار فنان الشعب يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني ليلة ممطرة نهاية عام 1939.

الأخوين رحباني : عاصي (1923 - 1986 ) و منصور (1925 - 2009)[عدل]

الأخوين رحباني

الأخوين رحباني ملحنان لبنانيان اخوة وهما عاصي رحباني وهو زوج الفنانة الكبيرة السيدة فيروز[؟] ومنصور رحباني يعتبران من عظماء الموسيقى العربية والعالمية إضافة إلى كونهم شعراء من الطراز الفريد وموزعين موسيقيين بارعين. لعل أروع ما قدمه الرحبانية على مستوى الموسيقى يتمثل بالمسرح الغنائي الذي برعا به لدرجة كبيرة وكانا هما بحق قادة المسرح الغنائي العربي. اشتهرا بالألحان الخالدة التي غنت جزءاً كبيراً منها السيدة فيروز[؟]. كانا لهما فضل كبير في انطلاقة وشهرة الكثير من عمالقة الاغنية العربية واللبنانية

سيد درويش (1892 - 1923)[عدل]

سيد درويش

سيد درويش مغني وملحن مصري اسمه الحقيقي السيد درويش البحر هو مجدد الموسيقى وباعث النهضة[؟] الموسيقية في مصر والوطن العربي. بدأ ينشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري. التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905 ثم عمل في الغناء في المقاهي ول حفلة أقامها الشيخ سيد في القاهرة كانت في مقهى الكونكورديا وحضر هذه الحفلة أكثر فناني القاهرة منهم الممثلون والمطربون وكان على رأسهم الياس نشاطي وإبراهيم سهالون الكمانجي وجميل عويس حتى وصل عدد الفنانين المستمعين أكثر من عدد الجمهور المستمع وفي هذه الحفلة قدم سيد دوره الخالد الذي أعده خصيصا لهذه الحفلة الحبيب للهجر مايل من مقام السازكار وفيه خرج عن الطريقة القديمة المألوفة في تلحين الأدوار من ناحية الآهات التي ترددها الجوقة وكانت غريبة على السمع المألوف ولذا انسحب أكثر الحاضرين لأنهم اعتقدوا أن هذه الموسيقى كافرة وأجنبية وان خطر الفن الجديد أخذ يهدد الفن العربي الأصيل وبالطبع إن فئة الفنانين المستمعين لم ينسحبوا لأنهم أدركوا عظمة الفن الجديد الذي أعده الشيخ سيد لمستقبل الغناء العربي اشترك الشيخ سيد مع الفرق التمثيلية ممثلا ومغنيا فعمل مع فرقة سليم عطا الله وسافر معها إلى سوريا ولبنان وفلسطين وكان لهذه الرحلة أثر كبير في اكتسابه أصول الموسيقى العربية إذ تتلمذ في حلب على الشيخ عثمان الموصلي العراقي ويقول الشيخ محمود مرسي إن الشيخ سيد عاد بعد هذه الرحلة أستاذا كبيرا في ميدان الموسيقى العربية ولقب بفنان الشعب وخادم الموسيقى.

فريد الأطرش (1910 - 1974)[عدل]

فريد الأطرش

فريد الأطرش موسيقي ومطرب سوري \ مصري ترك بصمات واضحة في الموسيقى والغناء العربي ويعد من أعلام الفن العربي ينتمي إلى آل الأطرش وهم امراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا هذه المنطقة المسماة جبل الدروز أيضا نسبة لسكانها الدروز استعان بفرقة موسيقية وبأشهر العازفين كأحمد الحفناوي ويعقوب طاطيوس وغيرهم وزود الفرقة بآلات غربية إضافة إلى الآلات الشرقية وسجل الأغنية الأولى وألحقها بثانية (يا بحب من غير أمل) وبعد التسجيل خرج خاسرا لكن تشجيع الجمهور عوض خسارته وعلم أن الميكروفون هو الرابط الوحيد بينه وبين الجمهور. عرف فريد عادات جميلة وعادات غير مستحبة، فكان اتصاله بالقمار شيئا من تلك العادات السيئة، أدمن على لعب الورق حتى عود نفسه على الإقلاع، وعرف أيضا حبه للخيل. ذات يوم وفيما كان في ميدان السباق راهن على حصان وكسب الجائزة وعلم في الوقت عينه بوفاة أخته أسمهان في حادث سيارة فترك موت أخته أثرا عميقا في قلبه وخيل إليه أن المقامرة بعنف ستنقذه. تعرض إلى ذبحة صدرية وبقي سجين غرفته، تسليته الوحيدة كانت التحدث مع الأصدقاء وقراءة المجلات، اعتبر أن علاجه الوحيد هو العمل. وبينما كان يكد في عمله سقط من جديد واعتبر الأطباء سقطته هذه النهائية، ولكن في الليلة نفسها أراد الدخول إلى الحمام فكانت السقطة الثالثة وكأنها كانت لتحرك قلبه من جديد وتسترد له الحياة، فطلب منه الأطباء الراحة والرحمة لنفسه لأن قلبه يتربص به، وهكذا بعد كل ما ذاقه من تجارب وما صادف من عقبات عرف حقيقة لايتطرق إليها شك وهي أن البقاء للأصح. توفي في مستشفى الحايك في بيروت إثر أزمة قلبية وذلك عام 1974 عن عمر 64 سنة. لقب ب(ملك العود) و ( موسيقار الأزمان ) .

طلال مداح (1940 - 2000)[عدل]

طلال مداح ملحن ومطرب سعودي من أعلام الموسيقى العربية عُرف طلال مداح بألقاب عديدة منها "الحنجرة الذهبية" و" قيثارة الشرق " و"صوت الأرض" و" زرياب " (أطلقه عليه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب) و" أستاذ الجميع " (أطلقه عليه الأستاذ محمد عبده). له تأثير هائل على الثقافة العربية في القرن 20 وهو رائد الحداثة بالأغنية السعودية.

عبد الحليم حافظ (1929 -1977)[عدل]

عبد الحليم حافظ

عبد الحليم حافظ مغني مصري. اسمه الحقيقي عبد الحليم علي شبانة أحد أعلام الموسيقى العربية حاصل على بكالريوس المعهد العالى للموسيقى العربيه ، قسم التلحين عام 1948 ، عمل اربع سنوات ، مدرسا للموسيقى في طنطا ، ثم الزقازيق ، وأخيرا في القاهرة ، وقدم إستقالته من التدريس عام 1959 ، التحق بفرقه الإذاعه الموسيقى عازافا لأاله الأبوة عام 1950 ، أول اغنيه غناها للإذاعه كانت لقاء ، أول فيلم قام بتمثيله لحن[؟] الوفاء

بليغ حمدي (1932 - 1993)[عدل]

بليغ حمدي

بليغ حمدي ملحن مصري يعد من أبرز الموسيقين العرب أتقن العزف علي العود[؟] وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانوية، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى وتعرف من خلاله على الموشحات العربيه. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقى العربية حاليا).

سلامة حجازي (1852 - 1917)[عدل]

سلامة حجازي

سلامة حجازي موسيقي مصري وأحد أعلام النهضة العربية الحديثة. ولد بحى رأس التين بالأسكندرية عام 1852، وعندما توفى والده وهو بالثالثة من العمر رباه جده لأبيه، وحفظ القرأن وتعلم فنون الإنشاد وهو لايزال في الحادية عشر من عمره، ولما تعلم بعد ذلك فنون النظم ووزن النغم على يد الشيخ خليل محرم ألف جوقته الخاصة من الموسيقيين، وأخذ يتنقل لأحياء الأفراح والليالى مما أدى إلى ارتفاع شهرته. عندما بدأت النهضة المسرحية في مصر في منتصف القرن التاسع عشر على يد كل من يعقوب صنوع ويوسف الخياط ومارون نقاش وزملائهم فبدأ الشيخ سلامه بتقديم لون جديد برواية "مى وهوراس" فكانت هذه انطلاقته في التمثيل وتطوير المسرح الغنائي، وبعد سلسله من النجاحات ضم فرقته لفرقة جورج أبيض، إلا أنهم وبرغم النجاحات انفصلا عام 1915 واستمر في عطائه على مسرح برنتانيا بجوقته إلى أن رحل عام 1917.

زكريا أحمد (1896 - 1961)[عدل]

Ahmad zakaryia.jpg

زكريا أحمد (6 يناير 1896 - 14 فبراير 1961)، موسيقي مصري. أحد عمالقة الموسيقى العربية، ولد سنة 1896، لأب حافظ للقران و أم من أصل تركي[1] وهاوى لسماع التواشيح مما أكسب زكريا الحس الموسيقى. دخل الكتاب ثم درس بالأزهر، وذاع صيته بين زملائه كقارئ ومنشد ذى صوت حسن. درس زكريا الموسيقى على الشيخ درويش الحريرى الذي ألحقه ببطانة إمام المنشدين الشيخ على محمود، كما أخذ زكريا الموسيقى على الشيخ المسلوب وإبراهيم القبانى وغيرهم. في عام 1919 بدأ زكريا رحلته كملحن بعد أن اكتملت لديه معرفة الموسيقى وتفاصيلها، حيث قدمه الشيخ على محمود والشيخ الحريرى لإحدى شركات الإسطوانات. في عام 1924 بدأ التلحين للمسرح الغنائي، ولحن لمعظم الفرق الشهيرة مثل فرق علي الكسار ونجيب الريحانى وزكي عكاشة ومنيرة المهدية وغيرها، وبلغ عدد المسرحيات 65 مسرحية لحن خلالها أكثر من 500 لحن.

وديع الصافي (1921 - 2013)[عدل]

وديع الصافي

وديع الصافي مغني وملحن لبناني اسمة الحقيقي وديع فرنسيس مطرب وملحن لبناني. ويعتبر من عمالقه الطرب في لبنان والعالم العربي. كان له الدور الرائد بترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد. أصبح مدرسة في الغناء والتلحين، ليس في لبنان فقط، بل في العالم العربي أيضًا. واقترن اسمه بلبنان، وبجباله التي لم يقارعها سوى صوته الذي صوّر شموخها وعنفوانها

محمد عبده (1949 - ... )[عدل]

محمد عبده

محمد عبده مطرب سعودي من أهم المطرين العرب بدأت موهبته الفنية تظهر عليه منذ الصغر بداء غنائه في الاذاعة السعودية ببرنامج "بابا عباس" سنة 1960، وهى الفترة التى بدأ فيها عبده مشواره الفني, ليبنى مجده الشخصي وأسماً من ذهب، أصبح يتردد في أرجاء الوطن العربي كعلامة على الفن الاصيل والصوت الفخيم.

صباح فخري (1933 - ... )[عدل]

صباح فخري

صباح فخري مطرب سوري يعتبر من مشاهير الغناء في سورية و الوطن العربي فنان ومغني من اعلام الموسيقى الشرقية اشتهر في أنحاء الوطن العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، أقام صباح فخري حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية, دخل كتاب غينيس للارقام القياسية بعد أن غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا غنى فيها لمدة عشر ساعات متواصلة, وسجل اسمه في الموسوعة العالمية, قدم حفلاته في دول كثيرة

صباح (1927 - 2014 )[عدل]

صباح في بيروت عام 2007

صباح مغنية وممثلة لبنانية اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تميز بشهرتها المحلية وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم «جانيت الشحرورة» وحل مكانه اسم «صباح» في فيلم القلب له واحد، ويقال أن رياض السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادًا على الاغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا، وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي.

وردة الجزائرية ( 1939 - 2012)[عدل]

وردة الجزائرية

وردة الجزائرية مغنية جزائرية بدت عليها الغناء وهى صغيرة اكتشفها الفنان احمد التيجانى فقدمها في الاذاعة الفرنسية الموجهة للعرب شمال افريفية ونجحت وعندما بلغت السابعة عشر سافرت إلى بيروت وغنت هناك ونجحت وقابلت حلمى رفلة الذى عرض عليها البطولة في "المظ وعبده الحامولى" ونجحت اغنية"ح اقولك حاجة" في عام 1960 ثم عادت إلى بلادها بعد الاستقلال وتزوجت واعتزلت الغناء ثم عادت إلى مصر بعد الطلاق وكانت الانطلاقة الثانية حيث تزوجت من بليغ حمدي ولحن لها أشهر اغنياتها مثل بلاش نفارق

الشاب خالد (1960 - ... )[عدل]

الشاب خالد

الشاب خالد اسمه الحقيقي خالد حاجّ إبراهيم، هو مغني، شاعر، ملحن و عازف متعدد جزائري من وهران لموسيقى الراي. ولد في حي سيدي الهواري بوهران في الجزائر يوم 29 فبراير1960م.و تحصل الشاب خالد على الجنسية الفرنسية أيضًا، بدأ تسجيل أغانيه في سنّ المراهقة. أكسبته شعبيته لقبا غير رسمي "ملك الراي". حاز على العديد من الجوائز الدولية. يمكن اعتباره اليوم أشهر مغني جزائري عربي على مستوى عالمي.

مراجع[عدل]