يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

أغار البطاطس بالدكستروز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (مايو 2011)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2014)

أَغارُ البَطاطِسِ بالدِّكْسْتْروز يعتبر وسط ميكروبي للنمو مكون من البطاطس المنقح والدكستروز. أَغارُ البَطاطِسِ بالدِّكْسْتْروز يستخدم بشكل واسع لمنو الفطريات والبكتيريا التي تهاجم النباتات الحية أو تحلل النباتات الميتة.

البطاطس المنقح يكون عبر غليان 300 جرام من شرائح البطاطس في الماء لمدة 30 دقيقة ومن ثم يصب عليها السائل عبر غطاء. الماء المقطر يضاف بعد ذالك ليكون الحجم الكلي 1 لتر. 20 جرام من الدكتروز و20 جرام من أغار يتم اضافته بعد ذالك. الوسط يتم تعقيمة باستخدام الموصدة لمدة 15 دقيقة.

وسط نمو آخر شبية بهذا الوسط يسمى سائل البطاطس بالدكستروز، ويتكون من نفس مكونات لوسط العادي ما عدا أغار. الكائنات التي دائماً ما تزرع على هذا الوسط تكون الخمائر ك والمبيضة بيضاء وساكرومايس سيرفيجي والمولد كالاسبيريجلس.

اخرى[عدل]

  • Atlas, R.M.: Handbook of Microbiological Media, second edition. Lawrence C. Parks (1997)

المراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.

قالب:Microbiology-stub