غرطر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أفعى الرباط)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

غرطر

صورة معبرة عن غرطر
Coast garter snake
Thamnophis elegans terrestris

حالة حفظ

غير مهدد (IUCN 2.3)[1]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الشعبة الفرعية: الفكيات
غير مصنف: رباعيات الأطراف
الطائفة: العظايا الحرشفية
الرتبة: الحرشفيات
الرتيبة: الثعابين
الفصيلة العليا: أحناش وأشباهها
الفصيلة: الأحناش
الأسرة: نطريقاوات
الجنس: Thamnophis
ليوبولد فيتيزنجر, 1843
الاسم العلمي
Thamnophis[1][2]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
ليوبولد فيتيزنجر   ، 1843   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
أنواع
أنظر النص.
صورة معبرة عن غرطر
منطقة إنتشار الغرطر

مرادفات
Atomarchus, Chilopoma, حنش, Eutaenia, Eutainia, Leptophis, Natrix, Nerodia, Phamnovis, Prymnomiodon, Stypocemus, Tropidonote, Tropidonotus, Vipera[3]

الغرطر أو أفعى الرباط عبارة عن حنش ثعبان من جنس (Thamnophis) تشيع في مختلف أرجاء أمريكا الشمالية، ويتراوح تواجدها بين ألاسكا وكندا وحتى وسط أمريكا. وهي الجنس الوحيد الأكثر انتشارًا من الزواحف فيأمريكاالشمالية[بحاجة لمصدر]. كما أن أفعى الرباط كذلك هي كذلك من بين زواحف ولاية ماساتشوستس .[4]

ولا يوجد إجماع حقيقي على تصنيف النوع Thamnophis. ويشيع الاختلاف بين علماء التصنيف والمصادر، مثل الأدلة الميدانية، حول ما إذا كان نوعان من الثعابين هما نوعين منفصلين أم أنهما نوعان فرعيان لنفس الجنس. كما أنها ترتبط بشدة بالثعابين في الجنس Nerodia، وبعض الأنواع تم نقلها وإعادتها بين الأجناس.

الموطن[عدل]

تنتشر أفعى الرباط في مختلف أرجاء أمريكا الشمالية. وأفعى الرباط العادية هي النوع الوحيد من الثعابين الذي يتواجد في ألاسكا، وهو واحد من الأنواع التي تتواجد في أقصى شمال العالم، ربما لا يسبقها في ذلك إلا الأفعى المتقاطعة، Vipera berus. ويتسم هذا الجنس بالتنوع الشديد للغاية بسبب الوجبات غير المحددة التي يعتمد عليها والقدرة على التواؤم مع المجالات الحيوية البيئية والتضاريس، التي تتجاور بشكل مختلف مع المياه. ومع ذلك، في الجزء الغربي من أمريكا الشمالية، تكون هذه الثعابين مائية بشكل أكبر عما هو الحال في الجزء الشرقي. وتدخل الأنواع الشمالية في حالة من السبات بمجموعات أكبر من الأنواع الجنوبية.

حالة الحفاظ على الأنواع[عدل]

رغم الانخفاض في أعدادها بسبب صيدها واستخدامها كحيوانات أليفة (خصوصًا في المناطق الشمالية التي يتم تجميع أعداد كبيرة منها أثناء فترة السبات)[بحاجة لمصدر] وتلوث المناطق البحرية وظهور الضفادع التي يمكن أن تكون حيوانات مفترسة محتملة، فإن أفعى الرباط ما زالت من أشهر الزواحف المنتشرة بالعديد من نطاقاتها. ومع ذلك، فإن أفعى رباط سان فرانسيسكو (Thamnophis sirtalis tetrataenia من الأنواع الفرعية المعرضة للخطر وتم وضعها في قائمة الأنواع المعرضة للخطر منذ عام 1969. كما أن قيام أسماك الكرو (crawfish) بافتراسها كان مسئولاً كذلك عن انخفاض أفعى الرباط ذات الرأس الصغير.

انظر أيضًا[عدل]

  • حفر أفعى نارسيس
  • قائمة الأفاعي، نظرة عامة على كل عائلات وأجناس الثعابين

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في : A phylogeny and revised classification of Squamata, including 4161 species of lizards and snakes — Robert Alexander Pyron، ‏Frank T. Burbrink & John J. Wiens — الحجم: 13 — العدد: 1 — نشر في: BMC Evolutionary Biology — تاريخ النشر: 29 أبريل 2013 — الصفحة: 93 — معرف الوثيقة الرقمية: 10.1186/1471-2148-13-93 — معرف النشرات الطبية PubMed: 23627680 — رخصة: CC BY 2.0 Generic
  2. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Thamnophis في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2016. 
  3. ^ Wright, A.H. & A.A. Wright. 1957. Handbook of Snakes of the United States and Canada. Comstock. Ithaca and London. p. 755.
  4. ^ "Citizen Information Service: State Symbols". Massachusetts State (Secretary of the Commonwealth). اطلع عليه بتاريخ 2011-01-21. "The Garter Snake became the official reptile of the Commonwealth on January 3, 2007."