المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أغريبينا الكبرى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أغريبينا الكبرى
صورة معبرة عن أغريبينا الكبرى
معلومات شخصية
الميلاد -14
أثينا
الوفاة أكتوبر 16, 2033
سبب الوفاة الموت جوعا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية روما القديمة تعديل القيمة في ويكي بيانات
الزوج جرمانيكوس تعديل القيمة في ويكي بيانات
أبناء كاليغولا، وأغريبينا الصغرى تعديل القيمة في ويكي بيانات
الأب ماركوس فيبسانيوس أغريبا تعديل القيمة في ويكي بيانات


Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
أغريبينا الكبرى

أغريبينا الكبرى أو جوليا فيبسانيا أغريبينا (14 ق.م. - 33م) هي أبرز حفيدة للإمبراطور الروماني أوغسطوس (إذ كان والد أمها). والد أغريبينا الكبرى هو القائد الشهير وحليف أوغسطوس، القائد ماركوس فيبسانيوس أغريبا الذي قاد القتال في معركة أكتيوم الشهيرة ضد أنطونيوس وكليوباترا وانتصر فيها. أغريبينا الكبرى هي أم الإمبراطور كاليغولا وأيضاً أم أغريبينا الصغرى التي كانت بدورها أما ً للإمبراطور نيرون.

تزوجت أغريبينا الكبرى من السياسي والعسكري جرمانيكوس - شقيق الإمبراطور كلوديوس. وقد اشتهرت أغريبينا الكبرى بنُبلها وشجاعتها، وقد رافقت زوجها في حملاته على ألمانيا والشرق، كما لعبت دورا ًهاماً في سياسات البلاد. وبذلك مثّلت أغريبينا الكبرى سابقة ً للنساء الأروستقراطيات في الإمبراطورية الرومانية، فقد كان لها أثرها في السياسة والسلطة في الإمبراطورية. فقلّدتها من بعدها الكثير من النساء الأروستقراطيات الرومانيات اللاتي حظين بسلطات ونفوذ لم يعرفنه قبل ذلك.

عام 29م أمر الإمبراطور تيبريوس بنفي أغريبينا الكبرى من روما. وتعرضت للجلد في سجنها،ولم يطل بها الأمد بعد ذلك، إذا ماتت جوعاً (وربما تجويعا ً عام 33م). وعام 37م مات الإمبراطور تيبريوس وخلفه ابنها الإمبراطور كاليغولا.

مقالات ذات صلة[عدل]

نساء الحضارة الرومية